Sunday, March 29, 2009


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كوين ماري 2 (QM2) هي عابرة محيط منتظمة، مملوكة لكونارد لاين. سميت على اسم الباخرة الأولى لكونارد لاين ار ام اس كوين ماري, والتي سميت بدورها على اسم الملكة ماري اوف تاك. عندما بنيت في 2003, كانت أطول اضخم وأعلى سفينة ركاب على الإطلاق. ولكنها خسرت ذلك اللقب لصالح سفينة رويال كارييبين انترناسيونال فريدوم اوف ذي سيز (حرية البحار) في أبريل 2006. ومع ذلك، فإن كوين ماري 2 تبقى أكبر عابرة محيط منتظمة (مقارنة بالسفن السياحية) التي صنعت حتى الآن. ذلك أن حجم و وزن كوين ماري 2 يتجاوز حجم و وزن الفئة فريدم لشركة رويال كارييبين انترناسيونال.
تحتوي ار ام اس كوين ماري 2 على 15 مطعماً و حانة، 5 أحواض سباحة، كازينو, قاعة كبرى, مسرح وقبة عملاقة.
محتويات[إخفاء]
1 خاصيات
2 تاريخ
2.1 الهندسة
2.2 البناء
2.3 تاريخ الخدمة
3 التصميم
3.1 خارجي
3.2 داخلي
3.3 المرافق,القمرات و النزل
3.3.1 احصائيات عامة
4 مواصفات تقنية
5 معرض الصور
6 انظر ايضا
7 وصلات خارجية
//

[عدل] خاصيات
كوين ماري 2 هي سفينة القائد الحالية لكونارد و تقوم بعبور الأطلسي بصفة منتظمة. بنيت السفينة لتكميل ار ام اس كوين اليزاباث 2 (QE2) - سفينة القائد لكونارد من 1969 إلى 2004 - و قامت بتعويضها علي عبور الأطلسي. الار ام اس كوين ماري 2 أبحرت في الاطلسي من 1936 إلى 1967.
"ار ام اس" على QM2 كانت تدل في الأصل على "روايال مايل ستريمر"، أما الآن فهي تدل على "روايال مايل شيب". وتم تلقيبها بذلك عند قيامها بأول رحلة من ساوثهامبتون باتجاه نيو يورك كمحافظة على عادة شركة كونارد. كوين ماري 2 ليست سفينة بخارية كسابقاتها، و لكنها تعمل بعدد من توربينات الغاز و محركات الديزل لإدارة توربيناتها الكهربائية الأربعة. و هي كسابقاته، عابرة أطلسي عابرة محيط منتظمة، في مقابل السفن السياحية، غير أنها تستعمل للسياحةأحياناً.

[عدل] تاريخ

[عدل] الهندسة
النظرة الهندسية للعابرة التي ستفتتح القرن العشرين — أضخم من أي واحدة صممت سابقاً — تبلورت عند المدير التنفيذي لكارنيفال كوربرايشن ميكي أريسون، الذي أفصح أن سبب شراء شركته لكونارد لاين هو صنع كوين ماري 2 و لا شيء آخر.

كوين ماري 2, المقدمة و الواجهة المميزتان لفئتها.
تم إيكال المهمة إلى المهندس البحري ستيفان باين الذي كان "مهووسا" بالسفن العملاقة منذ سنوات 1930. فقام بوضع الخطوط الكبرى للسفينة الأكبر التي صممها بأمتارها الـ 345 طولاً و الـ 41 عرضاً و الـ 72 ارتفاعاً، أي ما يعادل 23 طابقاً. اكملت كونارد تصميماً لفئة (كلاس) جديدة من 84000 طن و تتسع لـ 2000 راكب في 8 يوليو 1998، لكن أعيد النظر في كل التصميم بعد مقارنت خاصياتهم بمثيلاتها للسفن السياحية؛ إذ أن الفئة داستني (Destiny) لكارنيفال كرويز لاين من 100000 طن و تلك الخاصة بسفينة رويال كارييبين انترناسيونال فواياجر اوف ذي سيز بأطنانها الـ 137200.
بعد ستة أشهر في 10 ديسمبر أفصحت كونارد عن بعض التفاصيل الخاصة بالمشروع كوين ماري، و هو المشروع الذي يطمح لبناء باخرة قادرة على مجاراة كوين اليزاباث 2. و تم استعمال تصاميم العابرات السابقة و ترجمتها في التصاميم الهندسية للمشروع. كاسرة الأمواج الأمامية كانت شبيهة بالخاصة بالباخرة اس اس نورماندي. أما المقدمة فهي مستوحاة بشكلها المتدرج من ار ام اس كوين ماري، و لكن تم تعويض الزوايا بأقواس خفيفة. وأما بالنسبة للجسور العلوية فهي مفتوحة، و يمكن إغلاقها لمجابهة الطقس السيئ في الأطلسي الشمالي. حافظت التصاميم على الخطوط العامة للمدخنة و السطح كتلك الخاصة بـار ام اس كوين اليزاباث 2. و في مجمله كان التصميم يمزج بين تصاميم العابرات الأطلسية و السفن السياحية.
في البداية كان هذان التصميمان متضادان فالسفن السياحية منفتحة جدا على الاطراف تمكن الركاب من التمتع بمشاهد للبحر و لكنها خير مجهزة لمقارعة العواصف. اما السفن العابرة فهي معدة لمجابهة الامواج و الرياح و طوابقها لا تتجاوز حدود الهيكل. مما جعل التحدي ان تكون الباخرة الجديدة جذابة للرحلات السياحية. ومن أجل ذلك تم تزويد عدد كبير من المقصورات بشرفات و لكن حتى لاتقع في مستوى الماء عند الطقس السيئ و ضعت في أعلى السفينة و لذلك فالمرافق العامة بها تقع في طوابق سفلى. و هذا التصميم يوفر أيضا استقرار أكبر للسفينة.
الجهة الخلفية ل كوين ماري 2 غريبة بعض الشيء فهي مقوسة بشكل يذكر بالسفن الشراعية القديمة اما قاعها فهو مسطح و هي خاصية السفن الحديثة, و هي تمكن السفينة من استعمال توربيناتها الأربعة معا جنبا لجنب و ربح حجم اضافي لزيادة عدد المقصورات و المخازن.

[عدل] البناء
شارك في المناقصة الخاصة بالمشروع شركات هارلاند اند وولف من أيرلندا الشمالية, اكار كفارنر من النرويج, فانكانتياري من إيطاليا, ماير وارفت من ألمانيا, و شانتيي دو لاتلونتيك من فرنسا.

كوين ماري 2 في رصيف البناء بسانت نازار
و لو كانت الاشغال انطلقت حينها لاكتملت السفينة في 2002 و لكن العقد لم يوقع إلى في 6 نوفمبر 2000 مع شانتيي دو لاتلونتيك المملوكة لألستوم. و هو نفس رصيف البناء الذي بنى منافسي كونارد السابقين ال اس اس نورماندي و ال اس اس فرانس لمالكتهما الشركة العامة العابرة للاطلسي.
في 4 يوليو 2002 وضع هيكلها بسانت نازار بفرنسا. أمضى 3000 عامل سفن حوالي 8 مليون ساعة عمل على السفينة و شارك 20000 شخصا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تصميمها, بنائها و تزويقها. و لبنائها تم استعمال 300000 قطعة معدنية لتركيب 94 جزءا من الهيكل تم ربطها و لحمها ببعض لصنع الجسم الضخم. و كانت أطول بكثير من السفن التي اعتاد الحوض بناءها بحيث تم اعتبارها بحجم 1.6 سفينة. و قد تطلبت حديدا أكثرا ب %40 من البواخر الأخرى لضخامتها و عوامل الرفاهية التي بها.
في 21 مارس 2003 طفت كوين ماري 2 لأول مرة. وتمت تجربتها بقطرها بين 25 سبتمبر-29 سبتمبر و 7 نوفمبر-11 نوفمبر 2003 بين سانت نازار و جزيرة يو. و في المراحل الأخيرة من البناء وقع حادث مميت حيث سقطت رافعة ممر على متنها عدد من العمال و أفراد عائلاتهم الذين دعو لزيارة السفينة من علو 15م مما ادى لمقتل 16 شخصا بينهم طفل و اصابة 32 آخرين.
عند اكتمال بنائها تم تسليمها لكونارد في ساوثمبتون بانقلترا في 26 ديسمبر 2003, و في 8 يناير 2004 سميت بكوين ماري 2 من قبل حفيدة حاملة الاسم الملكة اليزاباث II.

ار ام اس كوين ماري 2 عند وصولها إلى سدني, 20 فبراير 2007

[عدل] تاريخ الخدمة
في 12 يناير 2004, قامت كوين ماري 2 ب رحلتها الأولى من ساوثمبتون بانقلترا إلى فورت لودردال, فلوريدا بالولايات المتحدة, حاملة 2620 راكبا تحت اجراءات أمنية مشددة تحسبا لتهديدات ارهابية.

كوين ماري 2 تزور كوين ماري الاصلية (في الامام) بلونق بيتش, كاليفورنيا.
خلال الألعاب الأوليمبية الصيفية 2004 بأثينا تم استعمالها كسفينة نزل لمدة أسبوعين ونزل بها كل من توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق و زوجته, الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك و بعض الفرق الرياضية.
في يونيو 2006 تعرضت الباخرة لاصابة على مستوى مراوح الدفع عند اصطدامها بحافة قناة أثناء خروجها من مرفء فورت لودردال و أجبر السفينة على الابحار بسرعة منخفضة و تغيير مسارها عدة مرات و الغاء بعض توقفاتها, في نوفمبر تم رفع كوين ماري 2 من الماء و اصلاح الاعطال و إضافة اجهزة حماية من الحريق و زيادة مترين من الحديد لطرفي قمرة القيادة.
في 23 فبراير 2006 بعد إكمال دورتها حول أمريكا الجنوبية التقت كوين ماري 2 بحاملة اسمها الاصلية ار ام اس كوين ماري التي ترسو بصورة دائمة ب لونق بيتش, كاليفورنيا مصحوبة باعداد كبيرة من السفن و القوارب الصغيرة و قامت السفينتان بتبادل إطلاق صفارتي التحية لكل منهما.
في 10 يناير 2007 بدات كوين ماري 2 أول رحلة سياحية لها حول العالم في 81 يوما. في 20 فبراير 2007 التقت زميلتها في الاسطول كوين اليزاباث 2 في ميناء سيدني وكانت المرة الأولى التي تلتقي فيها سفينتان لكونارد في سيدني منذ السفينتان الاصليتان كوين اليزاباث و كوين ماري سنة 1941 اللتان كانتا تنقلان الجنود
في اواخر 2007 ستلتحق ام اس كوين فكتوريا التي بصدد الإنجاز باسطول كونارد.

Inspirational Quotes




Trust the instinct to the end, though you can render no reason. - Ralph Waldo Emerson, 1803-1882, American Poet and EssayistDiscovery consists of seeing what everybody has seen and thinking what nobody has thought. - Albert von Szent-Gyorgyi, 1893-1986, American BiochemistNearly all men can stand adversity, but if you want to test a man's character, give him power. - Abraham Lincoln, 1809-1865, 16th President of the United States








Nothing is more despicable than respect based on fear. - Albert Camus, 1913-1960, French Author and Philosopher


Statistics are no substitute for judgment. - Henry Clay, 1777-1852, American Politician and Lawyer




Nine tenths of education is encouragement. - Anatole France, 1844-1924, French AuthorSuccess is how high you bounce when you hit bottom. - George S. Patton, 1885-1945, American Army General during World War IITrue happiness comes from the joy of deeds well done, the zest of creating things new. - Antoine de Saint Exupéry, 1900-1944, French Writer and Aviator