Monday, April 20, 2009

محمد بن راشد يشهد توقيع مذكرة تعاون بين "دبي العطاء" و"بيل وميلندا غيتس"


استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في المكتب التنفيذي لسموه بأبراج الإمارات بعد ظهر اليوم، بيل غيتس، رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت العالمية.
وقد استعرض سموه والملياردير الأمريكي، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ومعالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة رئيس مجلس إدارة "دبي العطاء"، عدداً من القضايا الإنسانية والخيرية ذات الاهتمام المشترك، والدور الطليعي لمؤسسات القطاع الخاص في الإسهام في التخفيف من آلام وعوز الفقراء والمحتاجين حول العالم، لاسيما في دول العالم الثالث الأشد فقراً.
وفي هذا الإطار، شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم حفل التوقيع على مذكرة للتعاون بين مؤسسة "دبي العطاء" ومؤسسة "بيل وميلندا غيتس"، تنصّ على تأسيس شراكة بناءة في مجال إقامة المشاريع الخيرية بين المؤسستين، لخدمة المجتمعات المحرومة في الدول النامية، خاصة الأفريقية منها.
ووقع المذكرة عن جانب مؤسسة "دبي العطاء" الوزيرة ريم إبراهيم الهاشمي، فيما وقعها عن جانب مؤسسة "بيل وميلندا غيتس"، بيل غيتس، الذي أعرب عن سعادته بإنجاز هذه المذكرة، التي ستوحد جهود المؤسستين الخيرية والإنسانية، وتنسق برامج المساعدات وتبادل الخبرات والتدريب فيما بينهما.
وقد بارك صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المذكرة، وهنأ بيل غيتس وريم الهاشمي على هذه الخطوة المباركة، التي وصفها سموه بأنها الخطوة الأولى على طريق الألف ميل.
وذكرت معالي ريم الهاشمي أن "دبي العطاء" ستوفد في شهر مايو المقبل فريقاً من العاملين فيها إلى سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية للالتقاء مع العاملين والقائمين على مؤسسة "بيل وميلندا غيتس"، وحضور دورة تدريبية مشتركة، والاطلاع المتبادل على المجالات الإنسانية والخيرية، التي تنشط فيها "دبي العطاء" و"بيل وميلندا غيتس"
وقالت معاليها: "يسر دبي العطاء أن تكون جزءاً من التحالف الإستراتيجي مع مؤسسة "بيل وميليندا غيتس"، الذي ينبع من الالتزام المشترك بمساعدة الأطفال الفقراء، لكسر دائرة الفقر، وهو ذاك التحدي الذي نعتقد بأن أفضل وسيلة لمعالجته هي توفير الوصول إلى التعليم الأساسي".
وأضافت معاليها "تتطلع "دبي العطاء" إلى تطبيق الحلول الإبداعية المبنية على سلسلة القيم المطلقة للتعليم بصورة جماعية، وهي تلك السلسلة من القيم التي ستسهم في إرسائها مؤسسة "غيتس" بتجاربها وخبراتها في مجالي الصحة والتنمية، لإحداث تأثير دائم على أرض الواقع".
من جانبه، قال بيل غيتس: إن التحديات التي تواجه الدول النامية هي أبعد بكثير مما تستطيع القيام به حكومة أو مؤسسة بمفردها، لذا، فإن التعاون أمر حاسم لتحقيق النجاح.
وأضاف: "نحن نتطلع إلى العمل مع "دبي العطاء"، ونأمل أن يؤدي هذا التفاني والإخلاص المقدم منها إلى تحفيز آخرين حول العالم لدعم هذا النضال الطامح إلى مساعدة الأشخاص في الدول النامية للتحرر من دائرة الفقر".
حضر مراسم توقيع المذكرة، سعادة محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة سلطان بن سليم، رئيس مؤسسة دبي للموانئ والجمارك وسعادة أحمد بن بيات، الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة، وعدد من المسؤولين.
الأحد 19 ابريل 2009

عيد القيامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عيد القيامة ، وكذلك يٌعرف بباسكا " Pascha" ( باليونانية Πάσχα : عيد الفصح ) ، عيد القيامة أو أحد القيامة أو يوم القيامة . ويعتبر عيد القيامة (أو أحد القيامة كما يطلق عليه) أهم الاعياد الدينية في المسيحية ، وغالبًا ما يكون بين أوائل شهر ابريل إلى أوائل شهر مايو من كل عام ، وفيه يحتفل المسيحيون في كافة أنحاء مصر والعالم بقيامة السيد المسيح من بين الاموات بعد موته على الصليب ، ويسبق الاحتفال بعيد القيامة أسبوع الآلام (وهو أسبوع تغمره الصلوات والعبادات الخاصة).
تواريخ عيد القيامة, 2000-2020
السنة
المسيحيين الغربيين
المسيحيين الشرقيين
2000
ابريل 23
ابريل 30
2001
ابريل 15
2002
مارس 31
مايو 5
2003
ابريل 20
ابريل 27
2004
ابريل 11
2005
مارس 27
مايو 1
2006
ابريل 16
ابريل 23
2007
ابريل 8
2008
مارس 23
ابريل 27
2009
ابريل 12
ابريل 19
2010
ابريل 4
2011
ابريل 24
2012
ابريل 8
ابريل 15
2013
مارس 31
مايو 5
2014
ابريل 20
2015
ابريل 5
ابريل 12
2016
مارس 27
مايو 1
2017
ابريل 16
2018
ابريل 1
ابريل 8
2019
ابريل 21
ابريل 28
2020
ابريل 12
ابريل 19
يتم الاحتفال بقيامة المسيح من بين الاموات وهذا ما يؤمن به أتباعه بعدما مات المسيح على الصليب في سنة 27-33 بعد الميلاد. في الكنيسة الكاثوليكية يكون الاحتفال بعيد القيامة لمدة ثمانية ايام ويسمى باليوم الثامن بعد احتفال الكنيسة " Octave of Easter " . يشير عيد القيامة إلى فصل في التقويم الكنسي ويدوم لمدة خمسين يوماً حيث يبدأ من أحد القيامة إلى عيد حلول الروح القدس .
في الكثير من لغات المجتمعات المسيحية، غير اللغات الإنكليزية والالمانية والسلافية. ان اسم هذا الاحتفال الديني مشتق من بيساك " pesach " ، أي الاسم العبري لعيد الفصح ، الذي هو عيد اليهود ، حيث يوجد ربط بين عيد الفصح وعيد القيامة. يعتمد عيد القيامة على عيد الفصح اليهودي ، ليس فقط في بعض من معانيه الرمزية ولكن ايضاً في موقعه في التقويم ، حيث ان العشاء الاخير الذي قام به السيد المسيح مع تلاميذه قبل صلبه يمثل عشاء الفصح حسب ما مذكور في الاناجيل الأزائية الثلاثة في العهد الجديد من الكتاب المقدس ( متى, مرقس ،لوقا). يختلف إنجيل يوحنا في احداثه الزمنية حيث يكون وقت ذبح الحملان لعيد الفصح هو عند موت المسيح ولكن يعتبر بعض الدارسين ان لها ارتباط تأريخي بذكر الاحداث التي كانت تجري. هذا ما يضع العشاء الاخير قبل حدوث عيد الفصح بقليل ، أي في الرابع عشر من شهر نيسان حسب تقويم الكتاب المقدس العبريز حسب الموسوعة الكاث444وليكية "إن عيد القيامة عند المسيحيين هو بمثابة عيد الفصح عند اليهود". في اللغة الإنكليزية والالمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة "Easter" و "Ostern," من بيساك " pesach " ، ولكن هذه الأسماء تدل على الاسم القديم لشهر ابريل Eostremonat ،Ostaramanoth .

أيقونة أورثوذكسية روسية من القرن السادس عشر
محتويات[إخفاء]
1 عيد القيامة في ايام الكنيسة الاولى
1.1 تاريخ فصل عيد الفصح المسيحي عن اليهودي
2 تأريخ عيد القيامة
3 موقع عيد القيامة
3.1 عند المسيحيين الشرقيين
4 مشاهدات دينية عن عيد القيامة
4.1 عند المسيحيين الغربيين
4.2 عند المسيحيين الشرقيين
//

[عدل] عيد القيامة في ايام الكنيسة الاولى
يٌعتقد أن أي عيد خلال السنة المسيحية قد تم وضعه من أيام الكنيسة الأولى. عدد من المؤرخيين الاكليريكيين (الكنسيين) إضافة إلى تقليد الرسول يوحنا المبشر ناقشوا ما يعرف ب ( Quartodecimanism ) ، ان هذا المصطلح مٌشتق من اللغة اللاتينية ومعناه الرقم 14 . لذلك ناقشوا احتمالية تثبيت تأريخ اقامة الفصح عند المسيحيين في الرابع عشر من نيسان ، أي حسب التقويم العبري في العهد القديم من الكتاب المقدس. في أي من الاحوال تؤمن الكنيسة بأن العشاء الرباني الذي اقامه المسيح مع التلاميذ هو تقليد يٌعمل به من ايام الرسل . حسب إنجيل يوحنا المبشر ان العشاء الاخير كان يوم الجمعة أي في اليوم الذي صٌلب فيه المسيح في اورشليم.
بعض من الاساقفة الاوائل رفضوا مبدأ الاحتفال بعيد القيامة في الاحد الاول بعد الرابع عشر من نيسان. اصبح الاحتفال بعيد القيامة في الرابع عشر من نيسان – الذي كان يٌقام في كنائس اسيا - غير متداول بين الكنائس وفي القرن الثالث و بعد سيطرة الكنيسة و تفضيلها الانفصال عن التقاليد اليهودية, تم فصل الاحتفال اليهودي بعيد الفصح عن احتفال المسيحيين بعيد القيامة .

[عدل] تاريخ فصل عيد الفصح المسيحي عن اليهودي
يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان.‏
وحقيقة الأمر أن عيد النصف من نيسان سابق على اليهودية، وكان موجودا في الروزنامة القديمة البابلية الأصل، كما كان موجودا عند العرب القدامى ولاسيما سكان البادية،ويحتفل به رعاة بدو من أجل خير ماشيتهم، ولا يزال هذا التقليد قائما حتى اليوم عند بعض البدو في فلسطين، وكانوا يأخذون بعين الاعتبار القمر والشمس في توقيت العيد، فالشمس لتعيين بدء الربيع عند نضج الشعير، والقمر لتأمين الضوء ليلة البدر.‏
وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم نزل نسير عليه حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.‏
وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي:‏
(إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود).‏
وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى.‏
وقبل انعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية و تتبعته جميع الكنائس في العالم الآن .‏

[عدل] تأريخ عيد القيامة
يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الاحد من 22 مارس إلى 25 أبريل ، واليوم الذي بعده أي الاثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان .big chickenسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 ابريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الجريجوري " Gregorian date".
يعتبر عيد القيامة و الاعياد المرتبطة به اعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الجريجوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 ابريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني.

[عدل] موقع عيد القيامة

[عدل] عند المسيحيين الشرقيين
يبدأ التحضير لعيد القيامة ببدأ الصوم الكبير . يليه الاحد اhg الذي يسمى بأسبوع الشعانين والذي ينتهي بسبت لعازر ، حيث بحلول سبت لعازر يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء على الرغم من ان الصوم يستمر لاسبوع اخر . بعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين – الاسبوع المقدس- ويتوقف الصوم بعد الاحتفال الكنسي " اللتروجي". يلي عيد القيامة اسبوع النور ولا يوجد صوم لا يوم الجمعة او الاربعاء.

[عدل] مشاهدات دينية عن عيد القيامة

[عدل] عند المسيحيين الغربيين
هناك عدة طرق للاحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين الغربيين ، من حيث الاحتفال الكنسي " الليتورجي" في عيد القيامة ، نرى بأن الرومان الكاثوليك واللوثريين والانغليكان يحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور .في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة ، حيث يتم اشعال شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح ، وانشاد الترانيم . بعد ذلك يتم قرأة اجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس : قراءة من قصة الخلق و تضحية اسحق و عبور البحر الاحمر و التنبؤ بقدوم المسيح. يليه ترنيم الهليلويا وقرأءة إنجيل القيامة ، تلي الموعظة قرأءة الانجيل . قديما كان يٌعد وقت عيد القيامة من أهم الاوقات التي يكون تلقي المعمودية للناس الجدد الذين ينظمون للكنيسة ، تقوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بهذا الطقس. سواء كان هناك اشخاص للعماد ام لا ، لكن هذا التقليد هو لتجديد مواعيد المعمودية. ويٌحتفل بسر التثبيت ايضاً في ليلة سبت النور. ينتهي احتفال سبت النور بذبيحة القربان المقدس . ممكن ان نرى بعض الاختلافات بالطقس الديني : بعض من الكنائس تقرأ من العهد القديم قبل ان توقد الشمعة الفصحية ويتم قراءة الانجيل بعد الترانيم مباشرةً.
بعض الكنائس تحبذ الاحتفال بعيد القيامة في صباح الاحد وليس في ليلة السبت, هذا يحصل في الكنائس البروتستانتية ، حيث ان النساء ذهبوا إلى قبر المسيح في فجر الاحد وكان المسيح قد قام ، ويٌقام هذا الاحتفال عادةً في ساحة الكنيسة.

[عدل] عند المسيحيين الشرقيين
يٌعتبر عيد القيامة من أهم الاحتفالات الدينية عند الشرقيين و الأرثوذكسيين الشرقيين ايضاً.السيد المسيح.نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الارثدوكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لايعني بأن الاعياد والاحتفالات الاخرى هي غير مهمة ، على العكس بل ان الاعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة . ان عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الارض ، لهذا يتم ترنيم هذه الكلمات:
المسيح قام من بين الاموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور.
يقوم الأرثوذكس اضافة إلى الصوم واعطاء الصدقات والصلاة قي زمن الصوم الكبير بالتقليل من الاشياء الترفيهية والغير مهمة ، وتنتهي يوم جمعة الالام. تقليدياً, يتم الاحتفال حوالي الساعة 11 مساءاً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح الأحد (عيدالقيامة). اليوم التالي لا يوجد ليتورجيا " طقس ديني" لان تم الاحتفال به ليلاً.