Sunday, May 10, 2009

تونس مستنفرة امنيا!!

أعلن منظمون السبت أن نحو سبعة آلاف يهودي من إسرائيل وأوروبا وأمريكا الشمالية سيحجون يومي 11 و12 أيار/مايو الجاري إلى كنيس الغريبة في جزيرة جربة التونسية 500 كلم جنوب العاصمة تونس من أجل إقامة مراسم دينية سنوية ضخمة. ونشرت السلطات التونسية الآلاف من قوات الأمن بالجزيرة وشددت من عمليات المراقبة بشكل استثنائي لتأمين الحج اليهودي.


وأوضح بيريز الطرابلسي رئيس كنيس الغريبة في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية ان حوالي سبعة آلاف يهودي يشاركون في حج هذا العام من بينهم ألف جاءوا من إسرائيل عبر مطارات أوروبية.

وعبر الطرابلسي عن تطلع آلاف اليهود في إسرائيل إلى تسيير خط جوي مباشر مع جزيرة جربة ليتمكنوا من الحج إلى الغريبة قائلا: لو وقع تنظيم رحلات مباشرة من إسرائيل نحو جربة لارتفع عدد الحجاج الإسرائيليين إلى أكثر من 20 ألفا في السنة الواحدة.

ويعيش في إسرائيل أكثر من 50 ألف يهودي من أصل تونسي.

ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند اليهود فهو أقدم كنيس يبنونه خارج القدس يتجاوز عمره 2500 عام وتوجد به أقدم نسخة توراة في العالم.

وتعرض الكنيس في 11 نيسان/ابريل 2002 لهجوم انتحاري بواسطة شاحنة محملة بالغاز نفذه تونسي مقيم بفرنسا قضى في الهجوم الذي أسفر عن مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا وخمسة تونسيين وفرنسيان اثنان) وتبناه تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وتتمثل مراسم الحج اليهودي إلى جربة في إضاءة الشموع داخل كنيس الغريبة وإقامة صلوات وأدعية والحصول على بركات حاخامات الكنيس، كما ينظم الحجيج مزادات علنية بساحة الكنيس يذهب ريعها إلى يهود جربة الذين يفوق عددهم الألف.

ويعيش في تونس أكثر من 2000 يهودي يتركز نصفهم بجزيرة جربة التي تضم 11 معبدا يهوديا.

ورغم أن تونس لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل فإنها تسمح منذ 2005 للإسرائيليين بدخول البلاد دون تأشيرة.

وكان البلدان تبادلا سنة 1996 مكتبي رعاية مصالح بينهما، وأغلقت تونس مكتبها في تل أبيب بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية تنفيذا لقرارات القمة العربية في القاهرة عام 2000.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية على موقعها في شبكة الانترنت إن البلدين أبقيا رغم ذلك على علاقات في المجالين الاقتصادي والسياحي.

Dr. Abu Ameenah Bilal Phillips

Dr. Abu Ameenah Bilal Phillips

Ein kurzer Einblick in seine Geschichte


Über sein frühes Leben

Obwohl auf Jamaika geboren, hatte ich meine Ausbildung in Kanada gemacht. Ich war ein Christ und machte meinen Abschluss als Biochemiker. Während dieser Zeit faszinierte mich der Kommunismus und ich besuchte China. Einige Eigenschaften von China beeindruckten mich. In dieser Zeit wurden mehrere amerikanische Campus von Unruhe und Gewalt überschwemmt. Es gab Ungerechtigkeit und radikale Diskriminierung gegen die schwarze Bevölkerung von Amerika. Ich wurde Kommunist aus einer Sehnsucht nach gerechter wirtschaftlicher Verteilung.

Zurück in Kanada wurde ich Mitglied der kommunistischen Partei. Aber dann lernte ich die Kommunisten aus der Nähe kennen. Es gab schlimme Dinge. Im Leben der Anführer gab es Disziplinlosigkeit. Die Entschuldigung der Gruppe war, dass sich nach der Revolution alles ändern würde. Es gab viel Veruntreuung von Steuergeldern. Ich wollte nach China gehen, um mich in Guerillataktik ausbilden zu lassen, aber der Chinese, der zum Rekrutieren im chinesischen Auftrag entsendet worden war, war selbst ein Kettenraucher. Ich war ohne Ende geschockt. Die Verdrossenheit gegen den Kommunismus begann. Bestimmte Fragen über Sozialismus begannen ihn zu beschäftigen, besonders seine Fähigkeit, eine neue Gesellschaft aufzubauen. „Es schien keine moralische Grundlage für den Kommunismus und Sozialismus zu geben“, sagt Bilal. „Wenn die Massen der Leute Alkoholismus, Homosexualität, Kindesmissbrauch oder was auch immer als moralisch betrachten, dann ist es ok. In New York ist es nun legal Marihuana zu besitzen, obwohl der Verkauf immer noch verboten ist und in England können Homosexuelle nun heiraten. Das besorgte mich.“


Begegnung mit dem Islam

Während dieser Periode existierte auch eine „schwarze Bewegung bekannt als Nation of Islam“ oder, bekannter, als „Black Muslims“, gegründet von Elijah Muhammad, der sich eine Religion Namens Islam zurechtgelegt hatte, die aber total vom eigentlichen Glauben des Islam abwich.

„In unserer Gruppe von Studenten in Kanada gab es eine Schwester, die den Islam angenommen hatte. Ihr Bruder hatte ebenfalls den Islam angenommen. Ich las einige der Bücher von Elijah Muhammad, die mich nicht beeindruckten, denn sie enthielten radikalen Hass gegen Weiße. Ich war nicht bereit die Weißen als Teufel anzusehen. Dies war nicht der wirkliche Islam.“

Das erste richtige Buch, welches er las, war „Islam, die missverstandene Religion“ von Muhammad Qutub.

Das Buch war ein Vergleich zwischen Islam, Sozialismus, Kommunismus und Kapitalismus aus sozialer, ökonomischer und moralischer Sichtweise. Für eine mehr spirituell gerichtete Person mag es etwas trocken sein, aber da Bilal politisch orientiert war, war es für ihn genau das Richtige. Auch das Buch über den Islam von Maulana Abul Maudoodi (Towards Understanding Islam) stellte einen umfassenden Überblick über den Islam dar.

„Ich studierte auch die Rolle des Islams bei der Befreiung der afrikanischen Nationen vom europäischen Kolonialismus, wie z.B. Marokko und Libyen. Ich erfuhr, dass Islam nicht lehrt, auch die andere Wange hinzuhalten.“

Er gewann die Überzeugung, dass der Islam der beste Weg ist, um eine ökonomische und soziale Revolution in der westlichen Gesellschaft herbeizuführen. Begierig las er alles, das auf Englisch über den Islam zur Verfügung stand. Ein anderer Punkt, der ihn beeindruckte war, dass die Revolution nicht mit dem Rütteln an bestehender sozio-ökonomischer Ordnung anfing, sondern mit der Veränderung des Individuums selbst.

Bilal entschied, dass wenn er Muslim wird, dann würde er es ganz und gar. Es sollte für ihn keine halben Sachen mehr geben. „Mein Leben war zu der Zeit bereits ziemlich maßvoll und die Disziplin des Islams stellte nicht das größte Problem dar. Aber es ist normal, dass wenn jemand konvertiert, Satan Anstrengungen unternimmt, um ihn umzustimmen. Zu der Zeit rauchte ich und trank zu seltenen Gelegenheiten. Wie auch immer, sagte jetzt eine Stimme in mir, „Bist du bereit, all diese Freuden aufzugeben, das heißt du rührst sie nie wieder an?“ Das säte Zweifel in meinem Geist und brachte mich zum Zögern, meine Konvertierung zu erklären.“

Bilal nahm soviel Information über den Islam aus verschiedenen Richtungen auf, dass er verwirrt war und um seinen Konflikt mit der Information zu lösen, entschied er, er müsse in den Osten gehen, zur eigentlichen Quelle des Islams und sich selbst in Arabisch- und Islamstudien weiterbilden.

So bewarb er sich für ein Stipendium der Islamischen Universität von Medina. Er wurde angenommen und brach nach Saudi Arabien auf.


Der Traum

Bilal hatte so etwas, was man als spirituelles Erlebnis beschreiben kann. „Ich lag in meinem Zimmer und einige Freunde saßen an meinem Schreibtisch und haben gelesen. Ich war halbwach, halbschlafend und dann begann ich zu träumen. Ich träumte, ich fuhr mit meinem Rad in ein Warenhaus. Je weiter ich reinfuhr, desto dunkler wurde es. Ich fing an, mir Sorgen zu machen. Ich fühlte, ich war so weit gefahren, wie ich konnte. Als ich mich umdrehte, sah ich den Ausgang nicht mehr. Ich befand mich in totaler Dunkelheit. In diesem Moment ergriff mich echte Furcht, die ich nie zuvor gefühlt hatte. Wenn ich zurücksehe, wird mir klar, dass es die Furcht vor dem Sterben war. Das Gefühl war, dass wenn ich nicht hier rauskam, würde ich nie mehr rauskommen. Es war das Ende.“

„Ich begann zu schreien, Hilfe! Helft mir! Ich versuchte nach Leibeskräften zu schreien, aber die Worte konnten nicht rauskommen, sie erstarben in meiner Kehle. Meine Seele schrie, es gab Leute, die in dem Raum saßen, und doch hat mich niemand gehört.“

“Ich fuhr für eine Weile fort, bis mir klar wurde, dass es keine Hoffnung gab. Es gab niemanden, der mir helfen konnte. In diesem Moment gab ich auf und überließ mich dem Tod. Als ich aufgab, wachte ich plötzlich auf.“

Dieser Traum hat tiefe Eindrücke in Bilals Geist hinterlassen. „Niemand konnte mich aus dieser Situation rausholen, nur Gott war es, Der mich aus diesem Zustand absoluter Verzweiflung herausholte und mich zurückbrachte.“

Später fand er die Bestätigung seines Glaubens, als er folgenden Vers im heiligen Koran las: „Allah nimmt die Seelen (der Menschen) zur Zeit ihres Sterbens (zu Sich) und (auch die Seelen) derer, die nicht gestorben sind, wenn sie schlafen. Dann hält Er die zurück, über die Er den Tod verhängt hat, und schickt die anderen (wieder) bis zu einer bestimmten Frist (ins Leben zurück). Hierin sind sicher Zeichen für Leute, die nachdenken.“ Der Traum hatte auf Bilal den starken Eindruck, dass Gott real war und er nahm den Islam im Februar 1972 an.


Bilal über die Dawah Arbeit bei den US-Truppen während des Golfkrieges

„Während des Golfkrieges arbeitete ich bei den US Streitkräften in den Wüsten von Saudi Arabien unter Aufsicht der Abteilung für religiöse Angelegenheiten der Air Force. Die US-Truppen hatten die typischen Vorurteile über den Islam. In den USA hatte man ihnen geraten, nicht mal 10 Fuß weit an Moscheen heranzukommen. Wir nahmen sie mit in die Moscheen. Sie waren beeindruckt von der Schlichtheit der Atmosphäre der Inneneinrichtung einer Moschee.

Als sie in Saudi Arabien ankamen, erschien ihnen der Ort seltsam, mit Frauen, umhangen mit schwarzen Hijabs. Sie nannten sie die „UBO“, die unidentifizierten schwarzen Objekte (Unidentified Black Objects). Aber die Erfahrungen, die sie in Saudi Arabein sammelten waren für die US-Truppen augenöffnend. Sie erfuhren Offenheit und warmherzige Gastfreundschaft in den Zelten der Beduinen der Wüsten, die sie mit frischen Datteln und Milch bewirteten. Sie hatten diese Gastfreundschaft weder in Korea noch in Japan erlebt, wo sie jahrzehntelang gewesen waren.

Später ging ich in die USA zurück und baute eine islamische Gruppe der US Verteidigungsabteilung auf. Andere islamische Organisationen in den USA sind ebenfalls in Kontakt mit diesen Truppen. Beinahe 3000 US-Truppenmitglieder nahmen den Islam an, als sie in Saudi Arabien waren. Glaubt mir, Saudi Arabien ist der einzige Ort auf Erden, wo US-Truppen keine „Kriegskinder“ hinterließen und wo der Alkohol rationiert war. In den Zelten diskutierten die US-Truppen die islamischen Lehren und Praktiken. Diese muslimischen Truppen sind nun die Botschafter des Islam in den US-Truppen.“


*Dawah-Arbeit: Arbeit, die über den Islam aufklärt mit dem Ziel, andere von der Religion zu überzeugen


Aus dem Englischen übersetzt von Way-to-Allah.com

Bearbeitet von Way-to-Allah.com

Link www.bilalphilips.com

الغربة والغرباء

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء » (صحيح الجامع الصغير ، رقم 1576).



وعن سهل بن سعد الساعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباَ كما بدأ، فطوبى للغرباء »، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: « الذين يَصلُحون إذا فسد الناس » (سلسلة الأحاديث الصحيحة ، رقم 1273). وروي بزيادة بلفظ: "قيل ومن الغرباء؟ قال: « النُّزاع من القبائل » (توقف الألباني في تصحيحه وتضعيفه انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة، رقم1273).





كما روى عبد الله بن المبارك في كتابه "الزهد" عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « طوبى للغرباء » ، قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: « ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير، ومن يعصيهم أكثر ممن يطيعهم » (سلسلة الأحاديث الصحيحة، رقم1619).





في الحديث الأول بيان مبدأ الإسلام، وأنه بدأ غريباً بين الأديان، وكان أهله غرباء بين الناس، وكان المستجيب له غريباً بين أهله وعشيرته، يؤذى بسبب ذلك ويفتن في دينه، ويعادى على ذلك، وكان المسلمون صابرين راضين بقضاء الله مطيعين لأوامر رسوله حتى قوي الإسلام واشتد عوده في المدينة، فزالت غربته عندما انتشر في أرض العرب، وكان أهله هم الظاهرين على من ناوأهم. وسيعود الإسلام غريباً كما بدأ -كما هو حال زماننا هذا لقلة المتمسكين به-. وهذه الغربة تزداد شيئاً فشيئاً؛ بسبب دخول فتنة الشبهات والشهوات على الناس.



أما فتنة الشبهات فقد بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة (انظر رواياته في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 204،205).





وأما فتنة الشهوات فقد بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك حيث قال: « والله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم » (رواه البخاري في صحيحه).





أما فتنة الشبهات فينجى منها الطائفة المنصورة المذكورة في الحديث « لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك » (رواه البخاري في صحيحه) وهم الغرباء في آخر الزمان.





وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: " وقد تكون الغربة في بعض شرائعه، وقد يكون ذلك في بعض الأمكنة. ففي كثير من الأمكنة يخفى عليهم من شرائعه ما يصير به غريباً بينهم لا يعرفه منهم إلا الواحد بعد الواحد. ومع هذا فطوبى لمن تمسك بالشريعة كما أمر الله ورسوله"ا ه.



قال ابن القيم:
"فهؤلاء هم الغرباء الممدوحون المغبوطون، ولقلّتهم في الناس جداً سُمُّوا غرباء، فإن أكثر الناس على غير هذه الصفات. فأهل الإسلام في الناس غرباء، والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء، وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة -الذين يميزونها من الأهواء والبدع- منهم غرباء، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة. ولكن هؤلاء هم أهل الله حقاً، فلا غربة عليهم، وإنما غربتهم بين الأكثرين".





وقال أيضاً:
"ومن صفات هؤلاء الغرباء -الذين غبطهم النبي صلى الله عليه وسلم - التمسك بالسنة إذا رغب عنها الناس وترك ما أحدثوه، وإن كان هو المعروف عندهم، وتجريد التوحيد وإن أنكر ذلك أكثر الناس، وترك الانتساب إلى أحد غير الله ورسوله، لا شيخ، ولا طريقة، ولا مذهب، ولا طائفة. بل هؤلاء الغرباء منتسبون إلى الله بالعبودية له وحده، وإلى رسوله بالاتباع لما جاء به وحده. وهؤلاء هم القابضون على الجمر حقاً وأكثر الناس، بل كلهم لائم لهم. فلغربتهم بين هذا الخلق: يعدونهم أهل شذوذ وبدعة ومفارقة للسواد الأعظم".





وقال أيضاً:
"فإذا أراد المؤمن الذي رزقه الله بصيرة في دينه، وفقهاً في سنة رسوله، وفهماً في كتابه وأراه ما الناس فيه: من الأهواء والبدع والضلالات، وتنكبهم عن الصراط المستقيم الذي كان عليه رسول الله وأصحابه.





فإذا أراد أن يسلك هذا الصراط فليوطن نفسه على قدح الجهال وأهل البدع فيه وطعنهم عليه وازدرائهم به، وتنفير الناس عنه، وتحذيرهم منه كما كان سلفهم من الكفار يفعلونه مع متبوعه وإمامه صلى الله عليه وسلم، فأما إن دعاهم إلى ذلك، وقدح فيما هم عليه: فهناك تقوم قيامتهم ويبغون له الغوائل وينصبون له الحبائل. فهو غريب في دينه لفساد أديانهم، غريب في تمسكه بالسنة لتمسكهم بالبدع، غريب في اعتقاده لفساد عقائدهم، غريب في صلاته لسوء صلاتهم، غريب في طريقه لضلال وفساد طرقهم" مدراج السالكين (3 / 194-201). ونجد في كتب السلف مدح السنة وأهلها، ووصفهم بالغرباء.





قال الأوزاعي: "أما إنه ما يذهب الإسلام ولكن يذهب أهل السنة، ترفقوا - يرحمكم الله- فإنكم من أقل الناس". وقال أحمد بن عاصم الأنطاكي: "إني أدركت من الأزمنة زماناً عاد فيه الإسلام غريباً كما بدأ، وعاد وصف الحق فيه غريباً كما بدأ، إن ترغب إلى عالم وجدته مفتوناً بحب الدنيا، يحب التعظيم والرئاسة، وإن ترغب فيه إلى عابد وجدته جاهلاً في عبادته مخدوعاً صريعاً، غرره إبليس قد صعد به إلى أعلى درجة العبادة، وهو جاهل بأدناها، فكيف له بأعلاها، وسائر ذلك من الرعاع، همج عوج، وذئاب مختلسة، وسباع ضارية، وثعالب ضوار".



وقال الآجري في وصفه الغريب: " فلو تشاهده في الخلوات يبكي بحرقة ويئن بزفرة، ودموعه تسيل بعبرة، فلو رأيته وأنت لا تعرفه لظننت أنه ثكلى قد أصيب بمحبوبه وليس كما ظننت، إنما هو خائف على دينه أن يصاب به، لا يبالي بذهاب دنياه إذا أسلم له دينه، قد جعل رأس ماله دينه يخاف عليه الخسران" ا ه.



وكما بين الحديث أن الغرباء قلة في الأزمان، من يطيعهم قليل ومخالفوهم كثير، وهم صنفان:
أحدهما: من يصلح نفسه عند فساد الناس.
والثاني: من يصلح نفسه ويصلح ما أفسد الناس من السنة وهو أعلى الصنفين وأفضلهما.





والغربة أنواع:
أولها غربة أهل الحق، أهل الله وأهل الإسلام بين المسلمين وهي الغربة الممدوحة، وأصحابها هم الطائفة المنصورة.






والغربة الثانية: هي غربة الباطل بين أهل الحق وهي غربة مذمومة.
والثالثة مشتركة لا تحمد ولا تذم وهي الغربة عن الوطن.







صفة الغريب الذي لو أقسم على الله لأبره:


والغريب قد يكون غير مشتهر عند الناس، ولا يأبه به كما ورد في صفة الغريب بعض الأحاديث، منها: حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « طوبى لعبد مغبرة قدماه في سبيل الله عز وجل، شاعث رأسه، إن كانت الساقة كان فيهم، وإن كان في الحرس كان منهم، وإن شفع لم يشفع، وإن استأذن لم يؤذن له، طوبى له، ثم طوبى له » (رواه البخاري تعليقاً، والطبراني بإسناد صحيح) .



وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « رُبَّ أغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله عز وجل لأبره » (رواه الترمذي وحسنه). وعن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله يحب العبد النقي الغني الخفي » (رواه مسلم في صحيحه).



وروى البيهقي في الأسماء والصفات أن عمر بن الخطاب دخل المسجد فوجد معاذ بن جبل جالساً إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبكي، فقال له عمر: ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن؟ هلك أخوك -لرجل من أصحابه-؟ قال: لا. ولكن حديثاً حدثنيه حبي صلى الله عليه وسلم وأنا في هذا المسجد. فقال: ما هو يا أبا عبد الرحمن؟ قال: أخبرني أن الله عز وجل يحب الأخفياء، الأتقياء الأبرياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإن حضروا لم يعرفوا قلوبهم مصابيح الهدى، يخرجون من كل فتنة عمياء مظلمة (قال محقق كتاب الغرباء: إسناده صحيح، وروي بطرق كثيرة فيها ضعف).





ونختم حديثنا عن الغرباء بقول الآجري -رحمه الله-: " من أحب أن يبلغ مراتب الغرباء فليصبر على جفاء أبويه وزوجته وإخوانه وقرابته. فإن قال قائل: فلم يجفوني وأنا لهم حبيب وغمهم لفقدي إياهم إياي شديد؟ قيل: لأنك خالفتهم على ما هم عليه من حبهم الدنيا وشدة حرصهم عليها، ولتمكن الشهوات من قلوبهم ما يبالون ما نقص من دينك ودينهم إذا سلمت لهم بك دنياهم، فإن تابعتهم على ذلك كنت الحبيب القريب، وإن خالفتهم وسلكت طريق أهل الآخرة باستعمالك الحق جفا عليهم أمرك، فالأبوان متبرمان بفعالك، والزوجة بك متضجرة فهي تحب فراقك، والإخوان والقرابة قد زهدوا في لقائك.





فأنت بينهم مكروب محزون، فحينئذ نظرت إلى نفسك بعين الغربة فأنست بمن شاكلك من الغرباء، واستوحشت من الإخوان والأقرباء، فسلكت الطريق إلى الله الكريم وحدك، فإن صبرت على خشونة الطريق أياماً يسيرة واحتملت الذل والمداراة مدة قصيرة، وزهدت في هذه الدار الحقيرة أعقبك الصبر أن ورد بك إلى دار العافية، أرضها طيبة ورياضها خضرة، وأشجارها مثمرة، وأنهارها عذبة..".

البكاء من خشية الله.. تربية القلوب

يتسارع وقع خطى الأيام، وتتسابق لحظات المرء، نحو ساعات يشبه بعضها بعضا، وتشتد غفلة الإنسان مع متطلبات شئونه الحياتية، فلا يفيق إلا بعد ما طويت مراحل من عمره مهمة، فيندم عندئذ ندما كبيرا، ويتمنى أن لو أيقظه موقظ أو صرخ في وجهه ناصح.

وهذا في الواقع يحصل لكل أحد، فلا أحد ينجو من الغفلة، ولا أحد يهرب من التأثر بدوامة الحياة، ولكن ثمة لحظات صدق تائبة، ونوبات خشوع صادقة تتلمس شغاف القلب المنيب إلى ربه، يحاسب فيها نفسه، ويجدد فيها العهد، وعندها تثور ثائرة مشاعره الصادقة التائبة، وتغرورق عيناه بدموع إيمان، فيكون بكاؤه عندئذ أشبه ما يكون بغيث السماء الذي يرسله الله سبحانه على جدباء الأرض فيحييها وينبت فيها الحياة من جديد.

القرآن والسنة

قال الله تعالى: "وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا" (الإسراء :109). وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس شيء أحب إلى الله تعالى من قطرتين وأثرين: قطرة دموع من خشية الله وقطرة تهرق في سبيل الله، وأما الأثران فأثر في سبيل الله وأثر في فريضة من فرائض الله تعالى" (أخرجه الترمذي).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يلج النار رجل بكى من خشية الله تعالى حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم" (أخرجه الترمذي). وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله..."، وذكر منهم "ورجلا ذكر الله خاليا ففاضت عيناه: (متفق عليه).

سمت الصالحين

عن العرباض بن سارية قال: "وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة سالت منها العيون ووجلت منها القلوب..." (أخرجه أحمد والترمذي).

وكان الضحاك بن مزاحم إذا أمسى بكى فيقال له ما يبكيك؟ فيقول: لا أدري ماذا صعد اليوم من عملي!.

وقال ثابت البناني: كنا نتبع الجنازة فما نرى إلا متقنعا باكيا أو متقنعا متفكرا.

وقال كعب الأحبار: لأن أبكي من خشية الله فتسيل دموعي على وجنتي أحب إلى من أن أتصدق بوزني ذهبا.

وقال قتادة: كان العلاء بن زياد إذا أراد أن يقرأ القرآن ليعظ الناس بكى وإذا أوصى أجهش بالبكاء.

وقال الذهبي: كان ابن المنكدر إذا بكى مسح وجهه ولحيته من دموعه ويقول: بلغني أن النار لا تأكل موضعا مسته الدموع.

وعن يحيى بن بكير، قال: سألت الحسن بن صالح أن يصف لنا غسل الميت فما قدرت عليه من البكاء.

وعن محمد بن المبارك، قال: كان سعيد بن عبد العزيز إذا فاتته صلاة الجماعة بكى.

وقال معاوية بن قرة: من يدلني على رجل بكاء بالليل بسام بالنهار؟

وقال بكر بن عبد الله المزني: "من مثلك يا ابن آدم خلي بينك وبين المحراب، تدخل منه إذا شئت وتناجي ربك، ليس بينك وبينه حجاب ولا ترجمان، إنما طيب المؤمن الماء المالح هذه الدموع فأين من يتطيبون بها؟.

مثيرات البكاء

1- الخلوة الصالحة في أوقات إجابة الدعاء: فالخلوة الصالحة هي خليلة الصالحين والعبّاد وكل قلب يفتقر إلى خلوة، وأنا هنا أنعتها بالصالحة وهي الخلوة التي يقصدها المرء بنية التعبد لله والخلوص له سبحانه وتعالى قال الله سبحانه: "وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً".. وهذه الخلوة الصالحة يكون فيها التدبر في شأن الإنسان وحاله مع ربه، ويكون فيها محاسبة المرء لنفسه، ويكون فيها استدعاء تاريخ حياة كل واحد مع نفسه وفقط، وتكون فيها المصارحة والمكاشفة بين كل امرئ وقلبه، فيعرف مقامه وتقصيره وكم هو مذنب مقصر خطاء.. وعندها يسارع إلى الاستغفار والبكاء من خشيته سبحانه.

2- الإنصات والتدبر للتذكرة والموعظة: فكم من كلمة طيبة كانت سببا في تغيير حياة إنسان من الغفلة إلى الاستقامة، وقد حذر العلماء من إغفال التذكرة وعدم التأثر بها، فقال إبراهيم بن أدهم: علامة سواد القلوب ثلاث.. ذكر منها: ألا يجد المرء في التذكرة مألما!.. وكان الحسن إذا سمع القرآن قال: والله لا يؤمن عبد بهذا القرآن إلا حزن وذبل وإلا نصب وإلا ذاب وإلا تعب، وقال ذر لأبيه عمر بن ذر الهمداني: ما بال المتكلمين يتكلمون فلا يبكي أحد فإذا تكلمت أنت يا أبت سمعت البكاء من ههنا وههنا؟ فقال: يا ولدي ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة.

3- محاسبة الجوارح ومخاطبتها: فعن أحمد بن إبراهيم قال: نظر يونس بن عبيد إلى قدميه عند موته فبكى وقال: قدماي لم تغبرا في سبيل الله!، فهذه إذن حسرات الصالحين، حسرة يوم يذكر طاعة لم يتمها، وحسرة يوم يذكر خيرا لم يشارك فيه، وحسرة يوم يمر عليه وقت لا يذكر الله تعالى فيه، والحق إن في الحديث إلى الجوارح لاسترجاع لواقع المرء الحقيقي الذي غاب عنه، فينظر إلى كل جارحة من جوارحه ويخاطبها: كم من ذنب شاركت فيه؟ وكم من طاعة قصرت عنها؟ وكم من توبة تمنعت عنها؟ وكم من استغفار غفلت عنه؟.. ويذكر قول الله تعالى: {حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ...} الآيات "فصلت".

البكاء والإخلاص


تساؤل يثار كثيرا حول الموقف من البكاء أمام الناس وفي حضرتهم رغم ما يمكن أن يكتنف هذا من التماس ببعض شبهات المراءاة للناس وتصوير النفس بالخشوع والتقوى، فكثير من الناس يمتنعون عن ذلك البكاء ولا يبدونه مهما كانت الأحوال مخافة الاتهام بالرياء أو مخافة مداخلة النفس العجب، وعلى جانب آخر يرى البعض أن البكاء في المجالس وفى المواعظ شيء طبيعي لأصحاب القلوب الرقيقة لا يمكن إنكاره أو اتهام صاحبه بسوء نية، فما هو الموقف الصائب إذن؟.

الناظر إلى أحوال السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تابعهم ونهج نهجهم من علماء الأمة ليرى بوضوح أن البكاء كان سمة مميزة لهم -كما سبق أن بينا فيما سبق من آثار- بل أكثر من ذلك.. إن بعضهم كان ربما يظل طوال درس العلم الذي يلقيه يظل يبكي حتى ينتهي، فيروي الإمام الذهبي عن أبي هارون قال: كان عون يحدثنا ولحيته ترتش بالدموع، وقال جعفر بن سليمان: كنت إذا رأيت وجه محمد بن واسع حسبت أنه وجه ثكلى.. إلى غير ذلك من الآثار المتكاثرة.

ولكن هناك أيضا من الآثار ما حض على إخفاء ذلك البكاء وجعله في الخلوة ومنفردا فقط: فعن محمد بن زيد قال: "رأيت أبا أمامة أتى على رجل في المسجد وهو ساجد يبكي في سجوده فقال له: أنت أنت لو كان هذا في بيتك"، وقال سفيان بن عيينة: "اكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك"، بل نقل الذهبي عن عمران بن خالد قال سمعت محمد بن واسع يقول: إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم به.. إلى غير ذلك من الآثار.

وخلاصة القول في ذلك أن يعلم الإنسان نفسه البكاء من خشية الله وعند سماع الموعظة والذكر والتذكرة وعند محاسبته لنفسه أو غير ذلك، والأصل في البكاء أن يكون في الوحدة ومنفردا وفي الخلوات، ولكن إذا كان المرء بين الناس وغلبه البكاء فلا شيء في ذلك أبدا إذا اطمأن من نفسه الصدق والإخلاص بل إن ذلك كان حال الصالحين.

نصائح تربوية

1- تهيئة البيئة التربوية الإيمانية مهمة في تربية المرء على رقة القلب واستشعار الخشوع واعتياد العين على البكاء، فلم يكن الصالحون يصلون إلى هذه الدرجة العالية من البكاء من خشية الله لولا أن هناك بيئة إيمانية تربوا عليها وفيها أعانتهم على ذلك وتلك البيئة لها أكبر الأثر في التشجيع على الأعمال الصالحة والتربي عليها، والمربون الذين يهملون تهيئة تلك البيئة أو يتناسون أثرها هم مخطئون ولا شك، يروي ابن الجوزي أن عمر بن عبد العزيز بكى ذات ليلة، فبكت فاطمة زوجته، فبكى أهل الدار لا يدري أولئك ما أبكى هؤلاء فلما تجلت عنهم العبرة سألوه ما أبكاك؟ فقال: ذكرت منصرف القوم بين يدي الله فريق في الجنة وفريق في السعير، فما زالوا يبكون!.

2- أثر القدوة مهم جدا في التربية على تلك العبادة الصالحة فقد كان البكاؤون السابقون يجدون القدوة الصالحة في ذلك من معلميهم ومربيهم فكانوا يتشبهون بهم إلى أن يصير العمل الصالح عندهم أساسا وأصلا، أما أن يبح صوت خطيب أو معلم يعظ الناس في البكاء والناس لم يروا عليه أبدا أثرا للبكاء فلا أثر لنصحه أبدا.

3- يجب ألا يكون بكاء المرء على شيء من الدنيا فات أو صاحب فقد أو مصيبة حدثت فذلك بكاء الدنيا وإنما مقصودنا هو بكاء الخشية من الله، وهو أن يكون باعث البكاء دائما هو خشية الله سبحانه وتوقيره والتقصير في حقه تعالى وكثرة ذنوب العبد وخوف العاقبة، وقد كانت أسباب بكاء الصالحين السابقين تدور حول: تذكر ذنبهم وسيئاتهم وآثار ذلك، أو التفكر في تقصيرهم تجاه ربهم سبحانه وما وراء ذلك، أو الخوف من عذاب الله سبحانه وسوء الخاتمة أو الخوف من ألا تقبل أعمالهم الصالحة، أو الخوف من الموت قبل الاستعداد له أو الشوق إلى الله سبحانه ومحبته، أو خوف الفتن ورجاء الثبات على دينهم أو رجاء قبول الدعاء.



--------------------------------------------------------------------------------
http://www.ozkorallah.net/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=49&sub_id=2867

البابا يعتذر للمسلمين ... والامير غازي ابن الاميرة الفلسطينية فريال ارشيد يقدمه للمصلين

May 09 2009 13:15


عمان - محمود زويد

زار بابا الفاتيكان مسجد الملك حسين بن طلال أكبر مساجد العاصمة الأردنية قبل أن يلقي كلمة في جمع من علماء المسلمين ورافق البابا في جولته في مسجد الملك الحسين الأمير غازي بن محمد مستشار الملك للشؤون الدينية وهو ابن الاميرة الفلسطينية فريال ارشيد ( من جنين ) ومتزوج من ابنة مليونير لبناني ويحاول البابا ازالة آثار الكلمة ألقاها في ريجينزبورج التي يقول إنه قد أسيء تفسيرها.وقرر أن يزور المسجد لإلقاء كلمة أمام علماء مسلمين هناك مما يمنحه الفرصة لإزالة آثار كلمة ألقاها من قبل وأغضبت المسلمين عام 2006 نقل فيها عن امبراطور بيزنطي ربطه الإسلام بالعنف

وهذه الكلمة التي ألقاها البابا في ريجينزبورج عام 2006 تلقي بظلالها على زيارة البابا لدرجة أن رجال دين مسلمين أردنيين طالبوا بإلغاء زيارته.وألقى الأمير غازي بن محمد بن طلال وهو ابن عم الملك عبد الله عاهل الأردن كما أنه شخصية بارزة في الحوار بين المسلمين والمسيحيين كلمة أمام البابا في مسجد الملك حسين بن طلال.وغازي أحد الموقعين الأساسيين على البيان الإسلامي المعروف باسم "عالم مشترك" الذي أطلقه 138 عالما مسلما من شتى أنحاء العالم في عام 2007 ويقول إن المسيحية والاسلام يتقاسمان قيمتين أساسيتين مشتركتين وهما حب الله وحب الجار. ويشير مشروع "عالم مشترك" إلى أن المناقشات بشأن هذا بين الخبراء يمكن ان تساعد في نزع فتيل التوترات بين الديانتين

وفي وقت سابق زار البابا جبل نيبو ( ويسميها الاردنيون في مادبا منطقة صياغة ) الذي يقول العهد القديم من الكتاب المقدس إن النبي موسى شهد منه أرض الميعاد قبل أن يموت ويقال ان اليهود اشتروا هذه المنطقة بعد اتفاقات وادي عربة ودعا البابا إلى مصالحة بين المسيحيين واليهود قائلا إن الحج إلى الأراضي المقدسة يذكر بالعلاقة التي لا يمكن أن تنقطع بين الكنيسة الكاثوليكية والشعب اليهودي. ومن على قمة جبل نيبو نهر الأردن وأريحا وتلال القدس في حين غطت غيوم على البحر الميت.ويشار إلى أن جبل نيبو يقع غربي ن مدينة مادبا على بعد نحو 40 كلم جنوب غرب عمان وهو يشرف على مصب نهر الاردن وعلى مدينة أريحا

وقال البابا في كنيسة الصياغة التي تعود إلى القرن السادس "مثل النبي موسى دعينا بالاسم للخروج من الخطيئة والعبودية إلى الحياة والحرية".وأعطى البابا بنديكت لمحة لما سيقوله في كلمته من خلال تصريحات القاها في بلدة مادبا القريبة من جبل نيبو عندما بارك إرساء حجر الأساس لجامعة كاثوليكية جديدة تبنى هناك بمساعدة المملكة الأردنية الحريصة على الحفاظ على الوئام بين الديانات.وقال البابا "الإيمان بالرب لا يقمع الصدق بل على العكس يشجعه.. الديانات تشوه عندما تستخدم لخدمة الجهل أو التحيز أو الازدراء أو العنف والانتهاكات".وتابع أن الجامعة الجديدة التي ستكون الدراسة بها بالانجليزية ستخرج "أجيالا من الرجال والنساء المؤهلين من المسيحيين والمسلمين والديانات الأخرى.. والذين سيتلقون تعليمهم على مباديء الحكمة والاستقامة والتسامح والسلام".وقال البابا في كلمة ألقاها عند وصوله إلى عمان "زيارتي للأردن تعطيني فرصة موضع ترحيب للتحدث عن احترامي الشديد للمجتمع الإسلامي مشيدا بالملك عبد الله الذي يعمل "من أجل الترويج لتفاهم أفضل للفضائل التي ينادي بها الاسلام

إلا أن ذلك لم يكن كافيا لارضاء منتقديه وقال الشيخ حمزة منصور العالم الإسلامي والسياسي البارز لرويترز إن البابا لم يبعث أي رسالة للمسلمين توضح احترامه للاسلام أو رموزه الدينية بداية من النبي محمد.وسيبقى البابا في الأردن حتى يوم الاثنين ثم يسافر إلى إسرائيل لبدء أكثر المراحل حساسية في جولته.ويقول محللون إن زيارة البابا التي توصف بأنها حج للأرض المقدسة تعد أيضا جولة سياسية مهمة للأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية بهدف تحقيق توازن في علاقات الفاتيكان مع اليهود والعرب وتحسين صورة البابا في العالم الإٍسلامي.ويؤيد الفاتيكان حلا للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على أساس وجود دولتين. غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو لم يناقش بشكل محدد منذ توليه السلطة إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وهي مسألة تعطيها الولايات المتحدة والدول العربية أولوية

وقال البابا للصحفيين على الطائرة أثناء توجهه للأردن إن الكنيسة الكاثوليكية ستبذل قصارى جهدها لمساعدة عملية السلام المتعثرة في المنطقة.وكان المسيحيون السوريون قد حرصوا على التوجه الى الأردن لحضور قداس البابا الأحد
www.arabtimes.com

بقلم/ د. رفعت سيد أحمد


* وسط رياح الفتن المذهبية والسياسية التي تطل على الأمة كقطع الليل، من العراق إلى لبنان مروراً بفلسطين، نحتاج إلى التاريخ وتجاربه الإيجابية كي نستلهم منه إشارات الأمل، وبشائر الحلول لمواجهة تلك الفتن التي تكاد تعصف بوحدة الأمة وعقيدتها، ومن بين أبرز وأهم التجارب الإسلامية التي تصدت للفتنة المذهبية، وهزمتها بالفعل الإيجابي وبالإنجاز الحضاري وبدون دماء كما هو الحال الراهن، تأتى تجربة الدولة الفاطمية التي انطلقت من المغرب العربي واستقرت في مصر واستمر حكمها قرابة الـ 370 عاماً، عاش فيها (الشيعي) مع (السني)، والمسيحي مع المسلم في تناغم في مصر عام (358هــ)، تفاعلت مع مؤثرات ومضامين ثقافة المصريين وقتها، وبنت لهم الأزهر الشريف ليكون منبراً للوحدة، مشاركاً في ذلك مسجد عمرو بن العاص الذي كان مقراً للدعوة السنية وعلمائها الذين تعايشوا مع المذهب الشيعي للحكام الفاطميين دونما صدام أو إراقة دماء.
* * * * * *
في البداية دعونا نشير إلى أننا لا يمكن أن نرصد مؤثراً ثقافياً ما، يتعلق بتكوين المزاج العام والثقافة العامة للشخصية المصرية، دون ربطه بسائر المؤثرات الأخرى، دون استكشاف واستنباط لقوانين الاندماج والتمازج الثقافي المصري، الذي استطاع – عبر التاريخ في هضم وتمثل كل الثقافات الوافدة إليه، وإكسابها لوناً وطعماً ورائحة مصرية، ما جعل الشخصية المصرية وعاء يستقبل كل ما دخل مصر تاريخاً، ليتبقى منه شئ في الشخصية المصرية، والشخصية المصرية على هذا النحو تمتص امتصاصه، وترفض ما لا تريد، بدليل أن مصر تعاقب عليها الفرس، والإغريق، والرومان، والعرب المسلمون، والمماليك، والعثمانيون، والفرنسيون، والإنجليز، ومع ذلك لم يتبق كثير من تراث هذه الفترات في الثقافة والمجتمع المصري، عكس المرحلة الفاطمية التي خلقت شيئا كثير في الوعي والسلوك المصري، والثقافة المصرية، وساهمت بدور كبير في تشكيل العادات والتقاليد المصرية وهو ما دفع الغلاة من المتطرفين الوهابيين القادمين مع هبة النفط إلى تكفير تلك الدولة، وكأنهم يقصدون بالأساس تكفير المصريين وثقافتهم(!!)
* وحسب قوانين التشكيل الثقافي المصري والشخصية المصرية، التي علمناها من كتابات هيرودوت، والتاريخ المصري عموما، فإن الدين يعد رافدا أساسيا في الثقافة المصرية، لذا نجد المعلم الأول (أرسطو) ينصح تلميذه الإسكندر الأكبر حينما جاء ، باحترام معبودات المصريين وتقاليدهم الدينية.عبر عبادة آمون، واستغلال مكانته الدينية لدى المصريين. وبعد قرون طوال جاء نابليون يكرر الشيء نفسه، ويحاول التقرب للمصريين بالدين، من خلال المشاركة في العادات والاحتفالات الدينية المصرية (كالمولد النبوي مثلاً).
* * * * * *
أما بخصوص الدولة الفاطمية، التي ندعو إلى تمثل القيم الإيجابية إبان حكمها لمصر فإن المؤرخين الثقاة يرون أن المصريين هم الذين أضافوا للثقافة الفاطمية، أي أن العادات التي أكتسبها الفاطميون في سياق الثقافة المصرية، هي التي جعلت هذه المفردات الثقافية باقية، بدليل أن الفاطميين وجدوا في أماكن وأقطار أخرى (في شمال أفريقيا وشرق الحجاز) ومع ذلك لم تتأثر الأقطار بالمفردات والعناصر الثقافية الفاطمية كما تأثر المصريون، ولعل ذلك يعود للتربة الثقافية المصرية التي كانت مؤهلة تماماً لتلك المفردات، التي استدعت مكونات ثقافية مصرية تعود للمصريين القدماء، مثل فكرة "الاحتفاء بالموتى"، المتجذرة في الثقافة المصرية القديمة ، حتى تحولت المقابر في المجتمع المصري القديم، إلى ساحات للاحتفال والرقص والغناء وتناول الطعام، وما زالت عادة الاحتفال وتناول الطعام في المقابر لليوم (والأضرحة خصوصا) لا زالت قائمة ومستمرة وبالمقابل لم تنجح الأفكار غير المتماشية مع الثقافة المصرية مثل شدة الحزن على الإمام الحسين الموجودة في تراث غالبية الشيعة (ومنهم الفاطميون) حيث هو رمز للاستشهاد والنصيحة بالنفس، وأرتبط ذلك لدى الشيعة بمشاعر الإحساس بالذنب والتقصير عن نصرة الحسين، والحزن والبكاء والعويل ولطم الخدود، على الشهيد العظيم، وتجذر ذلك في التراث الشيعي، عامة، لكن الفاطميين لم يستطيعوا غرس تلك الثقافة الكربلائية في مصر، بل تحول الأمر إلى احتفال مبهج وفرح (بالميلاد لا بالوفاة) وهذا تم تعميمه على كل آل البيت في مصر، حيث الاحتفال بموالدهم مصحوبا بالبهجة وطقوس فرح، مثل إقامة الولائم والغناء، تلك هي الروح المصرية التي صبغت مفردات الثقافة الفاطمية، وجعلت لها صفة الديمومة والخلود، وهاتان الصفتان هما المعول عليه في بناء ما سمى ب"الحكمة الشعبية" أو "الثقافة الشعبية" (أو الفلكلور)، لأن شرط إنتاج الثقافة الشعبية هو توفر صفتي التراثية والتداول، ما يوفر الاستمرار لتلك الثقافة.
ومن ثم كما يؤكد المؤرخون أن الفاطمية بسعة أفق قادتها وعلمائها استوعبت جوهر الثقافة المصرية، أضافت إليه وتفاعلت معه ولم تخترقه كما تفعل الأفكار السلفية الوهابية النفطية الآن (أنظر إلى النقاب والجلباب الباكستاني وانتشارهما الغريب!!)، لقد وعت التجربة الفاطمية جيداً قانوناً مهماً وهو الاختراق للثقافة المصرية، مستحيل والمحاولات السياسية القادمة من الشرق أو الغرب، لاستيعاب العادات المصرية القديمة، أو امتصاصها، أو تفكيكها، أو اختراقها، كلها تبوء بالخسران، وهاهم المصريون بعد قرابة قرن من محاولات الاختراق الوهابي، ما زالوا يمارسون عاداتهم (مثل الموالد) وها هي الطرق الصوفية تضم قرابة 14 مليون مصري من جملة المصريين، وما زال المصريون يحتفلون بالمولد النبوي وشم النسيم، رغم فتاوى التحريم، ما زال الشعب المصري سادر في الاحتفال بطقوسه وعاداته، لأصالتها، أولا، في تشكيل وعيه ووجدانه التاريخي، باعتبارها تمثل قانونيا للحياة ولحيوية الشخصية المصرية، وقدرتها على مقاومة الثقافة الوافدة، والمقاومة تكون بالاستيعاب أو التمثل والامتصاص (إذا كانت ثقافة إيجابية). أو بالرفض الصارم (إن كانت سلبية)، ومن ثم لم تستطيع الوهابية، ولا غيرها، اختراق جدار الثقافة المصرية. ومن هنا نشأ العداء المتجذر بين تلك الدولة الخليجية التي تصدر أفكار الغلو والتطرف والغلظة البعيدة من روح الإسلام وبين مصر خلال الخمسين عاما الماضية وان ادعى حكام كلتا الدولتين غير ذلك، في المقابل القيمة الرئيسية التي غرستها الفاطمية في مصر، في كونها مشروع تاريخي (أو جزء من مشروع تاريخي للأمة) كرست ما يمكن أن نسميه "فقه المحبة" أو "فقه البهجة"، والذي أعطى بعداً عميقاً للإنسان الفرد، والإنسان في صياغاته الجماعية، وهذا البعد لا يمكن للدولة الفاطمية (أو غيرها) تحقيقه بالاستبداد أو بالقوة أو القهر، كما ردد البعض في تزييف واضح لتاريخ الفاطميين، لأنه لو تحقق هذا البعد بالقهر، لاختفت المظاهر الفاطمية من الثقافة المصرية، بمجرد اختفاء الحكام الفاطميين، ولكن هذه العادات بقيت لأنها توافقت وانسجمت وامتزجت بالروح المصرية القديمة، الحقيقية والتاريخية.
* * * * * *
ومن القضايا التاريخية المهمة المرتبطة بالفاطمية والتي ينبغي الإشارة إليها ونقدها هو ما يقال سلباً عن دور صلاح الدين في نقض تراث الدولة الفاطمية في مصر، وإلى عدائه للمذهب الشيعي في مصر، وأقول إن كثيرا من الباحثين قد أشاروا إلى أن الدولة الفاطمية لم تعلن التشيع الإسماعيلي مذهباً رسمياً للدولة، ومن المهم إبراز حقيقة أن بعض المؤرخين لم يكونوا محايدين تجاه صلاح الدين، بل تحاملوا عليها فيما قالوه عن حرقه للمكتبة الفاطمية، وهدمه للخلافة الفاطمية، وما قيل عن اضطهاده للشيعة، وهنا أتوقف عند مقولة صلاح الدين الأيوبي في عِز انتصاره على الصليبيين، وفى وسط جنوده: "إننا نصرنا بالقاضي الفاضل، ودعوات الزوايا والتكايا في مصر"، أي أن هذا القائد المهم الذي اتخذ كل الأسباب الموضوعية والعلمية للانتصار، قد عبر عن الانتصار بمقولة تتسق مع الروح المصرية السادرة في تاريخيتها، والمتجذرة في وعيها، بأن النصر جاء بتأثير القاضي في الناس، وتحريضه لهم على الجهاد، وبدعوات المؤمنين والفقراء في الزوايا والأسبلة والتكايا والتي هي منشآت فاطمية بالأساس، الذين كانوا سنداً لصلاح الدين في جهاده، وداعمين للروح المصرية المجاهدة.
* هذه تفاصيل يمر عليها المؤرخون مرور الكرام، لكننا بمنهج الجبرتي في التاريخ، إن استطعنا ملاحظة هذه التفاصيل الصغيرة، وتركيز الضوء عليها، لاستطعنا قراءة القانون الرئيسي للحراك الثقافي المصري، الذي يؤثر في الوافدين ربما بأكثر مما يتأثر بهم الآخرين.
* وهنا نشير إلى الحكم العثماني لمصر، الذي زاد في فترته عن الحكم الفاطمي لمصر، ونسأل: أين المؤثرات التركية في التاريخ المصري؟ دعونا نتحدث عن المؤثرات التركية في مجمل الثقافة المصرية، وسنجد أنها مؤثرات رفضها المصريون رفضاً حاسماً، لأنهم شعروا من اللحظة الأولى بالتعالي التركي والتميز عن الثقافة المصرية، وهو ما يؤكد أن الأتراك لم يقرءوا الثقافة المصرية ولا تاريخ المصريين، ولعل هذا ما كان يدفع قاداً تاريخياً مثل جمال عبد الناصر، في أثناء مفاوضته السياسية مع بعض الأتراك أن يغلق ملف المفاوضات، ويقول للمفاوض التركي: "أذهب فاقرأ تاريخ مصر"، لأن من يقرأ تاريخ مصر، يستطيع التعامل مع الشعب المصري، ويعطيه الشعب المصري الكثير.
* * * * * *
* إذن عند حديثنا عن التجربة الفاطمية المتسامحة فإننا نتحدث عن فترة زاهية في تاريخ مصر، على الأقل في المجال الثقافي، حيث تقدمت الآداب والفنون والكتابات في مختلف العلوم والفنون، واستطاع الفاطميون التناغم مع رؤية المصريين للدين، كأسلوب حياة بعيداً عن التعقيد والتجهم والتشدد كما يفعل غلاة السلفيين النفطيين، وجعل الطقوس والشعائر تميل إلى الفرح والابتهاج، كما نجحت مصر في الامتزاج والانسجام مع المفردات والعناصر التي مثلتها الدولة الفاطمية في مصر.
* بقى أن نشير إلى المنهج الأمثل في استلهام ذلك التراث في واقعنا المعاصر، وقضايانا الراهنة، وهنا ينبغي أن نؤكد منذ البداية على أنه ينبغي ألا نتورط في معارك يفرضها جهلة وذوو غرض، مثل معركة التكفير للدولة الفاطمية التي أطلقها شيخ جاهل ومتطرف يخدم غرض سياسي لدولته (!!)، والأولى الالتفات لفكرة إعادة قراءة التاريخ كإطار عام يتشكل من عدة عناصر، وعلى رأسها العناصر التي شكلتها الدولة الفاطمية في مصر، ومن حيث الرؤية السياسية، فإننا في هذه المرحلة التي نعانى فيها تشظيا ً وتفكيكاً وطائفية بغيضة تفرضها قوانين الهيمنة الاستعمارية الراهنة، واستجابت لها، لابد من التعاطي مع قضايانا بروح التسامح واستلهام الدروس، وحينما نتناول الدولة الفاطمية تبرز وبقوة فكرة اللامذهبية، وأن الدين فوق المذهب، وأنه حينما نتحدث عن التقريب بين المذاهب، فإننا نعنى وحدة المسلمين في الوطن أو العروبة، وبهذا نستطيع مواجهة الأفكار التكفيرية الوافدة، كما ينبغي التعامل معها بالاستهانة التي تستحقها، وبالالتفات إلى جدول أعمالنا كمثقفين، وهو متخم بالقضايا والهموم، ونختم هنا بالمقولة الرائعة للعالم الإسلامي الراحل الشيخ محمد الغزالي (رحمه الله) صاحب مصطلح (فقه البداوة) الذي رد فيه بقوة على رؤى وأفكار المتشددين السلفيين قال عبارة مهمة استطاع فيها أن يحسم بذكاء الجدل الدائر حول الهوية، بين الداعين للمصرية، ودعاة العروبة، ودعاة الأمة الإسلامية فقال في بلاغة: "أنا مصري عربني الإسلام، جامعا الدوائر الثلاث في بلاغه نحسب أن التجربة الفاطمية قد حسمتها بحق، ونعتقد بأهمية أن نستعيدها الآن وبقوة.