Monday, March 1, 2010

http://www.egypttoday.com/article.aspx?ArticleID=8803

Obama in an Egyptian Comedy
Filmmaker Said Hamed has recently announced that he will start to shoot his new comedy Obama after finishing casting this month. Comedic actor Soliman Eid, mostly known for his supporting roles, will play US President Barack Obama in a story that runs from his presidential campaign up to his visit to Egypt last year. Hamed, who is of Sudanese descent, has another 2010 project called The Road to Darfur, which will be focusing on the armed conflicts near the Sudanese border. Both screenplays are still awaiting local censors’ final approvals.

كما أنَّ للوضوء، والصلاة، والصوم، والحج، وغيرها مبطلات ومفسدات، كذلك للإسلام نواقض ومخرجات

أخطر نواقض الإسلام
أولاً: الإشراك بالله عز وجل
ثانياً: اتخاذ الوسائط
ثالثاً: التحاكم إلى القوانين الوضعية ونبذ ما نطق به الكتاب ومضت به سنة سيد البرية
رابعاً: السحر ـ تعلمه والاشتغال به وتصديق السحرة
خامساً: موالاة ومظاهرة الكفار على المسلمين
سادساً: الاستهزاء والسخرية بأي أمر من أمر دين الله عز وجل
سابعاً: من لم يُكَفِّر الكفار والمشركين، أو شك في كفرهم، أو صحح مذاهبهم
ثامناً: الإعراض الكلي، أو الجزئي عما لا يتم الواجب إلا به
تاسعاً: إنكار ما هو معلوم من الدين ضرورة

يعتقد كثير من الناس أنَّ مجرد النطق بالشهادتين والدخول في الإسلام يعصمان من الخروج منه، والارتداد عنه مهما ارتكب المرء من الذنوب، وأخل بأخطر العبادات وهذا كله من الآثار السالبة والخسائر الفادحة التي حلت بالأمة نتيجة لإنتشار العقيدة الخبيثة، والدعوة الرخيصة الخسيسة وهي عقيدة الإرجاء من غير انتساب إليها، التي اختزلت الإسلام في مجرد النطق بالشهادتين أوالتصديق الخالي من الأعمال الصالحة رداً لقوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا" 1 وعدت التكاليف عبثا ولهواً، وأخرجت أجلَّ الأعمال وأحبها إلى الرب الخالق، وهي أعمال القلوب من مسمى الإيمان، ليصبح إيمان معتقدها جسداً بلا روح، ودينه ديناً لا خطام له ولا زمام.
هذا على الرغم من التحذير الشديد والوعيد الأكيد عن الشرك"إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ باللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا" 2، " وَمَن يُشْرِكْ بِاللهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ" 3، "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ" 4. وعن جابر رضي الله عنهما قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما الموجبتان 5 ؟ فقال: "من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة، ومن مات يشرك به شيئاً دخل النار" 6.
كما أنَّ الدخول في الإسلام بكلمة واحدة، هي كلمة التوحيد، كذلك يمكن الخروج منه بكلمة واحدة، لا يُلقي المتكلم لها بالاً كما حكم بذلك صاحب الشرع: "إنَّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب" 7.
ولهذا السبب كان كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك" كما روى عن أم سلمة رضي اله عنها وقد قيل لها: ما كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان عندك؟ قالت: كان أكثر دعائه: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك" 8.
يا ترى ما الذي أمَّن كثيراً من المنتسبين إلى الاسلام من المتأخرين، وأقلق وأزعج سادات هذه الأمة من سلفها الصالح، على الرغم من شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم لهم بالجنة، فها هو الخليفة الراشد أبو بكر رضي الله عنه كان يقول: لو دخلت رجلي اليمنى الجنة ولم تدخل اليسرى ما أمنت مكر الله!! أو كما قال. ولذات السبب قال إمام أهل السنة والجماعة ـ أحمد بن حنبل ـ وهو عند الاحتضار عندما عرض عليه الشيطان قائلاً: لقد نجوت مني يا أحمد، فقال: لما بعد، أي طالما أن الروح لم تخرج بعد فلا نجاة منك. ليس لهذا التباين الواضح بين سلف هذه الأمة وخلفها، والسلوك الفاضح عند كثير من الناس إلاَّ الجهل المطبق عليهم، والغرور المسيطر عليهم، والغفلة التامة.

أخطر نواقض الإسلام9
لقد توصل العلماء رحمهم الله بالاستقراء الشامل، والنظر الفاحص، بعد توفيق الله عز وجل، إلى أخطر نواقض الاسلام ومبطلاته المخرجة عن ملة الاسلام، والموجبة لمقترفها الخلود في النار، والحائلة دونه ودون شفاعة سيد الأبرار وغيره من الشفعاء الأخيار. هذا كله بعد توفر الأسباب وانتفاء الموانع الموجبة للكفر والردة، وأن يتولى ذلك العلماء الفقهاء الحكماء الاثبات، ولا ينبغي أن يتشاغل بذلك غيرهم من الأغرار.
وإن الكفر والشرك والردة قد تكون بالقول والعمل والاعتقاد، قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: (وأنه 10 يكون بكلمة ولو لم يعتقد، ويكون بفعل ولو لم يتكلم، ويكون في القلب من الحب والبغض ولو لم يتكلم ويعمل) 11.
وجاء في فتوى 12 الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية: (الردة هي الكفر بعد الإسلام، وتكون بالقول والفعل والاعتقاد والشك).
وأنه لا شك في جميع هذه النواقض بين الهازل، والجاد، والخائف إلاَّ المكره لقوله تعالى: "إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ" 13.
وكذلك أن أداء العبد المسلم للفرائض وانتهاؤه عن بعض المحرمات لا يعصمه من الخروج من الإسلام، فقد يكون المرء مصلياً، مزكياً، حاجاً، معتمراً، ذاكراً لله لكنه مقترفاً لناقض من نواقض الإسلام فإنه يكفر ويحبط جميع عمله بحكم الله عز وجل: "لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" 14. قال الشيخ المجـدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في مقدمة رسالته الموسومة بـ(الكلمات النافعة في المكفرات الواقعة): عن السبب الذي دفعه لتأليف تلك الرسالة 15: (والسبب الحامل على ذلك أن بعض من ينتسب إلى العلم والفقه، من أهل هذا الزمان غلط في ذلك غلطاً فادحاً قبيحاً، وأنكر على من أفتى به من أهل العلم والدين إنكارا شنيعاً، ولم يكن لهم بإنكار ذلك مستند صحيح لامن كلام الله ولا من كلام رسوله- صلى الله عليه وسلم- ولا من كلام أئمة العلم والدين، ثم نقل نقولاً من كلام الأئمة المفتدى بهم منها:
قال اسحاق بن راهويه: أجمع المسلمون أن من سبَّ الله، أورسوله، أو دفع شيئاً مما أنزل أنه كافر بذلك، وإن كان مقراً بكل ما أنزل الله.
وقال محمد بن سحنون المالكي: (أجمع العلماء على أن شاتم الرسول كافر، وحكمه عند الأئمة القتل، ومن شك في كفره كفر...).
والكفر يكون مطلقاً وقد يكون على معين أكفره الله ورسوله، لأن الإكفار ملك لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
قال الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين المتوفى1282ﻫ: (لمَّا قال بعض أهل البدع 16 عند الشافعي: إنَّ القران مخلوق، قال: كفرت بالله العظيم، وكلام العلماء في تكفير المعين كثير، وأعظم انواع الكفر: الشرك بعبادة غير الله، وهو كفر بإجماع المسلمين، ولا مانع 17 من تكفير من اتصف بذلك، كما أن من زنى، قيل: فلان زانٍ، ومن ربى قيل: فلان مرابٍ) 18.
بعد هذه المقدمة إليك اخي المسلم هذه النواقض والمبطلات للإسلام، عافانا الله وإياك منها:

أولاً: الإشراك بالله عز وجل
وهو أن يتخذ المرء مع الله نداً وشريكاً يصرف إليه شيئاً من العبادة، مما لا ينبغي أن يصرف لغير رب الأرباب وملك الأملاك، أو أن يسأله شيئاً لا يملكه ويستطيعه إلاَّ الخالق سبحانه نحو سؤال المخلوق الولد، والرزق، والعافية، والجنة، وكذلك الدعاء والاستغاثة هو العبادة بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة" 19.
فمن دعا واستغاث بغير الله عز وجل فيما لا يستطيعه إلاَّ الله عز وجل فقد أشرك ومن ذبح، أو نذر، أو حلف بغير الله فقد أشرك كذلك.

ثانياً: اتخاذ الوسائط
الله قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، وقد أمرنا بالدعاء ووعدنا بالإجابة "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" 20، "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" 21.
فتعالى الله أن يحتاج إلى واسطة بينه وبين أحد من خلقه ولهذا عاب الله على المشركين الأوائل هذا الصنيع عندما قال مبكتاً ومثرباً عليهم زعمهم: "مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللهِ زُلْفَى" 22 فلا يحل لعبد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسأل الله عز وجل بذات أو جاه أحد من خلقه لا ملكاً مقرباً، ولا نبياً مرسلاً، ولا عبداً صالحاً، ولا حجراً ولا وثناً فمن فعل فقد أشرك مع الله غيره.
لا يستثنى من ذلك حامي حمى التوحيد محمداً صلى الله عليه وسلم فقد حذر أمته من ذلك فقال: "اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد"، "اللهم لا تجعل قبري عيداً" وقد غضب عليه الصلاة والسلام على الذي قال له: ما شاء الله وشئت فقال له: "أجعلتني لله نداً؟ بل قل ما شاء الله وحده".
ولهذا عندما أجدبت اليلاد في عهد عمر رضي الله عنه استسقى بدعاء العباس رضي الله عنه، إذ لو كان التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم وجاهه جائز لما غفل عنه أولئك الأخيار الأبرار وفطن إليه الخلفيون، فرسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من ملئ الأرض من العباس حياً وميتاً بأبي هو وأمي.
فانتبهوا يا أولي الأبصار، وأحذروا يا أولي الألباب ولا يستخفنكم الشيطان والجهال، فما لم يكن في ذاك اليوم وسيلة وديناً فلن يكون اليوم ولا بعد اليوم وسيلة ولاديناً كما نبه لذلك إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله.

ثالثاً: التحاكم إلى القوانين الوضعية ونبذ ما نطق به الكتاب ومضت به سنة سيد البرية
من نواقض الإسلام المجمع عليها التحاكم إلى الدساتير والقوانين الوضعية ونبذ كتاب الله وسنة رسوله وراء الأمة ظهرياً، علماً بأن هذه البدعة الشركية الكفرية لم تظهر وترج على المسلمين إلا بعد أن تكالبت قوى الشر وأسقطت الدولة العثمانية في 1925م، وقسمت ديار الإسلام غنائم وأسلاباً على الدول الكافرة الاستعمارية، حيث ما فتئ المسلمون يتحاكمون إلى كتاب ربهم وسنة نبيهم لا يبغون عن ذلك حولاً، ولا يرضون به بداً، قد يجور حكامهم، ويحابي بعضهم بعضاً، ولكن ظلت الشريعة هي الحاكمة.
وعندما أتى (جنكيز خان) بقانونه الملفق من الإسلام وغيره المعروف بـ(الياسق) لم يرض به أحد من المسلمين ولم يلزم به هو أحداً وإنما كان يحكم بذلك ملأه كما حقق ذلك شيخ الإسلام ومفتي الأنام أحمد بن عبد السلام الإمام طيب الله ثراه.
ولذلك فإن ما يرفعه بعض الملبوس عليهم من المنتسبين إلى السنة بأن الحكم بغير ما أنزل الله كفر أصغر إتكاءً على أثر ابن عباس رضي الله عنهما (كفر دون كفر) قول باطل مردود إلا في شرع المرجئة المخذولين.
لا شك أن هناك كفراً، نفاقاً، وشركاً أكبر، وكفراً ونفاقاً وشركاً أصغر.
وحاشا أن يكون في عصر ابن عباس ولا العصور التي تلته إلى سقوط الدولة العثمانية حاكم من حكام المسلمين نبذ كتاب الله وسنة رسوله وراءه ظهرياً، ورضي في دينه بالدنية.
ولهذا لم يتعرض لهذا المسألة علماء السلف وعندما ظهرت هذه البدعة في هذا العصر وابتلي بها المسلمون انبرى لها المشايخ الأجلاء والعلماء الحكماء أمثال الأئمة:
1. الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كثير من تواليفه.
2. والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ المفتي الأسبق للمملكة العربية السعودية رحمه الله في رسالته القيمة (تحكيم القوانين).
3. والشيخ أحمد محمد شاكر رحمه الله في عمدة التفسير.
4. والشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في رسالته اللطيفة عن تحكيم شرع الله.
5. والشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله في كثير من مؤلفاته.
6. والشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في (درء الفتنة عند أهل السنة).
7. وهيئة كبار العلماء وغيرهم كثير رحم الله الأموات ومتع الله ونفع بالأحياء.
كذلك من الشبه القذرة التي شاعت في هذا العصر من بعض المنبرين للدفاع عن الحكام النابذين لكتاب الله وراءهم ظهرياً، المستبدلين الذي هو أدنى وشر بالذي هو خير أن الحاكم الذي حكم المسلمين بالقوانين الأرضية لا يكفر إلا إذا استحل ذلك بقلبه، وفيما سلف من أقوال الأئمة رد على ذلك، وإن كانت هذه الشبهة مردودة من غير رد.
كذلك من الشبه التي رفعت للمحاماة عن النابذين لحكم الله ورسوله المحاربين له: أن الحاكم بغير ما أنزل الله لا يكفر إلا إذا نسب ما جاء به إلى الله!!!
وفي هذا وغيره رد لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم "فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا" 23، "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" 24، "وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ" 25، "أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ" 26.
ولله در الشيخ صالح الفوزان عندما نصح لإخوانه الذين يثيرون هذه الشبه أن يتعلموا قبل أن يتصدروا للفتيا قائلاً: (هناك أعمال تخرج من الملة، كترك الصلاة كسلاً، وكالسحر تعلمه وتعليمه، ومن نطق بكلمة الكفر مختاراً).
وختم كلامه: (هذا وانصح لهؤلاء أن يتعلموا قبل أن يتكلموا، لأن الكلام في مثل هذه المسائل خطير، ويحتاج إلى علم) 27.
وقال سماحة الشيخ صالح الفوزان متع الله به في كتابه (شرح الشبهات) 28 بعد كلام سابق: (...وفي هذا رد على من يقول: إن الإنسان لا يحكم عليه بالكفر، ولو قال كلمة الكفر، أو فعل أفعال الكفر حتى يعلم ما في قلبه، وهذا قول ياطل مخالف للنصوص).
وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله بعد أن ضرب أمثلة لكفر الأقوال والأعمال: (فكل هؤلاء كفرهم الله ورسوله بعد إيمانهم بأقوال وأعمال صدرت منهم ولو لم يعتقدوها بقلوبهم لا كما تقول المرجئة المنحرفون، نعوذ بالله من ذلك) 29.

رابعاً: السحر ـ تعلمه والاشتغال به وتصديق السحرة
من نواقض الإسلام المجمع عليها تعلم السحر المتعلق بالكواكب والشياطين، والاشتغال به وتصديق السحرة. ومن أخطر صوره الصرف والعطف، أو الحل والعقد، وذلك أن الإيمان بالله عز وجل وبالسحر لا يجتمعان في قلب امرئ واحد قط، فإذا دخل الإيمان خرج السحر من االقلب كما حدث لسحرة فرعون حيث كانوا في أول النهار من أئمة الكفر والضلال وفي نهاية اليوم في أعلى الجنان كما قال ابن عباس رضي الله عنهما.
والدليل على كفر السحرة المتعلق بالشياطين والكواكب قوله تعالى على لسان المَلـَكَين، هاروت وماروت عليهما السلام عندما أنزلهما الله في صورة رجلين بأرض بابل ليعلما الناس السحر تعليم تحذير وتخويف بدليل قوله تعالى: "وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ" 30 وذلك لعلم الله الأزلي أن الشياطين ينشرون هذا العلم الخبيث بين العباد.

خامساً: موالاة ومظاهرة الكفار على المسلمين
من نواقض الإسـلام المجمع عليها كذلك موالاة ومظاهرة الكفار والمشركين والمنافقين على المسلمين لقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" 31 .

من صور الموالاة الكفرية
1. تجسس المسلم لصالح الكفار.
2. قتال المسلم تحت راية الكفار.
3. الحكم نيابة عنهم.
4. تمكينهم من غزو ديار الإسلام بفتح المياه الإقليمية والأجواء، وإقامة القواعد العسكرية.

سادساً: الاستهزاء والسخرية بأي أمر من أمر دين الله عز وجل
والدليل على كفر المستهزئين والساخرين من الدين أو الرسول ونحوهما بعد إيمانهم قوله تعالى: "وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ" 32.

سابعاً: من لم يُكَفِّر الكفار والمشركين، أو شك في كفرهم، أو صحح مذاهبهم
من لم يكفر الكفار واليهود والنصارى والشيوعيين وغيرهم، أو شك في كفرهم، أو صحح مذاهبهم فهو كافر كفراً مخرج عن الملة. فماذا بعد الحق إلا الضلال؟!

ثامناً: الإعراض الكلي، أو الجزئي عما لا يتم الواجب إلا به
نحو الإعراض عن تعلم الشرع، وعما يوجبه الله على عباده من حق الله ورسوله ودينه فهو ناقض من نواقض الإسلام المجمع عليها كذلك.

تاسعاً: إنكار ما هو معلوم من الدين ضرورة
بإثبات ما نفاه الله ورسوله أو نفي ما أثبته الله ورسوله.
ناقض كذلك من نواقض الإسلام المتفق عليها.
وفي الختام أسأل أن يردنا إليه جميعاً رداً جميلاً، وأن يشرح صدورنا للإسلام ويحببه إلينا ويزينه في قلوبنا، ويكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على إمام الهدى والرسول المجتبى وعلى آله وصحبه الكرام الفضلاء وعلى من اتبعهم بإحسان إلى يوم اللقاء.
http://islamadvice.com

http://www.islamtoday.net/fatawa/quesshow-60-63710.htm

العنوان
تأخير الصلاة بسبب مشقة الاغتسال!
المجيب
د. سامي بن عبدالعزيز الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ
الاربعاء 30 ذو الحجة 1428 الموافق 09 يناير 2008
السؤال
في شهر رمضان الماضي، تأخرت أنا وزوجي عن الاغتسال من الجنابة، حتى دخل وقت الظهر؛ وذلك لعدة أسباب، منها أننا نقيم في بلد شديد البرودة، ولم تكن لدينا وسيلة لتدفئة الماء البارد، ولكن كان بإمكاننا الاغتسال في بيت والد زوجي، ولكننا تأخرنا عن الذهاب إلى هناك، إلى أن دخل علينا وقت الظهر، ثم بعد ذلك اغتسلنا، سؤالي هو: هل صيامنا مقبول، أم غير مقبول في ذلك اليوم؟ وإذا كان غير مقبول فهل علينا كفارة، وما هي؟ أفيدوني وفقك الله جل وعلا.
الجواب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:فصيامكما صحيح –إن شاء الله-، فليس من شروط صحة الصيام الطهارة من الجنابة ولا من الحدث الأصغر، لكن أراكما وقعتما في كبيرة لم تشعرا بها، وهي تأخير صلاة الفجر عن وقتها عمداً؛ لأن الجماع وقع منكما قبل دخول وقت الفجر، ثم دخل عليكما وأنتما على جنابة، فكان الواجب عليكما الاغتسال حتى تؤديا الصلاة في وقتها، فإذا لم تستطيعا الاغتسال؛ لشدة البرد وعدم وجود ما تسخنان به الماء، فالواجب حينئذ التيمم، ثم أداء صلاة الفجر في وقتها، ولا يكلِّف الله نفساً إلى وسعها، وعدم الطهارة ليست عذراً في تأخير الصلاة عن وقتها مطلقاً، والواجب أداء الصلاة في وقتها ولو من غير تطهر بالماء، فما أوجب الله التيمم عند فقد الماء إلا مراعاة لوقت الصلاة. والله أعلم.
ضمت اسرائيل الحرم الابراهيمي الى ممتلكاتها كما ضمت من قبل المسجد الاقصى ...
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني الشرعي اسماعيل هنية قد طالب اطفال الخليل والقدس بالتصدي للقرارات الاسرائيلية في حين حذرت جهات فلسطينية من حرب دينية فى منطقة الشرق الأوسط، على خلفية قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضم الحرم الإبراهيمى فى الخليل، وقبر راحيل زوجة سيدنا يعقوب فى بيت لحم إلى لائحة المواقع التاريخية اليهودية. وعمَّ الإضراب الشامل مدينة الخليل تلبية لنداءات هنية احتجاجا على القرار، وشمل الإضراب مختلف مرافق الحياة بما فيها المدارس والجامعات والأسواق العامة، فيما اندلعت مواجهات بين الطلبة فى الخليل، الذين انطلقوا فى مسيرات احتجاج، وبين قوات إسرائيلية أطلقت عليهم الرصاص المطاطى والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع
وواكب قرار ضم الحرم الإبراهيمى اقتحام ٥٠ متطرفا يهوديا أحد الحواجز العسكرية الإسرائيلية فى مدينة أريحا الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية رافعين الأعلام الإسرائيلية بزعم أداء الصلاة فى معبد أريحا. وأعلن النائب الإسرائيلى المتطرف مايكل بن أرى أنه بهذا الاقتحام فإن «اتفاقيات أوسلو ماتت»، مضيفا: «لن نسمح بتأسيس دولة للعدو داخل إسرائيل وتحت عيوننا». واعتبرت كتلة التغيير والإصلاح فى المجلس التشريعى الفلسطينى القرار «حربا جديدة علنية ضد المقدسات الإسلامية»، واعتبره الشيخ تيسير التميمى، قاضى قضاة فلسطين، «إعلان حرب على المقدسات الإسلامية فى فلسطين سيؤدى إلى نشوب حرب دينية فى المنطقة لا تبقى ولا تذر، مما يهدد الأمن فى المنطقة بأسرها بل فى العالم كله».وحذر من أن هذا الإعلان يأتى فى إطار العدوان على المسجد الأقصى المبارك ويمهد للهيمنة الكاملة عليه ثم هدمه وإقامة الهيكل المزعوم مكانه. ويشكل الحرم الإبراهيمى موضع توتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ المجزرة التى ارتكبها مستوطن إسرائيلى يدعى باروخ جولدشتاين فى ٢٥ فبراير ١٩٩٤، وأسفرت عن مقتل ٢٩ مصليا فلسطينيا فى داخله بعد أن أطلق النيران على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر
والحرم الإبراهيمى الشريف، يعتبر رابع أهم مسجد إسلامى بعد الحرم المكى الشريف والمسجد النبوى والمسجد الأقصى. يقع الحرم الإبراهيمى جنوب شرق مدينة الخليل، ومن الثابت عند المسلمين أنه يضم أضرحة الأنبياء، إبراهيم وإسحق ويعقوب عليهم السلام وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وإيليا على التوالى عليهن السلام مدفونات فى مغارة (المكفيلا) التى يقوم عليها الحرم الابراهيمى الشريف. تذكر بعض الروايات أن «آدم ونوح وسام وسيدنا يوسف» مدفونون أيضا فى نفس المغارة. وليس هناك شخص محدد ينسب إليه بناء المسجد الإبراهيمى، لأن المغارة التى بنى على أساسها المسجد تعود إلى قدم التاريخ، فقد بنى سيدنا سليمان سورا مستطيلا طوله ٨٠ ذراعا وعرضه ٤٠ وارتفاعه ٢٠ ذراعا دون أن يجعل له بابا بقصد حفظ قبور الأنبياء، بنى السور من حجارة كبيرة لا يفوقها فى الضخامة سوى أهرامات الجيزة، الأمر الذى جعل البعض يقول إن الجن هم من بنوا السور الخارجى للمسجد
وبعد ذلك بنى الرومان على هذه المغارة كنيسة ولم تلبث أن هدمت على يد الفرس بعد أقل من ١٠٠ عام. وفى العصور الإسلامية، تم بناء سقف للحرم وقباب فى العصر الأموى، وفى العصر العباسى فتح باب من الجهة الشرقية، كما عنى الفاطميون به وفرشوه بالسجاد. وفى فترة الحملات الصليبية، تحول الحرم إلى كنيسة ثانية عام ١١٧٢، ولكنها عادت إلى جامع بعد دخول صلاح الدين بعد معركة حطين.وتشير إحدى الروايات إلى أن الرسول عليه السلام، قد صلى فى المكان ليلة الإسراء، حيث يروى ابن بطوطة نقلا عن كتاب على بن جعفر الرازى، الذى سماه (المسفر للقلوب) عن أبى هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لما أسرى بى إلى بيت المقدس مر بى جبريل على قبر إبراهيم، فقال: انزل فصل ركعتين، فإن هنا قبر أبيك إبراهيم ثم مر بى على بيت لحم وقال: انزل فصل ركعتين فإن هنا ولد أخوك عيسى، ثم أتى بى إلى الصخرة».ويبدأ وصف المسجد بمئذنتين قائمتين على السور الخارجى، الأولى من جهة الجنوب الشرقى والثانية من جهة الشمال الغربى وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما ١٥ مترا فوق السطح القبور، فجانب السارية تجاه المنبر يوجد قبر سيدنا إسحق ويقابله قبر زوجته رفقة بجانب السارية الشرقية وهذا البناء له ثلاثة أبواب تنتهى إلى الساحة السماوية فى المسجد وتسمى صحن المسجد. أما البناء الأوسط فينتهى إلى الحضرة الإبراهيمية، وهى مكان معقود والرخام مستدير على جدرانه الأربعة، وبجهته الغربية الحجرة الشريفة التى بداخلها قبر سيدنا إبراهيم، وفى الجهة الشرقية قبر زوجته السيدة سارة والباب الثانى خلف قبر سارة فى الجهة الشرقية والباب الثالث خلف قبر سيدنا إبراهيم من الجهة الغربية وإلى جانبه محراب المالكية، ويوجد شباك يطل على مقام يوسف عليه السلام وبآخر الساحة التى بداخلها السور السليمانى من جهة الشمال ضريح يعقوب وهو بجهة الغرب حذاء قبر إبراهيم ويقابله من الشرق قبر زوجته ليقا والساحة السماوية بين مقام سيدنا إبراهيم الخليل ومقام يعقوب والقباب المبنية على الأضرحة المنسوبة للخليل وزوجته سارة، ويعقوب وزوجته ليقا من بناء بنى أمية، وقد فرشت الأرض التى بداخل السور بالبلاط السليمانى

Aferrarse al Corán

Primero: La correcta comprensión de lo que significa
aferrarse al Corán y la Sunnah
No hay duda que el asirse al Corán y la Sunnah es lo principal
y esencial para tener éxito en esta vida y en la
próxima. Aferramiento significa asirse (al-istimsâk)13. Dice
Ibn Mandûr Ϳ΍ ϪϤΣέ : «Aferrarse (al-´itisâm) es asirse (al istims
âk) a algo»14.
Dice Alá  : y aférrense a la cuerda de Alá 15 la cuerda de
Alá se dice que es aferrarse al convenio de Alá, y se dice que
es el Corán; por el hadiz de Abî Shuraîj Al-Jazâ´î  que dijo:
«Salió enfrente de nosotros el Mensajero de Alá  y dijo:
.Tengan las buenas nuevas, tengan las buenas nuevas,
¿Acaso atestiguan que no hay nadie que merezca la adoraci
ón excepto Alá y que yo soy el Mensajero de Alá?.
dijeron: .Por supuesto.. Dijo: .En verdad este Corán es
una cuerda cuyo extremo está en la mano de Alá y el otro
extremo está en sus manos, así que aférrense a él, porque
de esta manera no se extraviarán y nunca serán destruidos
.»16.
13 Mufradât Alfâdh Al-Qurân de Al-Asfahâni p. 569
14 Lisân Al´Arab 404/12
15 Surah La Familia de ´Imrân 3:103
16 Compilado por Ibn Hibân en su Sahih 1/329 # 122 y dijo el Imâm Al-
Mundhirî en At-Targîb ua At-Tarhîb 1/95 # 59 «narrado por Tabarânî en
Al-Kabîr con una buena cadena de narradores» y dijo el sabio Al-Albâni
en Sahih At-Targîb ua At-Tarhîb 1/124 «correcto y compilado por Ibn Hibân
e Ibn Nasir en Qiâm Al-Llaîl p.124 con correcta cadena de narradores»
Relató Yubaîr Bin Mut´am  : «Estábamos con el Mensajero
de Alá  en Yuhfah, y salió frente a nosotros y dijo: .¿Acaso
atestiguan que no hay divinidad excepto Alá y que Yo
soy el Mensajero de Alá, y que el Corán proviene de Alá?
Respondimos: sí. Dijo: .Tengan la buena nueva, en verdad
este Corán es una cuerda que por un lado está en la mano
de Alá y por el otro en sus manos, así que aférrense a él,
porque de esta manera no se extraviarán y nunca serán
destruidos.»17
Quien se aferre al Corán ciertamente se ha aferrado a Alá ,
dice Alá : Quien se aferre a Alá será guiado por la vía
recta18 es decir; quien se encomiende a Él y busque refugio
en Su protección 19. Y Alá  ha encomendado en muchas
aleyas asirse a la cuerda de Alá que es el Corán.20
17 Compilado por Tabarânî en Al-Kabîr 2/126 # 1539 y As-Sagîr [Maymu´a
Al-Bahraîn # 252] y dijo Al-Haîzami en Maymu´a Az-Zaguâîd 1/169 «Y en
el está Abû ´Âbidah Az-Zarqî y es matruk al-hadiz» y dijo el sabio Al-
Albâni en Sahih At-Targîb ua At-Tarhîb, 124/1 #39 «sahih ligairhi»
18 Surah La Familia de ´Imrân 3:101
19 Tafsîr Sa´adî p.109
20 Maymu´a Fatâuâ Sheij Ibn Taîmiah 76-83/19, 5-8/9 y 60/36.
Segundo: Obligación de remitirse al Corán y la Sunnah
Alá  ordenó el atenerse al Corán porque contiene todo lo
que el hombre necesita y la solución de todo aquello que se
disputa, dice : Y si discrepáis acerca de un asunto remitidlo
al juicio de Alá y del Mensajero, si es que creéis
en Alá y en el Día del Juicio, porque es lo preferible y el
camino correcto21. Dijo el Imâm Ibn Kazir Ϳ΍ ϪϤΣέ : «Dijo
Muyâhid al igual que muchos de los Salaf 22: .es decir; al Cor
án y la Sunnah de su Mensajero  y esto es un mandato de
Alá , cualquier cosa por la que disputen los hombres, ya
sea en los fundamentos de la religión o en sus ciencias auxiliares,
remitir sus disputas al Corán y la Sunnah, como dice
Alá: Y si discrepáis sobre algún asunto, recurrid a la palabra
de Alá [y a la Sunnah de Su Mensajero] 23»24
El Sagrado Corán ordenó tomar todo aquello que haya
dicho el Mensajero, dice Alá : Los preceptos que os ha
transmitido el Mensajero respetadlos, y absteneos de
cuanto os haya prohibido. Y temed a Alá. Por cierto que
Alá es severo en el castigo25.
21 Sura de Las Mujeres 4:59
22 Salaf: (predecesores piadosos) Son aquellos que permanecen sobre la
guía de Muhammad  y sus compañeros, en creencia, conocimiento,
dicho, obra y acción hasta el Día del Juicio Final.
23 Sura El Consejo 42:10
24 Tafsîr Ibn Kazir p.337
25 Sura El Destierro 59:7
No cabe duda que el remitir las cosas al Corán y la Sunnah
es de los preceptos más importantes y que más nos acercan
a Alá , porque el dirigirse por la opinión propia sin la evidencia
de los textos del Corán y la Sunnah es un camino a la
destrucción; por eso dijo Sahl Bin Hunaîf : .No obren basados
únicamente en su opinión personal, pues en verdad
me han visto el día de Abî Yandal, si pudiera regresar el
asunto al Mensajero de Alá lo haría y Alá y su Mensajero
saben más. 26 .Esto confirma que él no se confiaba en la raz
ón, sino su que confiaba en el Corán y la Sunnah; dice Alá
: Y si discrepáis acerca de un asunto remitidlo al juicio
de Alá y del Mensajero, si es que creéis en Alá y en
el Día del Juicio, porque es lo preferible y el camino correcto
27 y dice: Pero no, [Juro] por tu Señor que no
creerán a menos que te acepten como juez de sus disputas;
y no se resistan a aceptar tu decisión y se sometan
completamente 28 y dice: Y si discrepáis sobre algún
asunto, recurrid a la palabra de Alá [y la Sunnah de Su
Mensajero] 29. Entonces el juicio ante las diferencias de los
hombres se debe remitir al Libro de Alá  y a la Sunnah de
su Mensajero  30 . Alá  ha censurado la palabra sin conocimiento,
dice : Diles: Mi Señor ha prohibido las
26 Mutafaqun ´alaîhi, Bujârî # 31181 y Muslim # 1785
27 Sura de Las Mujeres 4:59
28 Sura Las Mujeres 4:65
29 Sura El Consejo 42:10
30 Tafsîr Tabarî Yâma´a Al-Baiân ´an taüîl Al-Qûran 504/8 y Tafsîr Ibn Kazir
519/1
obscenidades, tanto en público como en privado, los pecados,
la opresión, la idolatría y decir acerca de Él lo que
ignoráis31 . Aún más, Alá  equiparó la palabra sin conocimiento
con el shirk (idolatría) en Alá  , dice: ¡Oh
humanos! Comed de lo bueno y lícito que hay en la tierra
y no sigáis los pasos de Satanás, porque él es para
vosotros un enemigo manifiesto. Él os induce al pecado
y la inmoralidad, y a que digáis de Alá lo que ignoráis32
Esto es una confirmación de que el hablar sin conocimiento
es una orden de Shaîtân33. Dice : No hagáis ni digáis nada
si no tenéis conocimiento. Por cierto que seréis
interrogados en qué habéis utilizado el oído, la vista y el
corazón34. El Profeta  clarificó que aquel que habla sobre
Alá  sin conocimiento es una persona que forma parte de
los ignorantes que son extraviados y extravían a los demás.
´Abdullah ´Amr Bin Al´âs ϪϨϋ Ϳ΍ ϲοέ dijo: «Escuché al
Mensajero de Alá  decir: .Alá no quita el conocimiento,
después de habérselo dado, arrancándolo; sino que se lo
quita llevándose a los .Ulamâ´ (sabios) junto con su conocimiento,
de forma que quedan dirigentes35
ignorantes a los que les piden dictámenes y los dan sin
31 Sura El Muro Divisorio 7:33
32 Sura La Vaca 2:168-169
33 Shaîtân: Satán
34 Sura El Viaje Nocturno 17:36
35 En árabe ruûs: plural de ras. Aquí hay una advertencia de tomar a los
ignorantes como dirigentes (Explicación de Nauaî de Sahih Muslim
16/465)
conocimiento y se
http://www.islamhouse.com
أنتشرت في الاونة الاخيرة في الاسواق المصرية لعبة الكترونية أمريكية الصنع تصور هجوم المارينز على المساجد وقتل الملتحين. وأثارت هذه اللعبة غضب علماء الأزهر الشريف الذين طالبوا بمنع هذه اللعبة التي تدخل في إطار حملة العداء الغربية على الإسلام والمسلمين.


وأكدت أستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر الشريف الدكتورة آمنه نصير، ان تلك اللعبة ترسخ لفكرة العداء للاسلام وتعتبره اعتزازا اخلاقيا وعدم احترام لعقيدة المسلمين واستمرار لوباء "الاسلام فوبيا" الذي يشن المصابون به كل يوم حلقة جديدة من حلقات العداء للمسلمين مثل ما حدث في سويسرا لمنع بناء المآذن بالرغم من ان المئذنة شكل معماري جميل وحضاري.


وقالت أن اللعبة تخلو من أي قيم اخلاقية على الرغم من كونها تدعي شعار التحضر والمدنية، وهي مسألة بها خبث التخطيط بان يجذبوا كل من يستخدم الانترنت على أنها مجرد لعبة ولكنها تهدف الى بث معتقدات خاطئة تخص الدين وهذا لا يقل عن خبث ووقاحة الحروب الصليبية وانما الجديد فيها هو استخدام مثل هذه الوسائل الحديثة من الدوائر الالكترونية.


وتضيف ان مواجهة مثل هذه الامور تعود الى دور الاسرة في رفع وعي الابناء بخطورة هذه الالعاب وما تحتوي عليه من اهتزاز للعقيدة واهانة للدين.
وأكدت أن على العالم العربي والإسلامي أن يفيق من اللامبالاة ويمنع دخول مثل هذه الالعاب الى داخل مجتمعاتنا حتى لا يزرع بابنائنا عدم الاهتمام بالدفاع عن الدين والتمسك به.


وطالبت برفع هذه القضية التي تمس احترام الاسلام الى المؤسسات الدولية كما فعلت "إسرائيل" فيما يتعلق بموضوع السامية.


رسالة مسيئة


ويؤكد عضو مجمع البحوث الاسلامية الدكتور عبد المعطي بيومي، ضرورة افشال هذه اللعبة وعدم ترويجها ومقاطعة من يبيعها وان نعلم ابناءنا الا ينجذبوا اليها لانها تهدف الى تعليمهم العداء للاسلام لانه ليس المقصود بها الارهابيون أو المتطرفون حيث تعتبر كل من يصلي بالمساجد متطرفا وان القرآن الكريم ليس بمقدس.


وطالب الاباء بان يقوموا بفحص وفرز الالعاب الالكترونية قبل شرائها لتفادي الاخطار التي تهدد عقائدنا الدينية خاصة لشدة تأثيرها على اطفالنا.
ويتهم الاستاذ المساعد بقسم الفلسفة والعقيدة بكلية الدراسات الاسلامية جامعة الزقازيق الدكتور احمد علي ليلة، القائمين على مثل هذه الالعاب الالكترونية بالتهجم والسخرية والاعتداء على الشعائر الدينية ومقدساتها، مشيرا الى ان هذه اللعبة جاءت أسوة بمحاربة المآذن بسويسرا ونشر الرسوم المسيئة للرسول فهي حلقة من مسلسل ذي صناعة صهيونية لضرب الدين الاسلامي في جوهره، وهي الصلاة التي هي عماد الدين التي من اقامها اقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين.


ويشدد على ان القائمين على هذه اللعبة لا يريدون سوى نسف جزء من الدين كما يقصدون غرس الكره والعداء للمعتقدات الدينية في ذهن الاطفال.
ويضيف ان مثل هذه الالعاب سم مدفون في العسل حيث ينساق الابناء وراءها بهدف التسلية فتغرس بهم عدم المبالاة بقدسية الدين دون علم اي شئ من اولياء الامور فلا يستقيظون الا بعد حدوث الكارثة ويجدون المعتقدات مغروسة فاذا اراد ان ياخذ أبنه للصلاة لن يوافق وسيقول له اين اذهب، أاذهب الى مكان قمت بتفجيره قبل قليل في اللعبة، وهنا مكمن الخطورة.


المصدر : الحقيقة الدولية – القاهرة – مصطفى عمارة 27.2.2010

لا كبيرة مع الاستغفار، ولا صغيرة مع الإصرار

حقيقة الاستغفار الذي يمحو الله به الكبائر
ما حقيقة الإصرار الذي يجعل الصغيرة كبيرة؟

الاستغفار شأنه كبير ونفعه عظيم، على العكس والنقيض من الإصرار ذي الضرر البليغ، والخطر الجسيم، فقد أفلح المستغفرون، وخاب وخسر المُصرّون على الصغائر، المداومون على الكبائر- لهذا أثر عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "لا كبيرة مع استغفار، ولا صغيرة من اصرار"1.
قال تعالى على لسان نوح عليه السلام عندما كذّبه قومه زمناً طويلاً، وحبس الله عنهم المطر، وأعقم أرحام نسائهم أربعين سنة كما قال مقاتل2 فهلكت مواشيهم، وزروعهم، فصاروا إليه واستغاثوا به: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا"3.
قال قتادة: (عَلِمَ نبي الله-نوح- صلى الله عليه وسلم أنهم أهل حرص على الدنيا فقال: هلموا إلى طاعة الله، فإن طاعة الله درك الدنيا والآخرة)4.
قال القرطبي رحمه الله: (في هذه الآية والتي في "هود"5 دليل على أن الاستغفار يستنزل به الرزق والأمطار، قال الشعبي: خرج عمر يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع، فأُمطروا، فقالوا: ما رأيناك استسقيت؟ فقال: لقد طلبت المطر بمجاديح6 السماء التي يستنزل بها المطر، ثم قرأ: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا"، وقال الأوزاعي: خرج الناس يستسقون، فقام فيهم بلال بن سعد، فحمد الله و أثنى عليه، ثم قال: اللهم إنا سمعناك تقول: "مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ"، وقد أقررنا بالإساءة، فهل تكون مغفرتك إلاَّ لمثلنا؟، اللهم اغفر لنا وأرحمنا، واسقنا، فرفع يديه ورفعوا أيديهم فسُقوا.
وقال ابن صبيح: شكا رجل إلى الحسن الجدوبة، فقال له: استغفر الله، وشكا آخر إليه الفقر، فقال له: استغفر الله، وقال له آخر: ادع الله أن يرزقني ولداً، فقال له: استغفر الله، وشكا إليه آخر جفاف بستانه، فقال له: استغفر الله. فقلنا له في ذلك؟ فقال: ما قلت من عندي شيئاً، إن الله تعالى يقول في سورة نوح: "اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا".
حقيقة الاستغفار الذي يمحو الله به الكبائر
مشكلتنا نحن اليوم أن استغفارنا يحتاج إلى استغفار، ولسان حالنا ما قاله أحدهم:
استغفر الله مـن استغفر الله مِن كلمة قلتها خَالَفَت معناها
الاستغفار الذي يُثمر، ينتج، ويتنزل به الرزق، والمطر، والنصر، هو الذي يَصْدُر من القلوب الصافية والنفوس الزكية، الذي يوافق القلب فيه اللسان، ويصحبه ندم وعزم على عدم العدوة إلى الذنوب والآثام.
روى ابن القيم رحمه الله -أن شيخه ابن تيمية رحمه الله، سَئل أيهما أولى بالعبد الاستغفار، أم التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد؟، فرد رداً بليغاً.
فقال: إنْ كان الثوب متسخاً فالصابون والماء الحار أولى به، وإنْ كان نظيفاً فالطيب وماء الورد أولى، ثم قال: كيف ولا تزال الثياب متسخة؟!!، أو كما قال: فقد كنى عن كثرة الذنوب والمعاصي والران على القلب بالاتساخ، ولا شك أن اتساخ القلب بالذنوب والمعاصي أشد وأخطر من اتساخ الثياب.
فإذا كان أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية محتاج لكثرة الاستغفار، فكيف بنا نحن؟.
وإن قال ذلك من باب التواضع، وكسر النفس رحمه الله، فنحن أولى بذلك منه أيضاً.
فالاستغفار الحق هو: استغفار اللسان المقرون باستغفار القلب، والمصحوب بالندم على ما مضى، والعزم على أن لا يعود إلى الذنب حتى يعود اللين إلى الضرب وهو الذي لا تبقى معه كبيرة أبداً بل يمحها ويذهب بها بالكلية، فالتوبة تَجُب ما قبلها.
وعلى العكس والنقيض، فإن الإصرار والاستخفاف بالصغيرة تصيرها كبيرة.
قال المناوي في فيض القدير في شرح أثر ابن عباس السابق: (لا كبيرة مع استغفار: أي طلب مغفرة الذنب من الله، والندم على ما فرط منه.
والمراد أن التوبة الصحيحة تمحو أثر الخطيئة وإن كانت كبيرة حتى كأنها لم تكن فيلتحق بمن لم يرتكبها، والثوب المغسول كالذي لم يتوسخ أصلاً.
قال الغزالي: فالتوبة بشروطها مقبولة ماحية لا محالة، قال: فمن توهم أن التوبة لا تصح ولا تُقبل كمن توهم أن الشمس تطلع والظلام لايزول.
"ولا صغيرة مع إصرار"، فإنها بالمواظبة تعظم، فتصير كبيرة. فكبيرة واحدة تتصرم ولا يتبعها مثلها للعفو منها، أرجي من صغيرة يُواظب عليها ألا ترى أنه لو وقعت قطرات ماء على حجر متوالية أثرت فيه، وإن صُبَّ كثير منه دفعة واحدة لم يؤثر).
ما حقيقة الإصرار الذي يجعل الصغيرة كبيرة؟
بعد أن عرفنا حقيقة الاستغفار الذي لا تبقى معه كبيرة البتة، يتحتم علينا أن نتعرف على حقيقة الإصرار الذي يُصيّر الصغائر كبائر، ويغرر بكثير من الناس. فحاجة المسلمين اليوم لمعرفة حقيقة هذا الإصرار وخطورته أهم من معرفتهم لحقيقة الاستغفار، ولهذا كان حذيفة رضي الله عنه يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشر، بينما كان الآخرون يسألونه عن الخير، وقد علل لذلك بقوله: "مخافة أن يدركني"، وهذا من رجاحة عقله، وشدة محاسبته لنفسه.
قال الإمام القرافي رحمه الله في مجال التفريق بين كبائر المعاصي وصغائرها: (... ما حقيقة الإصرار الذي يُصيّر الصغيرة كبيرة؟، وقع البحث فيه مع جماعة من الفضلاء.
فقال بعضهم: هو أن يتكرر الذنب منه، سواء كان بعزم على العود أم لا.
وقال بعضهم: إن تكرر من غير عزم لم يكن إصراراً، بأن يفعل الذنب أول مرة وهو لا يخطر له معاودته لداعية متجددة، فيفعله كذلك مِراراً، فهذا ليس اصراراً.
وتارة يفعل الذنب وهو عازم على معاودته، فيعاوده بناء على ذلك العزم السابق، فهذا هو الإصرار الناقل للصغيرة لدرجة الكبيرة، ولذلك قال الله تعالى: "وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ".
ويقال: فلان مُصِر على العداوة، أي مصمم بقلبه عليها وعلى مصاحبتها ومداومتها، ولا يفهم في عُرف الاستعمال من الإصرار إلاَّ العزم والتصميم على الشئ مواصلاً عزم النقل والتغيير، فوجب أن يكون ذلك معناه لغة وشرعاً.
هذا هو الذي ترجح عندي.
ثم قال: (أمَّا ضابط التكرار في الإصرار الذي يُصيّر الصغيرة كبيرة؟، فإن ذلك ليس فيه نص من الكتاب ولا من السنة)7.
ظهر من كلام الإمام القرافي أن الإصرار الذي يُصيّر الصغيرة كبيرة، و يَحول دون تكفيرها بالأعمال الصالحة مثل الصلوات الخمس، ورمضان إلى رمضان، والجمعة إلى الجمعة وما شابه ذلك، هو العزم على العود إلى الذنب بعد الفراغ أو التوبة منه، ولا شك أن ذلك هو عين الإصرار.
فالتوبة النصوح التي لا تكون معها كبيرة، دعك عن الصغيرة، هي التوبة التي يتبعها ندم وعزم على عدم العود وإكثار من فعال الخير المكفرة لما سبق من صاحبها.
قـال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (وخِصال التائب قد ذكرها الله في آخر سورة براءة فقـال: "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ"8.
فلابد للتائب من العبادة والاشتغال بالعمل للآخرة، وإلاَّ فالنفس همامة متحركة، إن لم يُشغلها بالحق، وإلاَّ شغلته بالباطل، فلابد للتائب أن يبدل تلك الأوقات التي مرت له في المعاصي، بأوقات الطاعات، وأن يتدارك ما فرط فيها، وأن يبدل تلك الخطوات بخطوات إلى الخير، ويحفظ لحظاته وخطواته، ولفظاته وخطراته.
قال رجل للجنيد: أوصني؟.
قال: توبة تحل الإصرار، وخوف يزيل العزة، ورجاء مزعج إلى طرق الخيرات، ومراقبة الله في خواطر القلب.
فهذه صفات التائب.
ثم قال الله تعالى: "الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ"، فهذه خصال التائب، كما قال تعالى: "التَّائِبُونَ"، فكأنَّ قائلاً يقول: من هم؟، قيل: هم العابدون السائحون إلى آخر الآية، وإلاَّ فكل تائب لم يتلبس بعد توبته بما يقر به من تاب إليه فهو في بعد وإدبار، لا في قرب و إقبال، كمن يفعل من اغتر بالله من المعاصي المحظورات، ويدع الطاعات، فإن ترك الطاعات، وفعل المعاصي أشد وأعظم من ارتكاب المحرمات بالشهوة النفسية، فالتائب هو من اتقى المحذورات، وفعل المأمورات، وصبر على المقدورات، والله سبحانه وتعالى هو المعين الموفق، وهو عليم بذات الصدور)9.
المعاصي والذنوب يريد الكفر وهي تخذل صاحبها عند الموت فيجتمع عليه خُذلان معاصيه والشيطان، ومن ثم الوقوع في سوء الخاتمة، أعاذنا الله وإياكم من سوء الخاتمة.
قال الحافظ ابن كثير: (و سوء الخاتمة-أعاذنا الله منها- لا يقع فيها من صلح ظاهره وباطنه مع الله، وصدق في أقواله، وأعماله، فإن هذا لم يسمع به كما ذكره عبد الحق الأشبيلي، وإنما يقع سوء الخاتمة لمن فسد باطنه عقداً، وظاهره عملاً، ولمن له جرأة على الكبائر، وإقدام على الجرائر، فربما غلب ذلك عليه حتى ينزل به الموت قب التوبة)10.
(وربما تعلق بذنب ذنوب كثيرة هي أعظم منه، مثل: الاصرار عليه والاغتباط به، وتسويف التوبة بعده، ووجدان حلاوة الظفر بمثله، أو وجدان الحزن والكراهة على فوته، والسرور بعمله، أو حمل غيره عليه، أو انفاق مال الله سبحانه فيه، وهو كفر النعمة به، وقد قيل: من انفق درهماً في حرام فهو مسرف.
ومن ذلك أن يستصغر الذنب ويحتقره، فيكون أعظم من اجتراحه، أو يتهاون بستر الله تعالى عليه، ويستخف بحُلْمِ الله تعالى عنه، فيكون ذلك من الاغترار والأمن، أو يجهل نعمة الله عليه في ستره، وإظهار ضده.
إلى أنْ قال:
فإذا اتبع العبد الذنب بالذنب، ولم يجعل بين الذنبين توبة، خيف عليه الهلكة، لأنَّ هذا حال المصر، ولأنَّه قد شرد من مولاه بترك رجوعه إليه، ودوام مقامه مع النفس على هواه، وهذا مقام المقت في البعد)11.
فالبدار البدار بالتوبة النصوح، والمسابقة المسابقة بأعمال الخير، والحذر الحذر من التسويف، فالموت آت وكل آتٍ قريب، بل الدنيا كلها قريب.
اللهم اختم لنا بخير، واجعل عاقبة أمورنا كلها إلى خير، اللهم اجعل خير أعمالنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك، يا حنان يا منان، يا بديع السموات والأرض.
وصلي الله وسلم على الناصح الأمين والرسول الكريم وعلى آله وأصحابه والتابعين وعنا معهم يا رحمن يا رحيم.

وكتبهالأمين الحاج محمد أحمدرئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان لعشرين ليلة خلت من صفر الخير 1430هـ
http://islamadvice.com