Sunday, July 5, 2009

خبير مصري: السد العالي سبب انتشار الفئران في أرض الكنانة


القاهرة- العرب أونلاين- قال خبير دولي مصري إن إنشاء السد العالى وما ترتب عليه من عدم وصول مياه الفيضان إلى أراضى الدلتا والوادى، أدى إلى زيادة أعداد الفئران بمختلف المحافظات المصرية وتزايد أعدادها بصورة كبيرة، موضحاً أن مياه الفيضان كانت تؤدى إلى إغراق صغار الفئران داخل جحورها خلال موسم الفيضان.ويأتي كلام د. حسن الديب، الخبير في محكافة القوارض، في إطار تفسيره للأعداد الهائلة من فئران الحقول التى تنتشر في الأراضى المتاخمة لنهر النيل.ووفقا لصحيفة "المصري اليوم"، يقول الديب إن عدم التخلص من مخلفات تطهير الترع والمصارف والمستنقعات والبرك ومقالب القمامة، يتسبب فى زيادة أعداد الفئران، باعتبارها بيئة طبيعية مناسبة للتكاثر، خاصة مع تمتع الفأر بكفاءة تناسلية عالية، بالإضافة إلى أن التوسع الزراعى فى المناطق الصحراوية أدى إلى زيادة خطورة الفئران الصحراوية على الإنتاج الزراعى، فى ظل عدم وجود الأعداء الطبيعيين خلال الفترات الماضية، بسبب الاستخدام غير الرشيد للمبيدات الكيميائية.وأوضح الديب أن فئة الأعداء الطبيعيين للفئران التى تحقق التوازن فى أعدادها تشمل الطيور الجارحة والزواحف والثعالب والنمس والقطط البرية، والتى تسهم فى الحد من تزايد أعداد الفئران، لاعتمادها فى التغذية عليها.ولفت إلى أن الفئران الموجودة فى مصر ، من الأنواع التى تتعايش مع الإنسان مثل الفأر النرويجى والمتسلق، والفأر الصغير والفأر الشوكى، مشيراً إلى أن برغوث الفأر الشرقى هو المسؤول عن نقل مرض الطاعون للإنسان.

رئيس "أم آي 6" معرض للخطر بعد كشفه على "فيس بوك

مقر جهاز المخابرات البريطاني في لندن
لندن ـ قالت صحيفة بريطانية الأحد ان زوجة الرئيس الجديد لجهاز المخابرات البريطاني "إم. آي. 6" وضعت صور زوجها وعائلتها واصدقائها على موقع فيس بوك على الانترنت وهي تفصيلات يمكن ان تعرض الامن للخطر.ومن المقرر ان يتولي السير جون سورز رئاسة الجهاز في نوفمبر/ تشرين الثاني. وجهاز "ام اي 6" هو "المنظمة العالمية البريطانية" لجمع معلومات المخابرات.وفيما وصفته صحيفة "ميل اون صنداي" بأنها "زلة غير عادية" وضعت شيلي سورز زوجة رئيس جهاز "أم آي 6" الجديد صور العائلة وكشفت تفصيلات بشأن المكان الذي يعيش فيه الزوجان والمكان الذي يقضيان فيه عطلاتهما ومن اصدقائهما واقاربهما.ويمكن ان يطلع على هذه التفصيلات اي شخص من الملايين الذين يستخدمون الفيس بوك في شتى انحاء العالم ولكنها سرعان ماازيلت فور اخطار السلطات من خلال استفسارات الصحيفة.وقالت الصحيفة"كانت هناك مخاوف من امكان ان يعرض هذا الخطأ المحرج بشكل كبير سلامة عائلة واصدقاء السير جون لخطر".وذكرت الصحيفة التي نشرت القصة على صفحتها الأولى والصور على صفحتين ان المعلومات "قد تكون مفيدة لقوى اجنبية معادية او ارهابيين

الفطر والأضحى عطلة "غير ملزمة" بنيويورك

وافق مجلس بلدية مدينة نيويورك بالولايات المتحدة على اعتبار اليوم الأول لعيد الفطر وكذلك الأضحى عطلة رسمية "غير ملزمة" بمدارس المدينة، في استجابة لحملة نظمها تحالف منظمات مدنية ودينية وعرقية يضم نحو 80.

ففي تتويج لثلاثة أعوام من الضغوط، وافق أعضاء مجلس بلدية نيويورك بالإجماع، عدا عضو واحد، على إصدار قرار "غير ملزم" يدعو إلى إغلاق المدارس في المدينة خلال هذين اليومين، مراعاة للأقلية المسلمة.

وتبنى هذا القرار عضو البلدية روبير جاكسون، المعتنق للإسلام، بدعم من عشرات المنظمات الحقوقية. وكان الطلاب المسلمون يخيرون في هذين اليومين ما بين الدراسة والامتحانات وبين الاحتفال بالعيدين الإسلاميين، خاصة مع تنامي عدد الطلاب المسلمين بنيويورك، في الوقت الذي تغلق فيه المدارس أبوابها خلال اللأعياد المسيحية واليهودية الرئيسية.

لكن على الرغم من تبني مجلس المدينة لهذا القرار، فإن عمدة نيويورك مايكل بلومبرج شدد على أن المجلس لن يلزم المدارس على تنفيذه، مرجعا ذلك إلى خشيته من مطالبة أقليات دينية أخرى بحقوق مماثلة.

وأردف بلومبيرج: "من بين المشكلات التي تواجهنا في هذا الصدد أنه إذا كان علينا إغلاق المدارس في مدينة تعج بالتنوع العرقي والديني خلال كل مناسبة أو عيد. فأعتقد أننا لن نستطيع فتحها مرة أخرى"، مشيرا إلى كثرة الأعياد والمناسبات لدى الأقليات الأخرى.

احتجاجات

تصريحات بلومبيرج أثارت احتجاجات من قبل المؤيدين للقرار، حتى أن البعض قال إن العمدة يخاطر بخسارة أصوات الناخبين المسليمن الذين يشهد عددهم تناميا ملحوظا في الوقت الذي يسعى فيه إلى إعادة انتخابه الخريف المقبل.

وقال الشيخ طالب عبد الراشد، زعيم حملة إضافة العيدين إلى العطلات الرسمية، وإمام أحد مساجد المدينة، إنه إذا أصر العمدة على معارضة هذه الخطوة فإن العواقب ستكون "وخيمة"، حيث سيخسر أصوات المسلمين في الانتخابات المقبلة.

وأردف: "نحن واثقون من ذكائه.. إنه عام الانتخابات". وكان بلومبيرج قد نقل السيطرة على المدارس في المدينة إلى مجلس تعليمي معين حديثا.

وقال أوليفر كوبيل، عضو المجلس الوحيد الذي عارض القرار، لشبكة "فوكس نيوز" التليفزيونية الأمريكية: "ما يزال هناك أمل في عدم تمرير القرار؛ لأنه حتى الآن يعتبر أمر السيطرة على النظام التعليمي غير واضح تماما".

11 سبتمبر

كذلك أثار القرار انتقادات كتاب أمريكيين يمينيين يهاجمون الإسلام بزعم أنه المسئول عن هجمات 11-9-2001 على الولايات المتحدة.

وقال آندرو وولدن، رئيس تحرير "هواي فري برس"، إن عيد الفطر قد يصادف يوم 11 سبتمبر لعام 2010، وعيد الأضحى ربما يصادف التاريخ نفسه عام 2016.. إن المسلمين على ما يبدو يريدون الاحتفال بما ألحقوه بنا".

يشار إلى أن مدارس نيويورك تغلق أبوابها خلال الأعياد المسيحية وبعض الأعياد اليهودية. ويبلغ عدد سكان نيويورك حوالي 8 ملايين نسمة، بينهم 600 ألف مسلم، ويمثل التلاميذ المسلمون فيها نسبة 12%.

وبشكل عام يعيش في الولايات المتحدة ما بين ستة وسبعة ملايين مسلم من أصل إجمالي عدد سكان البلاد الذي تجاوز الـ300 مليون نسمة منذ عدة أشهر.
www.watan.com

وزير الخارجية الإماراتي: رئيس عربي طلب من الشيخ زايد التنازل عن الجزر الثلاث

كشف وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن رئيساً عربياً حاول إقناع الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالتنازل عن الجزر الإماراتية الثلاث المتنازع عليها مع ايران. ونقلت صحيفة {الرياض} السبت عن الشيخ عبدالله قوله في تصريح خاص ان رئيسا عربيا رفض ذكر اسمه حاول إقناع الشيخ زايد بالتنازل عن الجزر (الثلاث) التي تحتلها إيران وهي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

ولفت الشيخ عبد الله الى أن الشيخ زايد ردّ بالقول : أنا موافق على التنازل عن الجزر بشرط، وهو أن أعلن رسمياً أن الرئيس الفلاني هو الذي طلب مني التنازل مضيفا أن الرئيس العربي تراجع عن اقتراحه على الفور.

وقال الوزير الإماراتي ان الخلاف الإماراتي -السعودي قد تم تجاوزه بعد رسالة المحبة التي نقلها عن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.

وبشأن الإجماع الخليجي على توحيد العملة ورفض الإمارات الانضمام للمنظومة الخليجية بهذا الشأن قال الشيخ عبد إنه على يقين من أنه لا يوجد خلاف سياسي لا يحل.

وعن الوضع في إيران قال : نحن ننظر إلى ما يدور في إيران بحيادية ما يجري في إيران هو شأن داخلي في إشارة الى الاحتجاجات التي شهدتها ايران بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد.

لكن الوزير الاماراتي اعترف بوجود خلاف بين بلاده وايران، قائلا : نعم يوجد خلاف معلق بيننا وبين الإيرانيين في إشارة الى الجزر المتنازع عليها بين البلدين.

ودعا الوزير الإماراتي الى حل المشاكل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، معتبرا انه لا يمكن المقارنة (بينهما)، أبو مازن (عباس) أكثر خبرة، وخالد مشعل أقوى حجة