Friday, June 5, 2009

شكرا سيادة الوزير احمد شفيق new cairo airport termials
















ولد معمر محمد عبد السلام ابو منيار القذافي والشهير بالرجل الأخضر في قرية جهنم بإحدى مناطق مدينة سرت عام 1942 , وقد خلد مسقط رأسه في قصته الأدبية المشهورة الفرار الى جهنم, وقد عاش القذافي ونشأ بين مناطق سرت و مصراته وسبها , والتحق بالكلية العسكرية الملكية الليبية ليتخرج برتبة ملازم بالجيش في منتصف الستينات . برزت ظاهرة القذافي كغيرها من الظواهر الأخرى التي أنتجها التطور التاريخي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي و الفكري الذي مر به المجتمع الليبي , منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية . على الصعيد العربي الإسلامي لاقى انقلاب القذافي العسكري على الحكم الملكي عام 1969 ترحيبا لا بأس به في بداية ظهوره , خاصة وان القذافي كان قد حرص على الظهور أمام العالم بمظهر القائد العربي المحنك و الإنسان المسلم الورع والتقي , المتحمس لنشر الدين الإسلامي , ولكن هذه المواقف جميعها سرعان ما تبددت بعدما وضح للعيان مخالفته للإجماع العربي والإسلامي . ولطعنه الصريح في صحة الحديث النبوي والسنة , ولتغييره التاريخ الهجري ولإعلانه صراحة أن القرآن لا يعالج إلا أمور الحلال والحرام والزواج والطلاق والجنة و النار , وليقول بكل جرأة بان كتابه الاخضر هو المرجع الوحيد المشتمل على حلول كل المشاكل البشرية [١].
بدأت ملامح ومعالم ظاهرة العقيد تظهر في شهر أبريل عام 1973 عندما أعلن ما اسماه الثورة الشعبية في خطابه المشهور بمدينة زوارة والتي اعتبرها إطارا عاما لنقاطه الخمس , التي احتواها الخطاب وحدد أهدافها بصورة موجزة قائلا : المطلوب في كل قرية ومدينة ومؤسسة جماهيرية أن تسيطر الجماهير على السلطة وتقوم بتقويض ما تراه غير صحيح وتخلق وضعا شعبيا جديدا . وكانت النقاط الخمس الشهيرة هي:
تعطيل وإلغاء كل القوانين المعمول بها حتى الساعة . تطهير البلاد من المرضى سياسيا الذين يتآمرون على القضية الثورية وعلى الشعب وعلى التحول الثوري . إعلان الثورة الثقافية , إعلان الثورة الإدارية . تسليح الشعب الحرية للشعب , لا حرية لاعداء الشعب .
في 1 سبتمبر 1969 وصل الملازم اول معمر القذافي الى الحكم في المملكة الليبية المتحدة عبر انقلاب عسكري وكان اول ما فعله بعد طرد الملك ادريس السنوسي ان اعطى نفسه رتبة عقيد وزميله في الانقلاب عبد السلام جلود رتبة رائد وغير اسم البلاد ليصبح الجمهورية العربية الليبية وغيره عام 1986 ليصبح الجماهيرية العربية الليبية الديمقراطية الشعبية العظمى .
محتويات[إخفاء]
١ الكفاح من أجل الديمقراطية
٢ الكتاب الأخضر
٣ القذافي و القضية الفلسطينية
٤ القذافي و كرة القدم
٥ إنجازاته
٦ المصادر
if (!window.onloadFuncts) var onloadFuncts = [];onloadFuncts[onloadFuncts.length] = function() { if (window.showTocToggle) { window.tocShowText = "عرض"; window.tocHideText = "إخفاء"; showTocToggle();}};

الكفاح من أجل الديمقراطية
لفهم شخصية وأفكار القذافي , التي ساعدت على بلورة ظاهرة العقيد يجب التحميص في خطابه الذي يقول فيه:

لا بد من تطهير البلد من جميع المرضى , أي شخص نجده يتكلم في الشيوعية أو الفكر الماركسي سوف يوضع في السجن , إلا أن القذافي قال في خطاب لرابطة الأدباء والكتاب في ليبيا في عام 1988 : أن الجماهيرية هي البؤرة التي ترتكز فيها تطلعات الفوضوية والشيوعية والمدينة الفاضلة , أن الجماهيرية هي خلاصة وثمرة الجهود التاريخية الإنسانية لتطلعات الفوضويين والشيوعيين , إنها النعيم المفقود و الفردوس الأرضي . ثم يضيف قائلا " أنا تعديت الشيوعية و الفوضوية , أنا عملت شيئا منظما ابعد منها.

بعد خطاب زوارة المشهور أمر العقيد معمر القذافي , على مرأى ومسمع من العالم بحرق الكتب الأجنبية والآلات الموسيقية في ساحات المدن الليبية , كما أمر بإلغاء مهنة المحاماة وطالب بالزحف الثوري على المؤسسات والبيوت , تطبيقا لمقولته الشهيرة البيت لساكنه وحرص على تصفية أعداء الشعب واعتماد الفوضى الشاملة أسلوبا للحكم و الإدارة. وأمر بتأسيس لجان فكر وتوعية والبدء في إنشاء اتحاد اشتراكي ولجان شعبية ولجان ثورية . كانت هذه اللجان هي أهم الأدوات لتنفيذ فكر العقيد . فهي جهاز سياسي يقوم بدور الحزب الحاكم , وهي جهاز تحريضي يستوعب إرشادات القائد وهي جهاز عسكري وإخباري وأمني , والقضاءقضائي و تعليمي وتربوي ودعائي . أسبغت هذه اللجان لقبين جديدين على العقيد وأسمته صانع عصر الجماهير وقائد مسيرة الإنسانية في رحلة الانعتاق النهائي وتأثر العقيد بهذا التكريم خاصة وصفها له بأنه نبي العصر . وقد وصفها قائلا : اللجان الثورية هي الثمرة النهائية لكفاح الشعوب من اجل الديمقراطية .
الكتاب الأخضر

الكتاب الاخضر كان العامل الرئيسي في شهرة العقيد وظاهرته . وبين دفتي هذا الكتاب بفصوله الثلاثة خط النظرية العالمية الثالثة وهذا الكتاب كما ورد في فصله الثاني :

لا يحل مشكلة الإنتاج المادي فقط بل يرسم طريق الحل الشامل لمشكلات المجتمع الإنساني , ليتحرر الفرد ماديا ومعنويا تحررا نهائيا لتتحقق سعادته . ووصف القذافي الكتاب الاخضر ونظرته العالمية حيث قال : هذه النظرية ستجعل لنا دينا , لان الناس في هذا العصر محتاجة الى دين الى كتاب يوحدها . اقدم لكم كتابي الاخضر, الذي يشبه بشارة عيسى أو الواح موسى, او خطبة راكب الجمل القصيرة , الذي كتبته في داخل خيمتي التي يعرفها العالم بعد ان هجمت عليها 170 طائرة وقصفتها بقصد حرق مسودة كتابي التي هي بخط يدي .

منذ مجيئ العقيد القذافي إلى الحكم وهو في حالة مد وجزر, حب و كراهية مع دول عربية عديدة وهو لم يتوان في بعض الأحيان في غزو هذه البلدان عسكريا , أو محاولة زعزعة أنظمة حكمها , ليعود ويعلن توحده معها مما أعاق بالتالي مراحل نموها واستقرارها وتطورها . فبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر , دخل في صدامات سياسية ثم عسكرية مع الرئيس الراحل أنور السادات , ولم ينج بالطبع الشعب المصري من حروبه الإعلامية وتصرفاته . كما كان السودان منذ السنوات المبكرة لحكم القذافي , هدفا لتحرشاته رغم كل ادعاءاته القومية وشعاراته العروبية , إلا ان دعمه لإيران ضد العراق اثبت عكس ذلك وكانت الصواريخ الإيرانية التي تضرب بغداد مشتراة بفلوس ليبية .
وذاقت تونس لسنوات عديدة تحرشات القذافي العسكرية والأمنية , وعلى رأسها محاولة احتلال مدينة قفصة التونسية , ومحاولة نسف مقر الجامعة العربية بتونس العاصمة , وكذلك محاولة اغتيال العشرات من الشخصيات السياسية والصحافيين التونسيين , الذين نادى في خطاب له بقص ألسنتهم وقطع أياديهم . كذلك خاض حروبا طويلة أهدرت فيها الأرواح والأموال في محاولات لغزو تشاد , وكانت المغرب وملكها الحسن الثاني هدفا لسنوات طويلة خلال دعمه للمنشقين في الصحراء الغربية , وفي حالات كثيرة لم ينج العمال العرب من مزاجية القذافي , الذي كان يرمي بهم خارج الحدود كما حدث مع العمال المصريين والسودانيين والتونسيين والفلسطينيين .
القذافي و القضية الفلسطينية

أما القضية الفلسطينية فنالت هي الأخرى نصيبها من القذافي , واتهمه بعض قادتها بأنه عمل على شق وتفتيت صفوف الثورة الفلسطينية في محاولات عديدة , وذلك بتأليب ودعم فصائلها المختلفة وفي محاولات لاحتوائها , ولعل اشهر مواقفه عندما دعا الثوار الفلسطينيين أثناء حصار بيروت عام 1982 إلى الانتحار الجماعي . لقد وصف القذافي الرئيس ياسر عرفات انه مجرد عريف في الشرطة الإسرائيلية وبان كل دوره هو حماية إسرائيل . كما طلب منه أن يأتي للعمل في ليبيا بدل عمله في الشرطة الإسرائيلية وانه لو حضر إلى ليبيا فانه لن يستقبله ولن يوجه إليه أي نصح , ونقد عملية السلام بين بعض العرب و إسرائيل ما يراه المحللون البعد الرئيسي في ظاهرة العقيد بكل تناقضاتها وازدواجيتها . فاجأ العقيد العالم بترحيل الفلسطينيين ورميهم على الحدود الليبية المصرية , وبرر العقيد قراره بأنه يقدم خدمة للفلسطينيين لإعادتهم إلى بلدهم , كما صرح للمرحلين أمام معسكر لهم قرب الحدود الليبية المصرية بأنه :

لا يستطيع أحد أن يزايد على معمر القذافي بالنسبة للفلسطينيين فأنا حبيبهم الأول وأنا المدافع الأول عن الشعب الفلسطيني , وأنا احرص من أي أحد على الفلسطينيين في أي مكان من الكرة الأرضية , وأضاف أنا على استعداد لإحضار خيمتي ونصبها إلى جوار خيامكم في الصحراء حتى نعود جميعنا إلى أرضنا المحتل .

من الصعب فهم أسرار شخصية العقيد القذافي المتشابكة بكل شطحاتها وتناقضاتها وازدواجيتها, أو الاقتراب من مفاجأته المزاجية التي تبدو عفوية في الظاهر . وقد يتساءل البعض : هل العقيد مصاب بجنون العظمة ؟ أو بانفصام الشخصية ؟ أم إنها حركات مسرحية مدروسة لإخفاء ذكائه ؟ أم انه زعيم نستطيع اعتباره فلتة عصره وزمانه ؟
القذافي و كرة القدم
يعتبر القذافي مشجعي كرة القدم أول المتعرضين لأشد الأمراض النفسية والعصبية المؤدية إلى الذبحات والجلطات والسكري ، و ضغط الدم و الهرم المبكر وسبب من اسباب الكراهية والعدوانية والعنصرية ويرى الزعيم ان كرة القدم صارت مشروعاً للفساد والإفساد ، من غسيل الأموال باسم الفيفا ، إلى تزوير جوازات السفر ، إلى خلق مباريات وهمية للحصول على المال ومضاعفة أسعار التذاكر ويطلق الزعيم تسمية كأس العالم الفارغ على بطولة كأس العالم لكرة القدم [٢].
إنجازاته
اعتماده في حرسه الخاص سواء داخل ليبيا او خارجها اثناء زياراته للدول العربية او الاجنبية على مجموعة من الفتيات الحسناوات اختارهن بعناية فائقة ودربهن على السلاح وكن يرافقنه مثل ظله حتى داخل معسكر قيادته في منطقة العزيزية وسط طرابلس رغم انه لا يحتاج الى حراسة داخل معسكر .
تطويله لشعره وتصفيفه على طريقة الخنافس الشهيرة في الخمسينات واختياره الملابس الانيقة التي يحرص على لف العباية الليبية فوقها معتمرا فوق تسريحة الخنافس الطاقية الليبية المشهورة .
اخذه دروسا في فن الالقاء والتمثيل خاصة طريقة البوزات المتنوعة التي تعطي الانطباع الذي يريده في نفس المشاهد او المستمع خاصة البوز الذي اشتهر به وهو يبدو رافع الراس بشكل مائل الى اليسار ويده تسند ذقنه ومع علامات التفكير والتطلع الى بعيد حتى ان الجالس امامه يتعجب الى اين ينظر هذا الرجل الذي لا يتطلع في محدثه ابدا .
استمرار ديكورات تميزه عن كافة الرؤساء والزعماء توصل فكره الخائب الى مسألة الخيمة والناقة , اثناء زياراته الخارجية كان يرفض النزول في الفندق المخصص للملوك والرؤساء ويرفض تناول طعام الفندق وكان يصطحب خيمته وناقته فينصب الخيمة في حديقة الفندق ويربط امامها الناقة وقد احدثت هذه الصرعة البايخة مشكلة له في قمة عدم الانحياز التي عقدت في جاكارتا اذ ابلغته السلطات الاندونيسية استحالة الموافقة على نزوله في خيمته خارج القصر المخصص للملوك والرؤساء لاستحالة توفير الامن المطلوب له والغذاء ايضا لانه حسب القوانين البيطرية الاندونيسية يجب ارسال الناقة اولا الى الحجر الطبي البيطري لتقرير سلامتها وخلوها من الاوبئة المعدية .
الغى الوزارات واسماها امانات وشكل ما سماه مؤتمر الشعب العام حيث رفع شعارات اهمها شركاء لا اجراء و لا ثوري خارج اللجان الثورية و من تحزب خان وفي الوقت نفسه يلتقي اعضاء وامناء الاحزاب العربية ولما كان لا بد من اذاعة تنظف اسم هذه اللجان اسس اذاعة صوت الوطن العربي في طرابلس و اذاعة البحر المتوسط في مالطا وانفق عليهما المليارات ليذيعا ليل نهار خطبه وفقرات من دفتر السجائر المسمى الكتاب الاخضر.
المصادر

عاوزين نعرف بس المجرم ده عمل ايه بس عشان تبقى ناخد بالنا


لقاء مع مواطن مصري

في 11 يوليو 2006 اجرت المقدمة الامريكية اوبرا ونفري مع اول شخص مصري التقته في الشارع عشوائيا و كان هذا الشخص اسمه طه بيومي , و في ما يلي نص الحوار الذي نقل لانه يغطي جوانبا مهما في سبر اغوار الشخصية المصرية:
Reporter:Hi
Egyptian: Wa 3alaykom el salam ya 2otta
Reporter:Do u speak English
Egyptian:Berfect.
Reporter:Do u mind if i interview you
Egyptian: No, I dont have a mind
Reporter: What's your name
Egyptian: Taha
Reporter: Sex
Taha: love it
Reporter: Oh no, I meant male or female
Taha (yelling): what do u sink
Reporter:It's just for the sake of the report.. never mind...male
Taha: yas male... And i can brove it any time u want
Reporter: No,thanks, I'll take u for ur word...so.. how do u find life here in egypt
Taha: Egybt.. very nice cantry ..nice wezar ..nice food ..byramidz
Reporter:Oh well..beside the weather and the pyramids..what else do u like in ur country
Taha: Byramids,nice wezar,nice food
Reporter:Ok..lets move on..what do u do
Taha: I am very well ,sank u
Reporter:No,I mean do u have a job
Taha(looking around him and whispering):Jobat?..no i dont have any (jobat)..lessa mastaba7nash..do u have (job) with u?..we can esmoke it in my car..dont warry about bolice *A job is as you might conclude is hash!
Reprter:Oh my god,DO YOU WORK
Taha:Yas yas..Taxi drivar
Reporter:What do u think about the traffic problem in Egypt
Taha:Very big broblem..very much cars..u see?..but za guvurment is trying to make it bettar..zey did the circle street and za me7war street..and zey make all streets one way so if u go..u cant come back..niahahaha3
Reporter:What about the economic problems in Egypt
Taha:I do not undurstand what u say
Reporter:I mean..how do u deal with money problems in egypt
Taha: No NO NO..egybt very rich cantry...we have alot of cotton..alot of water..and we have byramidz
Reporter: So do u make a lot of money
Taha:No no.. it is not legal to make money..one frend i know make money at home..and he go to brizon..if u make money at home..u can only give it to za banzeena "gas station" man..they take any money"true"
Reporter: let me rephrase..since Egypt is a rich country.. do you have a lot of money
Taha:me?! ..Not alot..but I eat and drink Al7amdulelah "thank God
Reporter:Then where does all the money go
Taha: Guvurment
Reporter:And what does the government do with the money
Taha:Zey Build circle street,me7war street and make all streets one way!
Reporter:well , Ok...Do u vote
Taha:What duz zat mean
Reporter:Do u choose your president
Taha:Mubarak
Reporter:yes
Taha(nervously): I didnt give my voice..but if I was.. I will give him my voice
Reporter:Why him
Taha:Because he was an airoplane in za war..he waz za leadar airoplane
Reporter:But there are no wars right now
Taha:But if we have war..u see?...we know we will have a very good airoplane in it
Reporter:what about the last 26 years
Taha:I got marry..and have 3ala2 and Amira..and drive taxi
Reporter:No, I meant what did Mubarak do for Egypt in the last 26 years
Taha:He build circle street,me7war street and make all streets one way
Reporter:Thank you very much for your time Mr. Taha
Taha:No broblem,only 10 bounds
Reporter:I never said I will pay u for this
Taha: Ok..just give me the (job) then..we smoke ,and make head "get high
Reporter:Grrrrrrrr
Taha:ok ok

حسن الخلق

الحمد للّه الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه وترتيبه، وأدب نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم فأحسن تأديبه، وبعد:
فإن مكارم الأخلاق صفة من صفات الأنبياء والصديقين والصالحين، بها تُنال الدرجات، وتُرفع المقامات. وقد خص اللّه جل وعلا نبيه محمداً صلى اللّه عليه وسلم بآية جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب فقال جل وعلا: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم:4].
وحُسن الخلق يوجب التحاب والتآلف، وسوء الخلق يُثمر التباغض والتحاسد والتدابر.
وقد حث النبي صلى اللّه عليه وسلم على حسن الخلق، والتمسك به، وجمع بين التقوى وحسن الخلق، فقال عليه الصلاة والسلام: { أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق } [رواه الترمذي والحاكم].
وحُسن الخُلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.
وأوصى النبي صلى اللّه عليه وسلم أبا هريرة بوصية عظيمة فقال: { يا أبا هريرة! عليك بحسن الخلق }. قال أبو هريرة رضي اللّه عنه: وما حسن الخلق يا رسول اللّه؟قال: { تصل مَنْ قطعك، وتعفو عمن ظلمك، وتُعطي من حرمك} [رواه البيهقي].
وتأمل - أخي الكريم - الأثر العظيم والثواب الجزيل لهذه المنقبة المحمودة والخصلة الطيبة، فقد قال : { إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم } [رواه أحمد].
وعدَّ النبي صلى اللّه عليه وسلم حسن الخلق من كمال الإيمان، فقال عليه الصلاة والسلام:{ أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً } [رواه أحمد وأبوداود].
وعليك بقول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { أحب الناس إلى اللّه أنفعهم، وأحب الأعمال إلى اللّه عز وجل، سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً } [رواه الطبراني].
والمسلم مأمور بالكلمة الهيِّنة الليِّنة لتكون في ميزان حسناته، قال عليه الصلاة والسلام: { والكلمة الطيبة صدقة } [متفق عليه].
بل وحتى التبسم الذي لا يكلف المسلم شيئاً، له بذلك أجر: { وتبسمك في وجه أخيك صدقة } [رواه الترمذي ].
والتوجيهات النبوية في الحث على حسن الخلق واحتمال الأذى كثيرة معروفة، وسيرته صلى اللّه عليه وسلم نموذج يُحتذى به في الخلق مع نفسه، ومع زوجاته، ومع جيرانه، ومع ضعفاء المسلمين، ومع جهلتهم، بل وحتى مع الكافر، قال تعالى: وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى [المائدة:8].
وقد جُُمعت علامات حسن الخلق في صفات عدة، فاعرفها - أخي المسلم - وتمسَّك بها. وهي إجمالاً: أن يكون الإنسان كثير الحياء، قليل الأذى، كثير الصلاح، صدوق اللسان، قليل الكلام، كثير العمل، قليل الزلل، قليل الفضول، براً وصولاً، وقوراً، صبوراً، شكوراً، راضياً، حليماً، رفيقاً، عفيفاً، شفيقاً، لا لعاناً ولا سباباً، ولا نماماً ولا مغتاباً، ولا عجولاً ولا حقوداً ولا بخيلاً، ولا حسوداً، بشاشاً هشاشاً، يحب في اللّه، ويرضى في اللّه، ويغضب في اللّه.
أصل الأخلاق المذمومة كلها: الكبر والمهانة والدناءة، وأصل الأخلاق المحمودة كلها الخشوع وعلو الهمة. فالفخر والبطر والأشَر والعجب والحسد والبغي والخيلاء، والظلم والقسوة والتجبر، والإعراض وإباء قبول النصيحة والاستئثار، وطلب العلو وحب الجاه والرئاسة، وأن يُحمد بما لم يفعل وأمثال ذلك، كلها ناشئة من الكبر.
وأما الكذب والخسة والخيانة والرياء والمكر والخديعة والطمع والفزع والجبن والبخل والعجز والكسل والذل لغير اللّه واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير ونحو ذلك، فإنها من المهانة والدناءة وصغر النفس.
وإذا بحثتَ عن التقي وجدتَهُ *** رجلاً يُصدِّق قولَهُ بفعالِ
وإذا اتقى اللّه امرؤٌ وأطاعه *** فيداه بين مكارمٍ ومعالِ
وعلى التقي إذا ترسَّخ في التقى *** تاجان: تاجُ سكينةٍ وجلالِ
وإذا تناسبتِ الرجالُ فما أرى *** نسبًا يكون كصالحِ الأعمالِ
أخي المسلم:
إنها مناسبة كريمة أن تحتسب أجر التحلي بالصفات الحسنة، وتقود نفسك إلى الأخذ بها وتجاهد في ذلك، واحذر أن تدعها على الحقد والكراهة، وبذاءة اللسان، وعدم العدل والغيبة والنميمة والشح وقطع الأرحام. وعجبت لمن يغسل وجهه خمس مرات في اليوم مجيباً داعي اللّه، ولايغسل قلبه مرة في السنة ليزيل ما علق به من أدران الدنيا، وسواد القلب، ومنكر الأخلاق!
واحرص على تعويد النفس كتم الغضب، وليهنأ من حولك مِن: والدين، وزوجة وأبناء، وأصدقاء، ومعارف، بطيب معشرك، وحلو حديثك، وبشاشة وجهك، واحتسب الأجر في كل ذلك.
وعليك - أخي المسلم - بوصية النبي صلى اللّه عليه وسلم الجامعة، فقد قال عليه الصلاة والسلام: { اتق اللّه حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخُلق حسن } [رواه الترمذي].
جعلنا اللّه وإياكم ممن قال فيهم الرسول صلى اللّه عليه وسلم: { إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً } [رواه أحمد والترمذي وابن حبان].
اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم حسِّن أخلاقنا وجَمِّل أفعالنا، اللهم كما حسَّنت خلقنا فحسن بمنِّك أخلاقنا، ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى اللّه على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=199

موقع سكريبد هو موقع اكثر من رائع لتحميل الكتب و الوثائق مجانا

زوروه الان

كتب د. محمد مورو : بتاريخ 19 - 5 - 2007
يخطئ من يتصور أن الحروب الصليبية قد توقّفت في يومٍ من الأيام. ونقصد بالصليبية هنا: المسيحية الأوروبية، وهي مسيحية لا تمُت بصلة للمسيحية الشرقية بأيّ صورة من الصور.الحروب الصليبية ليست فقط هي تلكَ الحروب التي فجَّرها البابا إربان الثاني عام 1095م، عندما وقف، وقال: الآن بدأت الحروب الصليبية؛ لتحرير بيت المقدس من الكفار المسلمين، واستمرت تلك الحروب في حملات كثيرة قُدِّرت بحوالي 200 عام، إلى أن تمّ دحرُها نهائياً عن الشرق، وتحرير آخر المعاقل من أيديهم في عكّا عام 1291، بل هي حروبٌ كانت قبل ذلك، واستمرت في الأندلس والمغرب العربي، في الصّراع العثماني الأوروبي، ثم في القرون الاستعمارية والصهيونية، وأخيرًا في العراق وأفغانستان والصومال ....الخ.ولم يكن جورج بوش إلاّ مُعبِّرًا عن الوجدان الصليبي الغربي، حينما قال: إن الحرب على العراق حربٌ صليبية!!ولعلّ فرسان مالطة، هي إحدى تجليات هذه الحروب الصليبية.. وقد فجَّر الصحفي المخضرم محمد حسنين هيكل قنبلةً كبيرة، حين كشف عن استخدام الولايات المتحدة لهؤلاء الفرسان كمرتزقة، تُحرِّكُهم الروحُ الصليبية في معارك العراق وأفغانستان، بل تمّ الكشف أيضاً عن وجود هؤلاء في دارفور وجنوب السودان وغيرِها، وقد قاموا بالجهد الأكبر في مذابح الفلوجة عام 2004م ، الأمر الذي يعني أننا بالفعل إزاء حرب صليبية بكل معنى الكلمة.قد يختلط الأمر بالنسبة للبعض بين فرسان مالطة وجمهورية مالطة، ولكن الاسم يُعبِّر عن حالة تاريخية في مرحلة معيَّنة، الاسم الأكثر شهرةً لمجموعة من الصليبيين عمِلوا قُبيْل الحملات الصليبية على بيت المقدس، تحت ستار العمل الخيري، وهم من الكاثوليك، ويمكن اعتبارهم طليعةً كان قد أرسلها بابا الكاثوليك إلى بيت المقدس، قبل الحروب الصليبية، وكتمهيد لها، فقد بدأ ظهورُهم على مسرح الأحداث عام 1070، أي قبل الحرب الصليبية بحوالي (25) عاماً، بدأ ظهورهم في ذلك الوقت كهيئة خيرية، أسّسها عددٌ من الإيطاليين؛ لرعاية الحجاج الكاثوليك في مستشفى القديس يوحنا، قرب كنيسة القيامة ببيت المقدس. وكانوا يسمَّوْن "فرسان المستشفى"، وكان هناك جماعات مماثلة في بيت المقدس تقوم بنفس المَهمَّة، تمهيداً للغزو الصليبي، مثل فرسان المعبد، فلما جاءت الحملات الصليبية قام هؤلاء بدور خبير في المعارك والاستخبارات، بل في المذابح؛ لأنهم كانوا يحملون عنصرية وكراهية شديدة للمسلمين. وبعد هزيمة الصليبين في موقعة حطين عام 1187 تمّ إخراجُهم نهائياً من الشام عام 1291 بسقوط عكّا وطرْدِ الصليبين منها. وخرج هؤلاء الفرسان إلى بلاد أخرى مثل رودس ومالطة وإيطاليا وغيرها، وسيطروا على بعض جزر البحر المتوسط: ومنها مالطة، ثم طُردوا منها، بعد أن حمَلوا اسم "فرسان مالطة"، ودخلوا في معارك مع المسلمين..المهم أنه انتهى الأمر بهم إلى أن اتّخذوا من روما مقرًا لهم، ولكنهم استطاعوا أن يُقيموا تنظيماً دولياً يضمّ فرساناً ومتطوعين، يحملون الحُلْم الصليبي التقليدي في العودة إلى بيت المقدس وتحطيم العالم الإسلامي، ولهم رمز مميز، هو صليب أبيض معلَّق بحبل أسود.ويقدر بعض الخبراء عدد هؤلاء بحوالي عشرة آلاف فارس وحوالي نصف مليون متطوِّع، ولهم تواجدٌ في عددٍ من الدول الأوروبية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ذاتِها، ولفرسان مالطة علاقات وثيقة مع منظمة مدكو كلوكس كلان الأمريكية العبقرية، التي مارست التطهير العرقي ضد السود والآسيويين في الولايات المتحدة.وقد كشف الباحثان (الأيرلندي سيمون بيلز) والأمريكية (ماريا سانيكيران) أن أبرز أعضاء جماعة فرسان مالطة من السياسيين الأمريكيين هما: رونالد ريجان، وجورج بوش الأب، رئيسا أمريكا السابقان، وحسب موقع فرسان مالطة على الإنترنت، فإن بريكسوت بوش الجد الأكبر للرئيس الأمريكي جورج بوش كان من الأعضاء البارزين في تلك الجماعة، وبحسب الموقع الرسمي لفرسان مالطة أيضاً، فإن رئيس منظمة فرسان مالطة هو الأمير البريطاني (فرا أندرو بيريتي) الذي تقلَّد الرئاسة عام 1988 ويقيم في روما ويُعامَل كرئيس دولة بكل الصّلاحيات والحصانات الدبلوماسية. وينص القانون الدولي على سيادة دولة فرسان مالطة، ولها صفة مراقب في الأمم المتحدة، وللمنظمة علاقات دبلوماسية مع (96) دولة على مستوى العالم، والغريب أن منها دولاً عربية وإسلامية، مثل مصر والمغرب والسودان وموريتانيا!!ما كشف عنه الصحفي المخضرم محمد حسنين هيكل بشأن العلاقة بين تلك المنظمة العنصرية منذ أيام الحروب الصليبية وبين حكومة الولايات المتحدة، يجعل الحقيقة الوحيدة والكبيرة أننا في العراق وأفغانستان إزاء حرب صليبية، فهناك تعاقد أيديولوجي مشترك بين حكومة الولايات المتحدة وتلك المنظمة. وأحد كبار أعضاء تلك المنظمة وهو جوزيف سميتز، الذي عمل مفتشاً عاماً في وزارة الدفاع الأمريكية، ثم انتقل للعمل كمستشار في مجموعة شركات برينس المالكة لشركة (بلاك ووتر)، وهذه الشركة الأخيرة هي أكبر الشركات الأمنية المتعاقدة مع الولايات المتحدة للعمل في العراق، وأن هناك حوالي (200) ألف من المرتزقة يعملون لحساب الولايات المتحدة في العراق، معظمهم ينتمون للأيديولوجية الصليبية، وأن فرسان مالطة والمتطوِّعين من أمثال هذه الجماعات ومنهم نصارى لبنانيون خاصة من جيش أنطوان لحد، يقومون بالأعمال القذرة مثل: التعذيب في السجون والمذابح في المدن العراقية (الفلوجة نموذج عام 2004 ).و حجم أعمال شركة (بلاك ووتر) في العراق مثلاً حوالي (100) مليار دولار، وهي تمتلك أسلحة ثقيلة وطائرات مروحية، وتسعى هذه الشركة للعمل في دارفور!!المصدر : الإسلام اليوم

لص أمريكي: أريد أن أصبح مسلما مثلك!


"أريد أن أصبح مسلما مثلك".. بهذه الكلمات أجمل محمد سهيل، صاحب متجر "شيرلي إكسبريس" ما قاله لص عفا عنه، وأحسن إليه بعد أن حاول السطو على متجره في نيويورك. ويروي سهيل تفاصيل قصة اللص في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية أمس الأربعاء، قائلا: "كنت متجها نحو إغلاق متجري بعد منتصف الليل، وفوجئت برجل ملثم يقتحم متجري يطلب مني إعطاءه مالا".

وواصل سهيل: "لكن عندما حاولت الدفاع عن نفسي وسحب مسدسي، كشف اللص عن وجهه على الفور، وبدأت الدموع تنهمر من عينيه قائلا إنه يريد فحسب إطعام أسرته التي تتضور جوعا".

وبحسب سهيل فإن اللص "كان يبكي كالطفل، وقال لي: لا تستدعي الشرطة.. لا يوجد لدي مال.. لا يوجد طعام في بيتي".

وما كان من صاحب المتجر المسلم إلا أن أعطى الرجل 40 دولارا ورغيف خبز، لكن بعد أن وعده بألا يسطو على أي شخص مجددا.

وعندها -يصف سهيل- "امتلأ وجه الرجل ذهولا عندما أمسك بالدولارات.. وفاجأني عندما قال لي على الفور: أريد أن أصبح مسلما مثلك".

ولم تدم مفاجأة سهيل طويلا؛ حيث سارع إلى تعريف الرجل بالإسلام، وانتهى الموقف بهما بالتصافح!


وأشار سهيل، الذي انتقل من باكستان للعمل والإقامة في الولايات المتحدة منذ 20 عاما، إلى أنه يعرف جيدا كيف يكون حال المرء عندما يعاني من مشكلات مالية، متذكرا في هذا الصدد العثرات المالية التي تعرض لها من قبل، وجعلته يتعاطف مع هذا اللص.

وأوضح سهيل أن الشرطة لا تزال تجري البحث عن اللص، لكنه لا ينوي أن يوجه اتهامات إليه؛ لأن "الجميع حاليا يمر بضائقة مالية".

مبدأ الرأفة

وبالنسبة لأصدقاء ومعارف سهيل، فإن مبدأ الرأفة الذي تعامل به مع اللص في هذا الموقف الذي نقلته قنوات التلفزة والصحف في ربوع البلاد، لم يثر دهشتهم؛ بسبب اعتيادهم على نبله.

وفي هذا يقول فيرانت، الذي يعمل في ورشة نجارة بجوار متجر سهيل، لصحيفة "نيوزداي": "حتى عندما كنت أريد شيئا لا أملك ثمنه، كان يقول لي.. لا عليك.. اذهب وخذه".

وعلق فيرنت، الذي قام بتصوير هذا الموقف، قائلا: "بعضنا يتسم بالرأفة ويتسم البعض الآخر بالغلظة، وسهيل من النوع الأول".

وبالمثل قالت سان هنري، إحدى زبائن متجر سهيل، إنه يشتهر في المجتمع بأنه "رجل جدير بالاحترام ذو وجه بشوش.. أنا لا أرى خصلة سيئة واحدة تشوب سلوكه".
http://www.watan.com/arab-american/12361-2009-06-04-17-28-33.html

وألقت الأزمة المالية العالمية -التي انطلقت شرارتها الأولى من الولايات المتحدة في سبتمبر 2008 وعمت بعد ذلك العالم- بظلالها على حياة العديد من الأمريكيين، ورفعت معدلات الفقر مع انضمام الآلاف من وقت لآخر إلى صفوف العاطلين عن العمل بسبب خسائر الشركات.

ليبرمان.. العربجي الصغير


الشرطة الاسرائيلية ستستجوب ليبرمان بسبب شبهات بالفساد
من جهة اخرى اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الشرطة ستستجوب زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان في الايام المقبلة بسبب شبهات بالفساد.
وقال ممثل المدعي العام خلال جلسة امام المحكمة العليا ان ليبرمان ما زال "ينتهك القانون" بالرغم من تحقيقات الشرطة بحقه معلنا ان الشرطة ستستجوبه في الايام المقبلة. ويشتبه في ان يكون ليبرمان قام بعمليات اختلاس وتبييض اموال واستغلال ثقة. وقد يكون تلقى "مبالغ مالية كبيرة من الخارج" لتمويل حملاته الانتخابية. ونقلت هذه الاموال من خلال شركات وهمية وحسابات مصرفية عدة. بحسب فرانس برس.
واضافت الاذاعة ان الشرطة لم تستدع ليبرمان في الاسابيع الماضية بسبب المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة بعد انتخابات العاشر من شباط/فبراير الماضي.
وكانت المحكمة العليا اجتمعت بطلب من ليبرمان الذي كان يريد الاحتجاج على ما وصفه ب"مضايقات" مستمرة منذ تسع سنوات من قبل الشرطة والقضاء.
ويفترض ان يصبح ليبرمان وزيرا للخارجية اثر اتفاق ابرم الليلة الماضية بين اسرائيل بيتنا والليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو.
وحقق اسرائيل بيتنا بحصوله على 15 نائبا من اصل 120 في الكنيست تقدما في الانتخابات التشريعية الاخيرة. واصبح ثالث حزب سياسي في البلاد بعد الليكود وكاديما (وسط) بزعامة تسيبي ليفني وزيرة الخارجية المنتهية ولايتها.
خمس حقائق عن أفيجدور ليبرمان
وقالت متحدثة باسم أفيجدور ليبرمان إنه سيصير وزيرا للخارجية في اسرائيل اذا جرى تنفيذ اتفاق الائتلاف الذي أبرمه مع المكلف بتشكيل الحكومة بنيامين نتنياهو. وفيما يلي بعض الحقائق عن ليبرمان، بحسب رويترز:
- ولد في عام 1958 باسم ايفيت ليبرمان في مدينة كيشينيف السوفيتية التي صار اسمها تشيسيناو عاصمة مولدوفا. ودرس في المعهد الزراعي المحلي. وكان والده ليف من قدامى المحاربين في الجيش الاحمر وأسره الالمان ثم قضى سبعة أعوام في معسكر العمل في جولاج في سيبيريا في ظل حكم ستالين.
- هاجر مع والديه اللذين التقيا في سيبيريا الى اسرائيل في عام 1978 وكان عمره 20 عاما انذاك في بداية هجرة اليهود السوفيت الى اسرائيل. وجاء روس اخرون بأعداد كبيرة في التسعينيات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وغير اسمه الى أفيجدور وأضاف اللغة العبرية الى الروسية لغته الام. كما يتحدث الانجليزية والرومانية التي يتحدث بها أهل مولدوفا.
- عمل في الجيش وحصل على درجة في العلوم الاجتماعية وتولى وظائف عديدة منها حمال في المطار وحارس في ملهى ليلي. أثناء دراسته في القدس بدأ نشاطه السياسي في حزب ليكود الذي كان يقوده رئيس الوزراء مناحيم بيجن.
- شغل منصب الرئيس الاداري لليكود اعتبارا من عام 1993. وأدار مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في عامي 1996 و1997. وبعد أن أحبطته سياسة اقامة الائتلافات أسس حزب اسرائيل بيتنا في عام 1999 ودعا الى أن تكون الرئاسة أقوى والى ابرام اتفاق للسلام مع الفلسطينيين تبادل فيه اسرائيل الارض التي يعيش فيها جزء كبير من المواطنين العرب بالمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. ونتيجة للتأييد الكبير الذي حظي به من جانب المتحدثين بالروسية في التسعينيات فقد شغل مناصب في ثلاث حكومات بين عامي 2001 و2008. ووصف التحقيق الذي تجريه الشرطة في الاونة الاخيرة في علاقاته بأنه حملة تشهير.
- استقال من ائتلاف رئيس الوزراء ايهود أولمرت في يناير كانون الثاني 2008 احتجاجا على محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة مع الفلسطينيين. وهو يشكك في ولاء المواطنين العرب في اسرائيل وأدت لغة خطابه التي تعتبر معادية للعرب الى اكسابه تأييدا كبيرا علاوة على قاعدة المؤيدين الذين يتحدثون الروسية. ويرفض ليبرمان اقتسام القدس مع الدولة الفلسطينية والانسحاب من مستوطنات يهودية في الضفة الغربية مثل نوكديم التي يعيش فيها منذ عام 1988 مع زوجته ايلا. ولديهما ابنة واحدة وابنان.
تعليق خاص يعني كمان طلعت حرامي و حارس في ملهى ليلي يعني مش عارف اقولك ايه مش كفاية انك يهودي محتل كمان قليل الادب احسن حاجة اقولك
ادهب للجحيم

شبكة النبأ: بعد أقل من أسبوع على تدشين أول قاعدة فرنسية في منطقة الخليج في إشارة لبدء عصر جديد من التعاون العسكري الاوربي مع دول الخليج العربية، نشرت إيران ثلاث غواصات حديثة قبالة دولة الإمارات المتحدة، إلى جانب 18 زورقاً سريعاً وعدد من الطائرات من دون طيار.
وقالت وكالة أنباء مهر إن ثلاث غواصات من طراز "غدير" دخلت الخدمة في ميناء بندر عباس، المطل على الخليج، وذلك بحضور قائد قوات الجيش، عطاء الله صالحي، ووزير الدفاع الإيراني، العميد مصطفى محمد نجار، وقائد القوة البحرية في الجيش، الأميرال حبيب الله سياري.
وأضافت الوكالة إن 18 زورقاً سريعاً تم إدخالها الخدمة أيضاًَ، وتم نشرها في "مياه المنطقة الأولى للقوات البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ميناء بندر عباس."
وكانت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" الرسمية نقلت عن وزير الدفاع الإيراني، العميد مصطفى محمد نجار قوله الأحد "إن هذه الأجهزة تشمل زوارق سريعة وغواصات وطائرات بدون طيار تم إنتاجها علي يد الخبراء الإيرانيين في وزاره الدفاع."
وأشار وزير الدفاع الإيراني إلى صنع غواصه إيرانيه، مؤكداً أن کل الأجهزة الإلكترونية والضوئية يتم تصميمها وإنتاجها داخل البلاد (محلياً) وحتى أن جزءاً منها يتم تصديره إلى الخارج."
ونوه إلى إطلاق صاروخ "سجيل 2" بنجاح قائلاً "إن الأقمار الصناعية للجهات المعادية أكدوا هذا الإطلاق وأن إطلاقه أثار الخوف والهلع في نفوس الأعداء، خاصة الإسرائيليين،" وفقاً للوكالة.
ولفت الوزير الإيراني إلى أن إطلاق صاروخ "سجيل 2" اثبت فشل العقوبات المفروضة على إيران، مؤكداً وصولها إلى مستوى من الاكتفاء الذاتي "مكننا من الدخول في مجال الفضاء وأعطانا القدرة على تصنيع الطائرات المقاتلة والغواصات كذلك."
ويأتي هذا التطور بعد أيام قليلة على تدشين الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، لأول قاعدة عسكرية فرنسية في منطقة الخليج، والثانية في الشرق الأوسط، بعد تلك في جيبوتي، وذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وكان الإليزيه قد أعلن في بيان له في يناير/كانون الثاني 2008 أنّ اتفاقاً تمّ توقيعه يتضمن تواجداً عسكرياً فرنسياً في الأراضي الإماراتية، وأنه سيكون لفرنسا "قاعدة متعددة الأركان، دائمة تتشكل من 400 إلى 500 عسكري."
وقال مسؤولون فرنسيون إن القاعدة البحرية في ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة ثالث دولة مصدرة للنفط في العالم ستوطد العلاقات مع هذه الدولة العربية الخليجية وتعزز الجهود لمكافحة القرصنة وحماية التجارة.
وقال رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في تصريحات تليت في مؤتمر التعاون الامني البحري "نحن نتطلع الى هذا التعاون بوصفه احد الاعمدة الهامة التي تقوم عليها سياستنا الخارجية ولانه سيساعد على الاستقرار في منطقة الخليج."
وتعتزم دولة الامارات بناء عدد من المفاعلات النووية للوفاء باحتياجاتها من الكهرباء التي من المتوقع أن تبلغ 40 الف ميجاوات في عام 2017.
وتنتظر شركات بناء المفاعلات النووية الامريكية مثل جنرال اليكتريك ووستنجهاوس اليكتريك التابعة لشركة توشيبا اليابانية الحصول على نصيب كبير من السوق المتوقع ان يبلغ حجمه 40 مليار دولار اذا وافق الكونجرس الامريكي على الصفقة.
وتعتزم شركات فرنسية المنافسة في هذه الاعمال. وقالت شركتا توتال وسويس وصانعة المفاعلات النووية المملوكة للحكومة الفرنسية اريفا في العام الماضي انها تعتزم انشاء اثنين من المفاعلات النووية من الجيل الثالث في دولة الامارات العربية المتحدة.
وقال مصدر قريب من ساركوزي ان شركة الطاقة اي.دي.اف التي تسيطر عليها الحكومة سوف تنضم ألى الكونسورتيوم الفرنسي.
وقال الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية ان دولة الامارات تريد من فرنسا دعم محاولتها لاستضافة مقر المنظمة الدولية للطاقات المتجددة (أرينا). وقال ان حكومة دولة الامارات العربية المتحدة طلبت استضافة (أرينا) وانه يأمل ان تدعم فرنسا هذا الطلب.
وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر امام المؤتمر ان القاعدة البحرية في ابوظبي تهدف الى دعم وتدريب حلفاء فرنسا في هذه المنطقة الهشة.
وقال "نحو 90 في المئة من التجارة الاوروبية تمر بالبحر وعلينا ان ندافع عن حركة المرور والتجارة ونحن مهتمون بالخليج ونريد ان نحقق الاستقرار الضروري في هذه المنطقة."
وستقوم فرنسا ايضا بدور رئيسي في مكافحة القرصنة في المنطقة. وقال "القاعدة البحرية ذات أهمية استراتيجية ايضا للامن والاستقرار الدوليين. ونحن نكفل أمن التجارة في هذه المنطقة والبحر المتوسط ومياه الخليج والمحيط الهندي."
مؤتمر أمني يدعو للتعاون بمواجهة الإرهاب البحري
من جهة اخرى، انتهز برنارد كوشنير وزير الخارجية الفرنسي، مشاركته في مؤتمر للتعاون الأمني البحري في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ليدين التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا.
ووصف كوشنير في كلمة أمام المؤتمر، تركزت على مخاطر القرصنة البحرية في المنطقة، بأن ما قامت به كوريا الشمالية يمثل تحديا للمجتمع الدولي، يتعين مواجهته. بحسب سي ان ان.
وأكد كوشنير خلال الجلسة الافتتاحية التي حضرها نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، على أن بلاده تشارك بفعالية في مكافحة القرصنة التي تتم قبالة السواحل الصومالية.
وأشار كوشنير إلى أن دول الخليج واليمن تتفهم مشكلة القرصنة لأنها لم تعد تقتصر على السفن التجارية والرهائن من جنسيات مختلفة فحسب، بل تشمل المراكب السياحية الصغيرة، ولذلك فإن مكافحة هذه الظاهرة أصبح أمرا يهم العالم كله.
وذكَّر كوشنير بالأهمية التي تمثلها المعابر والمنافذ البحرية العالمية، حيث أن خمس الاستهلاك العالمي من النفط يمر من خليج عُمان، مما يعني ضرورة الحفاظ على استقرار المنطقة، معتبرا أن ذلك هو ما يدفع فرنسا والإمارات لبناء شراكة في مجال الأمن البحري لحماية الطرق البحرية.
ودعا الوزير الفرنسي إلى تعزيز الأمن البحري، من خلال محاربة القرصنة وإلقاء القبض على القراصنة وتحويلهم إلى العدالة، وإرساء الديمقراطية في الصومال ومكافحة الفقر فيه وتنمية مجتمعه.
وشدد كوشنير، الذي سينضم إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في افتتاح قاعدة معسكر السلام البحري في أبوظبي الثلاثاء، على أهمية مساعدة الدول التي لها شواطئ على خليج عدن، وتدريب القوى البحرية فيها، وهو الدور الذي ستقوم به قوات بلاده، والذي قال إنه يحظى بمباركة مجلس الأمن.
وفي إطار المؤتمر، اتفق قادة عسكريون، خلال حلقة نقاشية حول العوامل الرئيسية للسلامة والأمن البحري، على أن القرصنة لم تعد هي التهديد الوحيد لسلامة خطوط التواصل البحري في المنطقة.
ودعوا إلى تعاون دولي لمواجهة مجموعة أخرى من التحديات، كالإرهاب البحري، وعمليات تهريب السلاح والاتجار بالبشر.
وقال العقيد سعيد بن حمدان آل نهيان، مدير العمليات والتدريب في القوات المسلحة الإماراتية، خلال الندوة، الذي شارك فيها عدد من القيادات العسكرية من الإمارات وفرنسا، والشرق الأوسط وبعض الدول الغربية، إن "الأهمية التي يحتلها مضيق هرمز في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يجعل المنطقة بحاجة إلى إطار أمني كبير، للحفاظ على سلامة المسارات البحرية."
وأضاف المسؤول العسكري الإماراتي، أن بعض التقارير الاستخباراتية كشفت عن "وجود منظمات إرهابية قامت باستغلال الميزة الجغرافية التي تمتلكها دولة الإمارات لنقل الأسلحة والمسلحين للجهات التي تثير الفوضى والرعب بين الناس."
وذكر أن عملية المراقبة والسيطرة على المسارات البحرية تعد أصعب من عملية الحفاظ على الأمن الجوي أو البري، وهو الأمر الذي دفع بعض العصابات إلى الاستفادة من ضعف السيطرة البحرية، لتنفيذ رغباتها.
من جانبه، رأى اللواء البحري، وليام غورتني، القائد العام للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، إن "مشكلة القرصنة تكمن بضعف عملية التعاون والتنسيق الدولي لحماية المسارات البحرية."
وقال غورتني، "إن أي بلد تعمه الفوضى وغياب النظام، كما هو الحال في الصومال، هو بيئة خصبة للنشاطات الإجرامية والعمليات الإرهابية،" مؤكدا أن المشكلة الرئيسية التي تواجه جهود مكافحة القرصنة تكمن في ضعف الاتصالات بين الدول المتأثرة بالظاهرة .
وقال غورتني في تصريح خاص بموقع CNN بالعربية، إن "الجهود المبذولة في مكافحة الظاهرة تتركز على ما يحدث في البحر، دون أن تقوم بما يكفي لمعالجة جذور المشكلة في البر الصومالي."