Wednesday, May 20, 2009

نصف المصريين تعرضوا للظلم... ورجال الأعمال والشرطة الأكثر فساداً ورجال الدين "يقولون ما لا يعرفون


أكدت دراسة حكومية أن ٥٠٪ من المصريين يتعرضون للظلم وضياع الحق، وأن المصالح الحكومية ذات الطابع الخدمي تحتل المرتبة الأولى ضمن رؤية المصريين لأكثر المؤسسات فسادًا في المجتمع بنسبة ٤٨.٤٪ ويليها مؤسسات قطاعي الصحة والتعليم بنسب متقاربة يبن ٢٠.٥٪ و٢٠.٣٪ ثم وزارة الإعلام بنسبة ١٩.٤٪ ووزارة الداخلية ١٧.٥٪ وأخيرًا المحليات بنسبة ١٥.٥٪.


كشفت الدراسة عن الأطر الحاكمة لسلوك المصريين واختياراتهم، وأكد ٧٦٪ من المواطنين أنهم يعتقدون أن الكذب قد زاد في السنوات الخمس الأخيرة بسبب غلبة المصالح الشخصية وفقدان الوازع الديني وانعدام الأخلاق وانعدام الثقة بالآخرين، وإن ٨٨.٤٪ من المصريين يعانون من التناقض بين القول والعمل، وأن رجال السياسة أعلى الفئات التي لا تلتزم بما تقول يليها رجال الشرطة ثم رجال الدين فرجال الجهاز القضائي.

وأوضحت نتائج الدراسة التي أجراها الدكتور "أحمد عبد الله" زايد عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة مع فريق بحثي على ٢٠٠١ مواطن كعينة ممثلة للمصريين بإشراف وزارة التنمية الإدارية ورعاية مركز معلومات مجلس الوزراء أن عدم اتساق رجال الدين بالذات هو أكثر أنواع التناقض التي يرفضها المصريون وبنسبة ٩٨.٤٪.
وقالت الدراسة إن النتيجة المرتبطة بالتناقض بين القول والفعل لدى رجال الدين تثير سؤالاً مهماً مفاده «إذا كان التدين والإيمان من أكثر الفضائل التي حث الأفراد في عينة البحث على ضرورة توافرها في المصريين، فكيف تكون هناك هذه الفضيلة ونسبة ٤٣.٠٪ من عينة الدراسة يؤكدون أن رجال الدين لا يفعلون ما يقولون؟!

وقد فسر الأفراد في عينة البحث هذه النتيجة بقولهم إن السبب في ذلك يرجع بدرجة كبيرة إلى أن هؤلاء الأفراد تدينهم شكلي ومظهري بنسبة ٨٤.٩٪ أو ربما لأن إغراءات الحياة قوية بنسبة ١٧.٣٪ مما يجعل الاتساق بين أقوالهم وأفعالهم منخفضًا.
وقد أكد على مظهرية التدين في المجتمع المصري سكان الريف (بنسبة ٨٥.٨٪ في مقابل ٨٣.٧٪ لسكان الحضر والإناث ٨٧٪ مقابل ٨١٪ للذكور وكبار السن بنسبة ٨٧.١٪ مقابل ٨٤.٤ ٪ للشباب ونسبة ٨٤.٢٪ لمتوسطي العمر والأميين بنسبة ٨٧.٧٪).

وأشارت إلى أن ٤٩.٧٪ من المواطنين يعتقدون أنهم مظلومون ومهضوم حقهم في مصر وترتفع النسبة إذا أضيف إليها من يعتقدون أنهم مظلومون أحيانًا إلى ٦٣.٨٪. وأوضح ٤٦.٤٪ من العينة أنهم تعرضوا للظلم فعلاً في مقابل ٥٣.٦٪ لم يتعرضوا للظلم ولو لمرة واحدة، وبشكل عام أكد ٧٥.١٪ أن المجتمع المصري يسوده الظلم بينما أقر ٢٤.٩٪ بسيادة العدل.

كما تجلَّت أيضًا مظاهر ظلم الدولة في حصول فئات معينة على حق أكبر من حقها، حيث أكدت عينة الدراسة أن هناك فئات داخل الدولة «واخدة حقها على الآخر اليومين دول» وهم على الترتيب رجال الأعمال بنسبة ٥٧.١٪ ثم المسئولون بنسبة ٥١.٥٪ يليهم رجال الشرطة بنسبة ٣٤.٥٪ ثم القضاة بنسبة ١٧.٢٪ فالإعلاميون بنسبة ١٥.٣٪ وأخيرًا أساتذة الجامعة بنسبة ١٠.٤٪ .

وتشير البيانات إلى أن المعلومات الاقتصادية من أكثر البيانات التي تخفيها الحكومة ولا تتحدث عنها بصراحة كافية بنسبة ٥٢٪ تقريبًا يلي ذلك البيانات المتعلقة بالفساد حيث يرى ٤٥٪ تقريبًا من المصريين أن الحكومة غير شفافة بشأنها، وتأتي البيانات المتعلقة بالأزمات والكوارث في المرتبة الثالثة بين البيانات التي تخفيها الحكومة.

رصدت الدراسة أن معظم المصريين يرون أن المحسوبية والواسطة زادت في المجتمع وانتشرت على نطاق كبير وواسع خلال الخمس سنوات الماضية، حيث بلغت نسب درجة شيوع المحسوبية والواسطة في المجتمع ٨٧.٤٪ بينما يرى ١٠.٥٪ أن المحسوبية والواسطة ظلتا كما هما في السنوات الخمس الماضية، ويعتقد ٢٪ أن المحسوبية والواسطة قلتا خلال تلك الفترة، وتعكس تلك النسب القناعة التي لدى المصريين بسيادة وانتشار قيم المحسوبية والواسطة في شتى مناحي الحياة.

وقالت الدراسة إنه رغم انخفاض ثقة المصريين في المؤسسات بشكل عام، فإن ترتيب المؤسسات التي يثق فيها المصريون قد يكون له دلالة، حيث تأتي الجمعيات الأهلية في مقدمة المؤسسات التي يثق فيها المصريون بنسبة ٢٧.٥٪ يليها القطاع الخاص بنسبة ٢٢.٤٪ ثم الثقة في وسائل الإعلام بنسبة ٢٠٪، ثم مؤسسات الخدمة العامة والقطاع الحكومي بنسبة ١٦٪ تقريباً لكل منهما، والثقة في الأجهزة المحلية بنسبة ١٣٪ تقريباً، وأخيرًا الثقة في النقابات بنسبة ١٢٪ تقريبًا.

وأكد الدكتور "ماجد عثمان" مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع في مجلس الوزراء في برنامج " 90 دقيقة" الذي يذاع على قناة "المحور" أن المركز يحرص على إجراء استطلاعات رأي بصفة منتظمة للتعرف على آراء المواطنين في مختلف القضايا للاستفادة منها عن طريق نشرها حيث يتم إرسالها إلى مختلف وسائل الإعلام والمسئولين.

وقد ساعد المركز على إجراء المسح الكمي والواقعي للدراسة الأخرى، وأضاف أن الدراسة تؤكد إن هناك مشكلة في درجة الثقة بين الحكومة والمواطنين، وذلك لعوامل كثيرة أهمها غياب العدالة الاجتماعية وعدم الحصول على فرص متساوية خاصة في مجال العمل حيث لا تتسم عمليات تعيين الموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص بالشفافية وتحكمها معايير الوساطة والرشوة.

من جانبه قال الدكتور "حسام بدراوي" عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني: إن الدراسة تكشف عن وجود خلل في العلاقة بين الحكومة والمواطن ترجع إلى وجود مشاكل اقتصادية حيث لم تنجح الحكومة في حلها، إضافة إلى الفساد المستشري في المحليات والتي وصل لدرجات غير مسبوقة وهو ما ينعكس على رضاء المواطن للخدمة التي تقدم له.
http://www.watan.com

أخي المسلم الحبيب

•هل تعلم أخي الكريم أن التقليد مأخوذ من الخلادة التي يقاد بها الحيوان وأنه لا فرق بين بهيمة تُقاد وإنسان يقلد كما قال ابن مسعود رضي الله عنه.
•وهل تعلم أن سبب ضلال كثير من الناس قديما وحديثا تقليد الآباء والأجداد؟ ولهذا ذم الله المشركين الأوائل عندما قالوا: "إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ"1.
•وهل تعلم أن هناك فرقا أي فرق بين التقليد والاتباع؟ فالمتبع يدور مع الدليل ويتبع ما ترجح لديه أنه اقرب إلى الحق والسنة، والمقلد يقلد من يقلد من غير معرفة دليله، وقال ابن خويز منداد: (التقليد معناه في الشرع الرجوع إلى قول لا حجة لقائله، وهذا ممنوع في الشريعة، والاتباع ما ثبت عليه حجة).
•وهل تعلم أن العامي ليس له مذهب، فلا يحق له أن يقول أنا حنفي، أومالكي، أوشافعي، أوحنبلي؟ وإنما عليه أن يسأل من يجده أمامه من أهل العلم.
•وهل تعلم أخي من الإمعة، الأذن، "اللضنية"؟ الذي يقول إن أحسن الناس أحسنت وان أساءوا أسأت ورحم الله ابن مسعود ورضي الله عنه حين قال: "لا يكن أحدكم إمعة يقول: إن أحسن الناس أحسنت وان أساءوا أسأت، ولكن وطئوا أنفسكم إن أحسن الناس تحسنوا وان أساءوا أن تتجنبوا إساءتهم فلا أسوة في الشر". وقال كذلك: "كنا نعد الإمعة في الجاهلية الذي يدعى إلى الطعام فيذهب معه بغيره، وهو فيكم اليوم المحقب دينه الرجال".
•وهل تعلم أن الطاعة لا تكون إلا في المعروف؟ فكل من وجبت عليك طاعته من ولاة الأمر والوالدين والزوج والقادة ونحوهم فلا طاعة لهم إلا في المعروف لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الطاعة في المعروف".
•هل تعلم أخي الحبيب أن الله مدح المتبعين للحق فقال: "الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ"2.
•وهل تعلم انه يجب على العامي أن يجتهد في أقوال أهل العلم ويعمل بما ترجح عليه منها كما قرر ذلك الإمام الشاطبي في الموافقات.
•وهل تعلم أن الأئمة الأربعة قد حذروا أتباعهم عن تقليدهم ونهوهم عن ذلك؟
•قال أبو حنيفة رحمه الله: "إذا صح الحديث فهو مذهبي، وإذا صح الحديث فاضربوا بقولي عُرْض الحائط".
•وقال مالك رحمه الله: "كل يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر وكان يشير إلى قبره صلى الله عليه وسلم.
•وقال الشافعي رحمه الله: "إذا وجدتم الحديث في قارعة الطريق فهو مذهبي".
•وقال أحمد رحمه الله: "لا تقلدني، ولا تقلد مالكاً، ولا الشافعي، ولا الأوزاعي، ولا الثوري، ولكن خذ من حيث أخذوا".
•هل تعلم أن علياً رضي الله عنه قال: "إياكم والاستنان بالرجال، وان كنتم لا بد فاعلين فبالأموات لا بالأحياء"، يعني بالصحابة.
•وهل تعلم أن ابن عباس قال: "ويل للأتباع من عثرات العالم. قيل: كيف ذلك؟ قال: يقول العالم شيئا برأيه، ثم يجد من هو أعلم منه برسول الله صلى الله عليه وسلم، فيترك قوله ذلك، ثم يمضي الأتباع".
•وهل تعلم أن ابن خُوَيْز مِنْداد المالكي قال ذاماً التقليد: "كل من اتبعت قوله من غير أن يجب عليك قبوله لدليل يوجب ذلك فأنت مقلده، والتقليد في دين الله غير صحيح، وكل من أوجب عليك الدليل إتباع قوله فأنت متبعه، والإتباع في دين مسوغ والتقليد ممنوع".
•وقال ابن عبد البر في ذم التقليد ومبشعاً بالمقلدين:
يا سائلي عن موضع التقليد خـــذ عني الجواب بفهم لب حاضــر
وأصغ إلى قولي ودن بنصيــحتي واحفــظ عليَّ بوادري ونوادري
تبا لقـــــاض أو لمفت لا يرى عللا ومعنىً للمقال السائــــر
فإذا اقتديت فبالكتــــاب وسنة ثم المبعوث بالدين الحنيف الطاهـر
الصحـــابة عنــد عدمك سنـة فأولاك أهل هدى وأهل بصائـر
وكذلك إجماع الذين يلونهـــــم من تابعيهم كابراً عن كابـــر
إجماع أمتنا وقول نبينـــــــا مثل النصوص لذي الكتاب الزاهر
وكذا المدينة حجة3 إن اجمعـــوا متتابعين أوائلاً بأواخــــــر
وإذا الخلاف أتى فدونك فاجتهـــد ومع الدليل فمل بفهم وافــــر
وعلى الأصول فقس فروعك لا تقس فرعاً بفرع كالجهول الحائــر
والشـر ما فيه - فديتك - أســوة فانظر ولا تحفل بزلة ماهــر4
•هل تعلم أن القول لا يصح بفضل قائله، وإنما يصح بدلالة الدليل عليه.
•وهل سمعت ما قال مالك الإمام: ليس كل ما قال رجل قولاً، وان كان له فضلٌ يتبع عليه، لقول الله عز وجل:" الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ".5
•وهل سمعت ما قال الشافعي كذلك ناصحاً لإخوانه المسلمين ومحذراً لهم من التقليد: "مثل الذي يطلب العلم بلا حجة، كمثل حاطب ليل، يحمل حُزْمة حطب وفيه أفعى تلدغه وهو لا يدري" ذكره عنه البيهقي.
•وهل تعلم ما قاله المزني في أول مختصره؟ قال: "اختصرت هذا من علم الشافعي، ومن معنى قوله، لأُقربه على من أراده، مع إعلامه نهيه عن تقليده وتقليد غيره، لينظر فيه لدينه ويحتاط فيه لنفسه".
•وهل تعلم ماذا قال أحمد لتلميذه أبي داود، وقد قال ابوداود: "الأوزاعي أتبع من مالك؟" قال له أحمد:"لا تقلد دينك أحداً من هؤلاء ما جاء عن النبي وأصحابه فخذ به، ثم التابعي وبعدُ الرجل فيه مخير".
•وهل سمعت ما قال أحمد: "من قلة فقه الرجل أن يقلد دينه الرجال".
•وهل سمعت أن ابن عباس رضي الله عنهما قال لمن كان يحتج عليه بفعل أبي بكر وعمر وقولهما في النهي عن التمتع بالعمرة في أيام الحج: "أخشى أن تسقط عليكم حجارة من السماء! أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وقال عمر؟!".
•وهل علمت ما قاله ابن عمر لمن كان يحتج عليه في هذه المسألة يقول عمر رضي الله عنه: "أقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول قال عمر؟!".
•وهل سمعت بما قال القاضي أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة وقاضي قضاة الدولة العباسية لمدة أربعين سنة؟: "لا يحل لأحد أن يقول مقالتنا حتى يعلم من أين قلنا".
•وأن أبا يوسف رحمه الله عندما جاء المدينة وناظر مالك في المكاييل وصفة الآذان وأخذ الزكاة من الخضر والبقوليات رجع إلى قول مالك في الحال وقال: "لقد رجعت يا أبا عبد الله إلى قولك ولو سمع صاحبي ـ يعني أبا حنيفة ـ ما سمعت لرجع كما رجعت".
•وهل تعلم أن مالكاً رحمه الله صرح: "أن من ترك قول عمر بن الخطاب لقول إبراهيم النخعي ـ وهو من كبار التابعين ـ أنه يستتاب". فكيف بمن ترك قول الله ورسوله لمن هو دون إبراهيم وأمثاله؟!
•هل تعلم أن التقليد كله مذموم باختلاف أنواعه وأشخاصه؟ سواء كان:

◦تقليداً للكفار والمشركين وللتشبه بهم.

◦أوتقليداً للحكام.

◦أوتقليداً للآباء و الأجداد.

◦أوتقليداً للمجتمع والعادات والتقاليد.

◦أوتقليداً لأئمة المذاهب.

◦أوتقليداً للقادة السياسيين.

◦أوتقليداً لمشايخ الطرق الصوفية.
•هل تعلم أن التقليد الأعمى لهؤلاء جميعا مسلك الجهلة من الطرقية والغوغاء؟
•هل قارنت بين مذهب الرسل والأنبياء وأتباعهم الراشدين وبين مسلك من سواهم من الطغاة والجبابرة والقادة العلمانيين ومشايخ الطرق.
كان صلى الله عليه وسلم يقول: "أشيروا علي أيها الناس".
وقال فرعون الطاغية: "مَا أُرِيكُمْ إِلا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلا سَبِيلَ الرَّشَادِ"6. ولهذا قال الله تعالى فيه وفي ملئه: "فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ"7.
ولسان حال ومقال مشايخ الطرق الصوفية مع مريدهم: "لا تعترض فتُطرد"، "وينبغي للمريد أن يكون مع شيخه كالميت بين يدي مغسله".
•وهل تعلم أن الطاعة العمياء، في غير المعروف سبب للعداوة يوم القيامة بين السادة والغوغاء: "وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا*رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا"8.
•قارن أخي الكريم بين ما قاله النفر الكرام من الصحابة لأمير سريتهم عبد الله بن حذافة السهمي ـ وكانت فيه دعامة ـ عندما أوقد ناراً وطلب منهم أن يدخلوها، أبوا وقالوا: ما أطعنا الرسول صلى الله عليه وسلم إلا للنجاة من النار فكيف ندخلها عن طواعية؟ فضحك وتركهم. وعندما أخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك قال لهم: "لو دخلتموها لما خرجتم منها إنما الطاعة في المعروف".
وبين قول بعض الطرفية والأتباع لمشايخهم ورؤسائهم: "لو دخل النار لدخلت، ولو كفر لكفرت، ولو أمرني أن أطلق زوجي لفعلت" منهم من يقول ذلك بلسان المقال وأكثرهم بلسان الحال حيث يطيعون في المعاصي والمخالفات ويقرون في الكفريات.
•وهل تذكر ما قاله رسولك صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم وكان نصرانيا وجاءه وهو لابس الصليب فتلى عليه قوله تعالى: "اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ"9، فقال عدي: "ما عبدناهم!" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألم يحلوا لكم الحرام ويحرموا عليكم الحلال؟! تلك عبادتكم إياهم".
فطاعة الطغاة من الحكام، والمشايخ الطرقية، والرؤوس الضلال في كل ما يقولون وهو مخالف لما ﻫو معلوم من دين الله ضرورة ضلال وكفر وعبادة لهم.
•إذا كان بعض كبار الصحابة خفيت عليهم بعض السنن، فكيف بمن سواهم؟
•قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "ومن العجب أن كثيراً منهم إذا ورد على مذهبه آثر عن بعض أكابر الصحابة يقول مبادراً بلا حياءٍ ولا حشمة: مذهب الشافعي الجديد أن قول الصحابي ليس بحجة، ويرد قول أبي بكر وعمر ولا يرد قول أبي إسحاق والغزالي".
•وهل تعلم أن التقليد لا يحل إلا لعاميٍّ يقلد عالماً أهلا للفتيا ولا يجوز له أن يقلد جاهلاً ولا مبتدعا وليعلم الجميع أن هذا العلم دين فلينظر أحدنا ممن يتلقى دينه.
•ولنعلم ضرر التقليد وخطره على الدين دعونا نستمع إلى ما قيل وقاله بعض متعصبة المذاهب من الفقهاء دعك عمن سواهم في المبالغة في مدح أئمتهم والحط من قدر غيرهم من أئمة المذاهب المقتدى بهم.
•يقول الحصفكي وهو من اشهر المؤلفين في الفقه الحنفي في "الأشباه": "إذا سُئلنا عن مذهبنا، ومذهب مخالفنا، قلنا وجوبا: مذهبنا صواب يحتمل الخطأ، ومذهب مخالفنا خطأ يحتمل الصواب"10.
•وقال الحصفكي في جملة أبيات في مدح أبي حنيفة رحمه الله:
فلعنة الله ربنا أعداد رمل على من رد قول أبي حنيفة11
•وقال الحصفكي كذلك منزلاً أبا حنيفة منزلة لم يبلغها احد من الصحابة: "والحاصل أن أبا حنيفة النعمان من أعظم معجزات المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد القرآن، وحسبك من مناقبه انتشار مذهبه، ما قال قولاً إلا أخذ به إمام من أئمة الأعلام، قد جعل الله الحكم لأصحابه وأتباعه من زمنه إلى هذه الأيام إلى أن يحكم بمذهبه عيسى عليه السلام"12 .
• وقال أبو الحسن الكرخي الحنفي: "وكل آية تخالف ما عليه أصحابنا فهي مؤولة، أو منسوخة، وحديث كذلك، فهو مؤول أو منسوخ"13.
•بلغت الجرأة ببعض متعصبي المذهب الحنفي أن وضع حديثا في مدح أبي حنيفة والتحذير من الشافعي رحمهما الله وهو: "أبو حنيفة سراج الأمة... ويكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس هو أضَرُّ على أمتي من إبليس"!!!.
•ومما جاء في التعصب لمالك وأتباعه ومذهبه ما شاع عند العامة: "لو لم يكن مالكاً لكان الدين هالكاً"، ولله در الإمام منذر بن سعيد حيث صور تعصب المالكية وما لاقاه من ذلك حيث قال:
عذيري من قوم يقولــــون كلما طلبت دليلاً هكذا قـــال مالك
فان عدت قالوا: هكذا قــال أشهب وقد كان لا تخفى عليه المسالك
فان زدت قالوا: قال سُحنُــن مثله ومن لم يقل ما قاله فهـو آفك
فان قلت: قال الله ضجوا وأكثـروا وقالوا جميعا: أنت قرن مماحك
وان قلت: قد قال الرسول، فقولهـم أتت مالكاً في ترك ذاك المسالك14
•وقال إمام الحرمين الجويني الشافعي: "نحن ندعي إنه يجب على كافة العاقلين، وعامة المسلمين شرقاً وغرباً، بعداً وقرباً، انتحال مذهب الشافعي، ويجب على العوام الطغام والجهال الأنذال أيضا انتحال مذهبه، بحيث لا يبغون عنه حولاً، ولا يريدون منه بدلاً"15.
•وقال أبو إسماعيل الأنصاري الحنبلي:
أنا حنبليٌّ16 ما حييت وان أمت فوصيتي للناس أن يتحنبلــوا
وقال أحد الحنابلة، ولعله الأنصاري:
لئن قلد الناس الأئمـــة إنني في مذهب الحبر ابن حنبل راغب
أقلد فتواه وأعشـــق قوله وللناس فيما يعشقــون مذاهب17

وأخيراً أقول: الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به هؤلاء المقلدة وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً، وأُوصي نفسي وإياكم بالحرص على إتباع الدليلـ والدوران مع الحق والدليل حيث دارا، والاعتصام بالكتاب والسنة وما أجمعت عليه الأمة، وصلى الله وسلم على البشير النذير الهادي إلى كل خير وعلى آله وصحبه وورثة الأنبياء والتابعين لهم إلى يوم البعث والنشور، وعنا معهم بفضله http://www.islamadvice.com/ilm/ilm18.htmومنه وجوده.

نوكيا تختار مصر لتطلق منها ثلاثة هواتف جديدة تدعم الدخول علي شبكة الانترنت

خالد البرماوي- البوابة العربية للأخبار التقنية - : اختارت شركة نوكيا العالمية منطقة الشرق الأوسط ومصر لتكون المنطقة الأولي في العالم التي تطلق ثلاثة هواتف جديدة مخصصة لمساعدة المستخدمين في الأسواق الناشئة على تصفح الإنترنت والتواصل بشكل فعّال مع المجتمع كالأسرة والأصدقاء وهذه الهواتف مزودة لأول مرة بمجموعة أداوت Life Tools التي تمثل جديد نوكيا فيما يخص الأدوات والحلول الموجهة للأسواق الناشئة والاستخدامات البسيطة سواء للتعليم أو للعمل.

وتعتبر البوابة العربية للأخبار التقنية هي الأولي في المنطقة العربية والعالم التي تنشر خبر طرح هذه الهواتف رسمياً. والأجهزة الثلاثة هي نوكيا 2730 كلاسيك وهو يعد أول هاتف يدعم تقنية 3G من فئة الأجهزة الأولية, وهناك نوكيا 2720، ونوكيا 7020 القابل للطي، وتأتي جميع هذه الأجهزة مدعمة بإمكانية الوصول إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني وكافة الحلول اللازمة لمساعدة المستخدمين على المضي قدما في حياتهم اليومية.

ومن جانبه قال اليكس لامبيك، نائب الرئيس الذي يشرف على أعمال نوكيا في الأسواق الناشئة :"نهدف من خلال إطلاق هذه الأجهزة إلى تحفيز القطاعات غير الرسمية في الأسواق الناشئة، وتمكين أصحاب المشاريع التي لها تأثير مباشر على على الحياة الاجتماعية من سهولة الوصول إلى الانترنت والبريد الإلكتروني والاستفادة القصوى من الميزات المتاحة بأجهزة نوكيا وحلولها التي ستكون مدخلا مثالياً للمعرفة والتواصل من دون الحاجة لاستخدام الكمبيوتر الشخصي، وهذه الأجهزة بالفعل تمثل قوة في استخدام الانترنت لا يمكن إنكارها".

ويختتم لامبيك بقوله :"لدينا التزام طويل الأمد مع الأسواق الناشئة، وعملاء نوكيا سيكونون على ثقة بأن جميع منتجات نوكيا تتمتع بمعايير ذات جودة عالية للمساعدة في عملية تطور التقنية وهو امر له أهميته القصوى في هذه الأسواق

ووفقاً للأبحاث التي قامت بها نوكيا على شريحة واسعة من مستخدمي الهواتف المحمولة، أثبتت هذه الأبحاث أن أكثر من نصف مستخدمي الهواتف المحمولة يفضلون الوصول إلى الانترنت عن طريق هواتفهم المحمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. وهذا كان أحد الأسباب التي دفعت نوكيا إلى تطوير الحلول والتطبيقات التي تتناسب مع متطلبات مختلف الشرائح في الدول النامية، ويضيف لامبيك:"وبينما لا يزال كثير من المستهلكين يستخدمون النص والصوت في التواصل أصبح الآن لديهم الفرصة الكبيرة للدخول في عالم الإنترنت بكل يسر وسهولة من هواتف نوكيا دون الحاجة إلى الكمبيوتر الشخصي".

يقول إدى رزق ، رئيس وحدة المبيعات في شمال أفريقيا ،نوكيا "تزداد متطلبات الناس في الأسواق الناشئة تجاه هواتفهم المتحرّكة. وتشبه متطلّباتهم، في ما يتعلّق بالوظائف والتصميم متطلّبات من هم في الجزء الآخر من العالم لكنّهم أكثر حرصاً على السعر."
ويضيف "من إطلاق أجهزة نوكيا مدروسة الأسعار المزوّدة بكاميرا ميغابيكسل إلى حلول البريد الإلكتروني، نعتقد انّ إعلاننا اليوم يبرهن التزام نوكيا الشديد بتقديم منتجات وخدمات تلبّي حاجات وأذواق الأشخاص الذين ينتمون إلى الأسواق الناشئة و خصوصا مصر."

نوكيا 2730 كلاسيك
هو جهاز متطور ومتوافق مع شبكات الجيل الثالث مع إمكانيات كبيرة جداُ لإثراء تجربتك في تصفح الإنترنت، إضافة إلى التطبيقات الأخرى مثل البريد الإلكتروني ومعرفة أسعار الأسهم والتدوالات في أسواق المال، والتواصل المثالي مع العائلة والأصدقاء، مما يجعل إدارة شئون الحياة اليومية أكثر يسر وسهولة. ويبلغ سعر الجهاز 80 يورو بدون الضرائب وسوف يكون متوفراً في الأسواق في الربع الثالث من العام الحالي.

نوكيا 2720 القابل للطي
بشكله النحيف وتصميمه المميز الذي يشبه تصميم المرآة، يساعد هذا الجهاز المستخدمين للتواصل بسهولة مع البريد الإلكتروني والإنترنت وتطبيقات مشاركة الملفات مما يساعدهم على تنظيم شئون حياتهم وأعمالهم.

ولا يحتاج المستخدم لجهاز نوكيا 2720 القابل للطي سوى لثلاث خطوات سهلة للولوج إلى البريد الإلكتروني، و من المتوقع وصول هذا الجهاز إلى الأسواق في الربع الثالث من العام الحالي، وسيبلغ سعره 55 يورو بدون الضرائب.

نوكيا 7020
جهاز قابل للطي خارج إطار المألوف، يمنحك تجربة فريدة في الاندماج مع الضوء واللون والتشطيبات المعدنية التي تعكس شخصيتك، حيث لن يفوتك أي شي من مكالماتك ورسائلك مع استخدام تقنية "ستاردست" إضافة إلى سهولة التواصل مع الطرف الثالث و خدمة Ovi وبريد Ovi، ومشاركة الصور بكاميرا يبلغ وضوحها 2 ميغا بيكسل. ومن المتوقع أن يصل الجهاز إلى الأسواق في الربع الرابع من العام الحالي وبسعر يبلغ 90 يورو بدون الضرائب.