Thursday, June 18, 2009

الاجتماع والائتلاف خير، ولكن علام نجتمع؟

أسس الائتلاف والاجتماع
1. الاتفاق على الثوابت والمسلمات
2. تحديد مجالات العمل
3. الطاعة لا تكون إلا في المعروف
4. أن لا يضم التجمع أحداً من أصحاب البدع الكفرية
5. أن يتولى القيادة علماء شرعيون
6. الاقتصار على أهل السنة
عوامل تؤدي إلى التفرق
الحذر من السعي لجمع المتناقضات

ما من عاقل إلا وهو قلق وحزين للتفرق والتشرذم الذي أصاب الأمة الإسلامية، وأدى إلى ضعفها، وهوانها، وتكالب الأمم الكافرة عليها، وإلا وهو يسعى لتضييق دائرة الخلاف ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، لأن التخلص منه كلياً أمر لا سبيل إليه البتة بحكم الله: "وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ. إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ"1، وبحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وستفترق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة"، قيل: ما الواحدة؟ قال: "ما أنا عليه وأصحابي اليوم"2، "وسألتُ ربي أن لا يجعل بأسهم بينهم شديد فأبى".3
بان من ذلك أن المطلوب من المسلم أمران، هما:
1. أن يعتصم هو بالكتاب، والسنة، وما أجمعت عليه الأمة، ولا يحيد عن ذلك.
2. أن يسعى لجمع الأمة وتوحيدها على هذا الأساس.
وهناك فرق كبير بين أمرين، يخلط بينهما كثير من النـاس، سيما العاملون في مجال الدعوة، هما:
1. الانتساب إلى جماعة مخالفة عقدياً، ومنهجياً، وسلوكياً لما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام.
2. التنسيق والتعاون مع كافة فرق أهل القبلة من غير استثناء عند نزول الكوارث، وحلول الفتن، وغزو ديار الإسلام، مهما كانت درجة التزام من حلَّ بهم هذا البلاء بالإسلام، كما حدث ذلك قديماً عندما هجم التتار على دار الإسلام، حيث قام العلماء الربانيون في مقدمتهم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلاميذه في حث جميع طوائف المسلمين حكاماً ومحكومين للذب عن الدين ودياره وحريمه.
وكما حدث في هذا العصر عندما غزا السوفيت أفغانستان، وتآمر الصرب على المسلمين في البوسنة والهرسك، وهرع البعض لنصرة إخوانهم في الشيشان، وكذلك عندما شرعت أمريكا في حربها الصليبية، بدءاً بأفغانستان والعراق، وهبَّ من وفقه الله لنصرة الإسلام.
فالانتساب في الحالة الأولى لا يحل، لأن الانتساب إلى الجماعة التي تقوم على المنهج الصحيح من المباحات، فكيف إذا كان هناك عدد من الانحرافات؟
أما في الحالة الثانية، حال التنسيق والتعاون ودفع الصائل، قد يصل الأمر فيه إلى درجة الوجوب لمن تعين عليهم ذلك ممن يليهم.
وثمة أمر آخر، وهو أن هناك ساحات ليست بالقليلة يباح الاختلاف غير المصَاحَب بالبغي فيها، وهي دائرة خلاف التنوع في الفروع، كيف وقد خالف ابن مسعود عمر رضي الله عنهما في مائة مسألة من ذلك، ومع ذلك كان حكم عمر على ابن مسعود بأنه: "كنيِّف ملئ علماً"، وقال ابن مسعود عند استشهاد عمر: "لم يصب الإسلام بمثل مصيبته في عمر".
وفي هذا الإطار يمكن أن تحمل المقولة التي قالها الشيخ محمد رشيد رضا وتبناها الشيخ حسن البنا رحمهما الله: "دعونا نجتمع على ما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه"، هذا إذا لم يتعد الاختلاف حدوده السائغة، أما إذا تعداه إلى خلاف التضاد فقد حرم الانتساب والاجتماع معه.
فهذه المقولة لا يمكن أن تطلق على علاتها، إذ لابد أن تقيد بهذا القيد، وإلا فإنها تأتي بالطوام العظام، لأنه لا يملك أحد أن يعذر أحداً أويأذن له في الممارسات الشركية، أوفي تأويل صفات الرب سبحانه وتعالى، أوأن معاني هذه الصفات غير معقولة ولم يتعبدنا الله بها؟
لا يملك هذا إلا صاحب الشريعة، فما أذن وعذر فيه صاحب الشريعة حقَّ لنا أن نأذن ونعذر فيه، وما لم يأذن ويعذر فيه فلا يحل لأحد أن يتجرأ عليه.
ã
أسس الائتلاف والاجتماع
للائتلاف، والاجتماع، والانتساب للعمل الإسلامي أركان وأسس ينبغي مراعاتها:
1. الاتفاق على الثوابت والمسلمات
حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصف أبرز معالم الفرقة الناجية المنصورة التي يتحتم توفرها في كل مسلم يريد النجاة يوم القيامة: "ما أنا عليه وأصحابي اليوم"، هذه الكلمة الجامعة المانعة، فما لم يكن في ذلك اليوم ديناً فلن يكون اليوم ديناً.
ما أيسر وأسهل الإقرار بذلك من الناحية النظرية، وما أصعب وأشق الالتزام بذلك عملياً، في العقيدة، والتصور، والمنهج، والعبادة، والسلوك، والمعاملات.
هذا هو الركن الأساس للاجتماع والائتلاف، فإذا فقِد أوأخِلَّ به فلا قيمة لأي أساس أخر، ومن ثم يحرم الاجتماع والانتساب مع فقده كلياً أوجزئياً، فجل التفرق والتمزق الذي أصاب الجماعات العاملة في مجال الدعوة مرده إلى فقدان ذلك أوالإخلال به.
ã
2. تحديد مجالات العمل
لا بد من تحديد المجالات التي يود العمل فيها، وتستوجب التعاون، إذ عدم الاتفاق على ذلك بصورة قاطعة معول من معاول التفرق بعد اجتماع.
من أخطر المجالات التي ينبغي أن تكون الرؤية فيها واضحة وجلية:
1. الجانب السياسي: إذ تعتبر السياسة في هذا العصر أول عامل للتفرق والتشتت، لكثرة مزالقها، وقذارة أساليبها.
2. جانب المرأة: لقد حدد الإسلام مجال عمل المرأة وقصره على البيت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والمرأة راعية على بيت زوجها و ولده، ومسؤولة عن رعيتها".4
أما منح المرأة حقاً لم يمنحه لها الشارع الكريم، ومطالبتها بأن تزاحم الرجل، وتتمنى ما فضل الله به الرجال عليها، وتنخدع بدعايات وأكاذيب دعاة إفساد المرأة وإخراجها من بيتها، فيما يعرف بالحقوق السياسية، فهذا عين المخالفة لما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام.
ã
3. الطاعة لا تكون إلا في المعروف
من المسلمات في هذا الدين أن الطاعة فيه لكل من وجبت عليك طاعته بالمعروف، فلا مجال لطاعة أحد قائد جماعة أوغيره في غير طاعة الله.
ã
4. أن لا يضم التجمع أحداً من أصحاب البدع الكفرية
هذا أيضاً من المسلمات في هذا الدين، فالتجمع الذي يضم بعض أصحاب البدع الكفرية ومن باب أولى القادة، دعك عن الكفار، لا يحل لأحد الانتساب إليه، أوالتنسيق معه.
ã
5. أن يتولى القيادة علماء شرعيون
لا يحل لأحد أن يسعى لتجمع أوينتسب لجماعة يتولى قيادتها غير العلماء الشرعيين، سيما العلمانيين، فلا مجال لتصدر هؤلاء، بل ينبغي الفرار من هذا الصنف أكثر من الفرار من السباع الضارية.
ã
6. الاقتصار على أهل السنة
هذا الشرط لازم من الشرط الأول، وهو الكون على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام.
ã
عوامل تؤدي إلى التفرق
في غمرة الحرص على التجميع ولمِّ الصف يغفل البعض عن أمور مهمة يجب الحذر منها، لأنها عوامل هدم، نشير إلى أخطرها:
1. الحرص على الكثرة من غير التفات إلى الكيف.
2. تحكيم العواطف على العقل.
3. الحذر من التعامل بردود الأفعال.
4. أن لا يكون التجمع غاية في ذاته، وإنما يكون وسيلة لتحقيق غايات وأهداف مشروعة.
ã
الحذر من السعي لجمع المتناقضات
في بعض الأحيان قد يكون التمايز والانفصال من الجماعة المعينة خيراً من البقاء فيها، فالطلاق بغيض وكريه إلى النفوس، ولكن شرعه الله في بعض المواطن التي يستحيل معها البقاء والاستمرار، ولهذا جاء في الأثر: "أبغض الحلال إلى الله الطلاق"5، فآخر العلاج الكي، وما لا يدرك كله لا يترك جله.
فالسعي للتجمع ينبغي أن يكون بين الذين تجمعهم أرضية مشتركة، وأن يكون هناك توافق، خاصة في مجال العقيدة، والتصور، والمنهج، في دائرة أهل السنة الرحيبة.
السعي للتوفيق بين فصائل الجماعة الواحدة إذا كان بينها تباين واضح واختلاف كبير، أوكانت هذه الفصائل بينها جامع مشترك من المخالفات العقدية لا يحل.
فمثلاً إذا كان يتزعم فصيلاً من تلك الفصائل إمام من أئمة البدع فلا يحل السعي للاجتماع بهذا الفصيل، سيما لو كان يغلب على الظن أن يتولى هذا المبتدع قيادة الجماعة إذا اجتمعت لا قدر الله، فالسعي لهذا غير مشكور، والساعي مأزور غير مأجور.
ولهذا لا ينبغي السعي للاجتماع والائتلاف لمجرد التجمع وتكثير "الكيمان"، من غير أن يكون هناك محاولات جادة لمراجعة الأسس والقواعد التي ينبغي أن تقوم عليها أي جماعة من الجماعات التي تريد العمل للإسلام، وبالطبع لا يدخل في ذلك أسباب الخلافات الشخصية المتمثلة في الهيمنة، والسيطرة، والحرص على القيادة والزعامة.
ومن باب أولى وبالأحرى السعي للتوفيق والجمع بين المتناقضين: السنة والشيعة، وقد سعي لذلك من قبل، وكونت لجان ومكاتب للإشراف على ذلك، ولكن دون جدوى، لأن الفوارق بين السنة والشيعة فوارق عقدية كبيرة.
فلا فائدة ترجى ولا ثمرة تجنى من هذه المساعي مع إصرار الرافضة على بعض العقائد الكفرية، نحو:
1. تضليلهم وتكفيرهم لخيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم ثلاثة من الخلفاء الراشدين.
2. رميهم لعائشة بالعظائم التي برأها الله منها.
3. زعمهم أن لهم قرآناً يساوي ثلاثة أضعاف قرآننا، ويعرفونه بقرآن فاطمة الزهراء.
4. خذلانهم لأهل السنة قديماً وحديثاً، وتعاونهم مع الكفار للقضاء عليهم، كما صنع ذلك الرافضي ابن العلقمي مع التتار، وكما يصنع أحفاده اليوم في العراق، حيث كانوا المعين الأساس لضرب الإسلام فيه.
هذا على سبيل المثال لا الحصر، فكيف يمكن الجمع بين أولئك القوم وبين أهل السنة مع هذه المخالفات العظيمة؟!
ومن باب أولى تلك الدعوة الكفرية التي يرفعها البعض للتوحيد أوالتقارب بين الأديان، تحت مسميات مختلفة ذات مدلول واحد.
الذي ينبغي أن يجدَّ فيه دعاة التوحيد قبل العمل على تجميع أهل السنة خاصة، والمسلمين عامة، ويوضحوه ويجلُّوه تجلية كاملة، علام يكون الاتفاق والاجتماع؟! لأن هذا هو الخطوة الأولى والبداية الصحيحة للتجمع المثمر المفيد، ويؤمن بعد الله من حدوث التفرق والانقسامات فيما بعد.
والله أسأل أن يؤلف بين قلوب المسلمين، ويهديهم سبل الرشاد، ويريهم الحق حقاً ويرزقهم اتباعه، والباطل باطلاً ويلهمهم اجتنابه.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، الذي أكمل الله على يديه الدين، وأتم به النعمة، وختم به الرسالة والنبوة، وعلى آله، وأصحابه، والتابعين.
لقد صدق من وصف أولئك النفر من أهل السنة المنابزين لإخوانهم من أهل العلم بالألقاب، المشتغلين بتصنيف العلماء والدعاة، المعادين لإخوان العقيدة، الموالين، المحامين، المدافعين للنابذين لحكم الله ورسوله وراءهم ظهرياً، المقربين للعلمانيين، والفسقة، والفجار بأنهم خوارج على العلماء والدعاة، مرجئة للمنافقين التعساء، لجمعهم بين السوأتين وحيازتهم على الضلالتين.
اشتغال المرء بتصنيف الناس ومنابزته لهم بألقاب السوء، والحرص على تضليل، وتفسيق، وتبديع الآخرين، من الذنوب العظيمة، والجرائم الوخيمة، ولهذا عندما قيل لابن عمر رضي الله عنهما: ما تقول في فتية شببة ظراف نطاف، يقرأون القران، ويقيمون الليل، ولكن يكفر بعضهم بعضاً؟! فقال: (ماذا تركوا من دناءة الأخلاق إلاَّ أن يكفر بعضهم بعضاً). أو كما قال: إي وربي، فإن هذا السلوك المشين، والخلق اللئيم لا يصدر إلاَّ من الجهال الفارغين.
ولذات السبب عندما طلب نفر من الخوارج من الخليفة الراشد الخامس، والإمام العادل عمر بن عبد العزيز رحمه الله أن ينال من قومه، ويلعنهم، ويتبرأ منهم، ويكفرهم تأبَّى عمر عن ذلك، ولم يجبهم لهذا الطلب الخسيس، والمطلب الرخيص.
قال ابن الجوزي رحمه الله في سيرة عمر بن عبد العزيز1: (حدثنا إبراهيم ابن هشام بن يحي الغساني قال: حدثني أبي عن جدي قال: بلغني أنَّ أناساً من الحرورية2 جمعوا بناحية من الموصل، فكتبت إلى عمر بن عبد العزيز أعلمه بذلك، فكتب إليَّ يأمرني: أنْ أرسِلْ إليَّ منهم رجالاً من أهل الجدل، واعطهم رهناً وخذ منهم رهناً، واحملهم على مراكب البريد إليّ. ففعلت ذلك فقدموا عليه، فلم يدع لهم حجة إلاَّ كسرها، فقالوا: لسنا نجيبك حتى تكفر أهل بيتك، وتلعنهم وتتبرأ منهم. فقال عمر: إنَّ الله لم يجعلني لعاناً، ولكن إن أبقى أنا وأنتم فسوف أحملكم وإياهم على المحجة البيضاء. فأبوا أن يقبلوا ذلك منه، فقال لهم عمر: إنه لا يسعكم في دينكم إلاَّ الصدق، منذ كم دنتم لله بهذا الدين؟ قالوا: منذ كذا وكذا سنة، فقال: هل لعنتم فرعون وتبرأتم منه؟ قالوا: لا، قال: فكيف وسعكم تركه، ألا يسعني ترك أهل بيتي، وقد كان فيهم المحسن والمسيء، والمصيب والمخطئ، قالوا: قد بلغنا ما ها هنا. فكتب إليَّ عمر: أن خذ ما في أيديهم من رهنك ـ يعني ودع من في يدك من رهنهم ـ وإن كان رأى القوم أن يسيحوا في البلاد من غير فساد على أهل الذمة ولا تناول أحد من الأمة فليذهبوا حيث شاءوا، وإن هم تناولوا أحداً من المسلمين وأهل الذمة، فحاكمهم إلى الله.
لماذا لم يسع خلف هذه الأمة ما وسع سلفها؟ وما الذي منع من اقتداء آخرها بأولها؟ إذ الخير كل الخير في الاتباع، والشر كل الشر في الابتداع، ولا يصلح آخر هذه الأمة إلاَّ بما صلح به أولها.
أين سلوك هؤلاء النفر من سلوك سلفنا الصالح، على سبيل المثال لا الحصرمن سلوك علي -رضي الله عنه- مع الخوارج الذين خرجوا عليه، وشقوا عصا الطاعة وكانوا هم والشيعة سبباً رئيساً في الهزائم التي لحقت به رضي الله عنه، بل لم يقف الأمر عند هذا الحد فقد كفروه وبدعوه وفي آخر المطاف قتلوه. عندما سئل عنهم ماذا قال؟ وقد كان يملك الدليل القاطع، والبرهان الساطع على كفرهم وضلالهم من صاحب الشريعة "يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية"، وفي رواية "ثم لا يعودون" عندما قيل له: أكفارٌ هم؟ قال: بل من الكفر فروا، فقالوا: أمنافقون هم؟ قال: المنافقون لا يذكرون الله إلاَّ قليلاً، وهؤلاء ينكر أحدكم صلاته إلى صلاتهم وقيامه إلى قيامهم، فقالوا من يكونوا؟ فقال: إخواننا بالأمس بغوا علينا اليوم.
أي إنصاف هذا؟! وأي تسامح وعلو أخلاق وأدب تحلى به هذا الصاحب الكبير، والخليفة الراشد الحليم؟! لله در الصحابة ما أعمق علمهم.
وبضدها تتميز الأشياء، لنعلم الفرق الواسع، والبون الشاسع بين سلف أهل السنة المصطفين الأخيار، وبين المدعين للسنة والسلفيين من الخلفيين الذين جعلوا همهم الأول، وشغلهم الشاغل معاداة أهل السنة وموالاة أهل الأهواء، أوغض الطرف عنهم حتى تحقق فيهم ما وصف به ابن عباس الخوارج: يقتلون أهل الإسلام ـ اغتيالاً معنوياً ـ ويبقون على أعداء الملة والإسلام، فكانوا بحق خوارج على أهل العلم والسنة، ومرجئة لمن عاداهم.
نمثل لذلك بموقف واحد لإمام من أئمة أهل السنة هو شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ بعد أن نصره الله على خصومه مع مقدرته لإنزال أشد النكال والعذاب، بل والقتل بهم. عفا عنهم عندما قدر عليهم، وقد كانوا سبباً في سجنه، وتعذيبه، وحرمانه من والدته وأهله وتلاميذه، ومن هوايته المفضلة الجهاد لإعلاء كلمة الله، والأمر والنهي لتوضيح منهج الله ورسوله، بل سعوا لقتله، فعلوا كل ذلك فقابل إساءتهم بإحسانه، ومكرهم وغدرهم بعفوه عنهم، وامتنانه عليهم.
قال الشيخ علم الدين البرزالي: (ولما دخل السلطان إلى مصر يوم عيد الفطر، لم يكن له دأب إلاَّ طلب الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الاسكندرية ـ حيث كان مسجوناً بها ـ معززاً، مكرماً، مبجلاً فوجه إليه في ثاني يوم من شوال، بعد وصوله بيوم أو يومين، فقدم الشيخ تقي الدين على السلطان يوم الجمعة، فأكرمه وتلقاه ومشى إليه في مجلس حافل، في قضاة المصريين والشاميين، وأصلح بينه وبينهم، ونزل الشيخ إلى القاهرة، وسكن بالقرب من مشهد الحسين، والناس يترددون إليه، والأمراء والجند وكثير من الفقهاء والقضاة، منهم من يعتذر إليه، ويتنصل مما وقع منه، فقال: أنا أحللت كل من آذاني. إلى أن قال: وإن السلطان استفتى الشيخ في قتل بعض القضاة بسبب ما كانوا يتكلمون فيه، وأخرج له فتاوى بعضهم بعزله من الملك، ومبايعة (الجاشنكير) وأنهم قاموا عليك وآذوك أنت أيضاً، وأخذ يحثه بذلك على أن يفتيه في قتل بعضهم، وإنما كان حنقه عليهم بسبب ما كانوا سعوا فيه من عزله ومبايعة (الجاشنكير). ففهم الشيخ مراد السلطان، فأخذ في تعظيم القضاة والعلماء، وينكر أن ينال أحد منهم بسوء، وقال: إذا قتلت هؤلاء لا تجد بعدهم مثلهم، فقال له: إنهم قد آذوك، وأرادوا قتلك مراراً. فقال الشيخ: من آذاني فهو في حل، ومن آذى الله ورسوله فالله ينتقم منه، وأنا لا أنتصر لنفسي، وما زال به حتى حلم عنهم السلطان وصفح.
قال: وكان قاضي المالكية ابن مخلوف يقول: ما رأينا مثل ابن تيمية حرضنا عليه فلم نقدر عليه، وقدر علينا فصفح عنا، وحاجَّ عنَّا)3.
ما أحوج أولئك المشايخ والشباب الذين أصبح همهم تصنيف الأخيار، وإيذاء العلماء والدعاة، وهم خير أهل زمانهم، مع حاجة الناس الماسة إليهم، إلى هذا السلوك الرفيع، والخلق العالي من هذا الإمام، وغيره من أهل الإسلام، وفقهاء الملة، والعلماء الاعلام.
أما آن لهذه الفئة أن ترعوى عن ذلك، وتكف عن تجريح، وتضليل، وهجر وتبديع إخوانهم من أهل السنة؟ أما آن لهم أن يراجعوا مواقفهم، ويحاسبوا أنفسهم قبل أن يُحاسبوا عن هذا التنابز بالألقاب، والتراشق بالتهم وسوء الظن؟!
مما يُؤسف له أنهم يتهمون الآخرين بما هم أهل له، وأحق به، حيث يصفونهم بالخروج وهم أكثر تلبساً بسلوك الخوارج منهم، بل جمعوا إلى تلك الرذيلة أخس صفات المرجئة بدفاعهم عن الطواغيت من الحكام، ومحاماتهم عن العلمانيين وعن بطانات السوء متعاونين بذلك مع أعداء الإسلام، ومحققين لكثير من أهدافهم ومطالبهم، علموا بذلك أم لم يعلموا، فإن عالم اليوم أصبحت تحكمه وتسيّره أجهزة الاستخبارات، وتسخِّر لذلك بأصابع خفية وأساليب شيطانية بعض المنتسبين إلى العلم والدين، لضرب إخوانهم، وشل حركتهم، وتجميد نشاطهم، فإذا تحقق لهم ذلك داروا على هؤلاء المسخَّرين فساوموهم سوء العذاب، وأذلوهم، وأهانوهم إنتقاماً لحق الأبرياء، واستجابة لدعوة المظلومين من الأتقياء.
عياذاً بالله من درك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
كان أهل السنة فيما مضى من الزمان يداً واحدة على من سواهم من أهل الأهواء، أمَّ الآن فقد أضحى بعضهم معاول هدم لبعضهم الآخر، وأسباب فرقة، ومصدر عداء.
لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينسب أحداً إلى الخروج إلاَّ إذا كان هذا الآخر يدين بتلك العقائد:
1. راداً للسنة كلياً أو جزئياً، ومنكراً لحجيتها.
2. مكفراً بالكبائر من غير استحلال لها.
3. يعمل على قتل وسلب أهل الإسلام، ومؤمناً للكفار والمشركين وعباد الأوثان.
4. مكفراً لبعض الصحابة الكرام.
5. خارجاً خروجاً مسلحاً على الحكام المحكمين لشرع الله، مبيحاً لقتلهم وقتل من والاهم.
6. موجباً على الحائض والنفساء قضاء الصلاة.
7. مكفراً أومبدعاً لمن خرج على بدعتهم، وانشطر منهم.
إلخ عقائد القوم وضلالتهم.
أما أن ينسب المرء للخروج لمجرد نصحه، وأمره ونهيه، سراً كانت النصيحة أم جهراً إن لم يجد الأسرار في المخالفات المجمع عليها من أهل الاسلام، فإنَّا نشهد بأن هذا خارج عن أهل البدع والضلال كما قال ذلك سماحة العلامة العثيمين رحمه الله عندما قال ذلك في حق الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي حفظه الله أنه خارج على أهل البدع، وقد أعلن ذلك على الملأ، وأخرس المصنف الجائر وألقمه حجراً.
1. اللهم إنا نسألك أن تؤلف بين قلوب المسلمين عامة، وأهل السنة والسلفيين خاصة، وأن تطهر قلوبهم من الغل، والحقد، والحسد، وأن تجعلهم يداً على من سواهم، وأن تهديهم سبل السلام.
والحمد لله الملك العلاَّم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للأنام، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.
وكتبه الأمين الحاج محمد أحمد رئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان

La fonction première d'une montre-bracelet est sans contredit de donner l'heure. Mais, les montres Piaget n'ont pas qu'une fonction d'utilité; elles en ont également une d'ornement et de parure. Ces montres de luxe sont en effet des bijoux de grande beauté. Les pierres précieuses ajoutent certainement à la splendeur de ces bijoux.
De véritables bijoux!En joaillerie, les grandes marques ont su répondre à la demande et ont créé des collections très tendance et très mode. Et chez Piaget, depuis sa création, on a toujours su allier qualité et design. Son produit icône, le modèle Dancer qui fête son vingtième anniversaire, bien qu'il ait été réinventé pour l'occasion, continue d'offrir à la clientèle sa beauté classique, tout en étant plus moderne. Le modèle Emperador Coussin, lui, est muni d'un boîtier en or rose 18 carats, et son cadran est argenté. On y compte pas moins de 30 rubis. Son bracelet est en alligator brun. La Piaget Polo, elle, est présentée dans un boîtier en or gris 18 carats, enjolivé de 25 rubis. Et que dire du modèle Limelight? Son boîtier en or gris 18 carats est serti de 124 diamants, présentés sur fond glace saphir. Dix-neuf rubis complètent le tout et son bracelet est en satin noir. Une pure merveille!
La collection de montres Piaget.Pour avoir un aperçu de la magnifique collection des montres Piaget, il est possible de consulter le catalogue en ligne. Il sera aussi possible d'en faire l'achat. Vous y trouverez également tous les détails techniques au sujet du mouvement mécanique et de la finition.Aujourd'hui, Piaget, une des dernières entreprises suisses d'horlogerie, continue de maîtriser l'art joaillier. Grâce à son savoir-faire, elle envisage l'avenir avec créativité et audace, tout en veillant à protéger ses valeurs traditionnelles.

Les fibres alimentaires leur utilité et leur rôle

Les fibres alimentaires : quels sont leur utilité et leur rôle ? Les fibres alimentaires permettent aux intestins de fonctionner de façon adéquate.
Elles sont donc nécessaires pour une bonne santé. Les fibres alimentaires se divisent en deux catégories : les solubles et les insolubles. Les fibres solubles se situent dans les aliments suivants : le son d’avoine, les agrumes ainsi que les légumineuses.
Lorsqu’elles sont mises en contact avec un liquide, elles deviennent visqueuses et engendrent le glissement des résidus contenus dans les intestins. De plus, lorsqu’elles se situent dans le côlon, elles sont dégradées pas des bactéries et les substances résultant de cette dégradation encouragent la contraction des intestins, ce qui rend plus aisée l’expulsion des selles.Les fibres insolubles se trouvent dans le son de blé, dans les céréales ainsi que dans les pains et dans plusieurs fruits. Ces fibres se fixent sur l’eau et gonflent : c’est ainsi que les selles voient leur volume augmenter et que le transit intestinal s’accélère. Pour que les fibres absorbées puissent jouer adéquatement leur rôle, il faut boire beaucoup d’eau : de 4 tasses à 6 tasses d’eau par jour. De plus, s’il n’est pas dans vos habitudes alimentaires de manger des fibres et que vous désiriez les intégrer dans votre régime, allez-y graduellement. Si vous ne procédez pas de cette façon, vous risquez d’avoir des problèmes digestifs

Pour combattre les pucerons dans votre jardin


Ils envahissent bon nombre de plantes, ce sont les pucerons. Il suffit de le constater au jardin; capucines, dahlias, boule de neige, clématites, rosiers, etc, etc. On peut combattre les pucerons, c’est certain ! Mais comment ?Combattre les pucerons, cela signifie leur déclarer une guerre sans merci. Les armes existent, mais il faut trouver les bonnes, celles qui vont faire mouche ! Car le puceron est un insecte résistant !Comme la tendance est à l’écologie, donc à la réservation de la nature, les armes pour combattre les pucerons, vont être des armes naturelles. La première, c’est l’utilisation de coccinelles. Pour cela, il suffit de vous procurer des larves de coccinelles en jardinerie, et de les déposer ensuite, sur tous les végétaux colonisés par les pucerons. Les larves s’en feront un régal !Pour les armes suivantes, il vous faudra disposer d’un carré de prairie, qu’affectionnent particulièrement des insectes tels que, la petite guêpe, avide de pucerons, la chrysope et le syrphe, deux mouches également dévoreuses de pucerons.
La dernière arme pour combattre les pucerons, c’est le savon noir qu’il suffit de diluer avec de l’eau, dans un arrosoir. Il paraît que les pucerons détestent cette solution savonneuse !Alors, vous voyez que l’on peut fuir les solutions chimiques pour combattre les pucerons ! Des solutions naturelles existent, à vous de les tester ! Coccinelles, petits insectes ou eau savonneuse ? Dans tous les cas, les pucerons n’ont qu’à bien se tenir ! La guerre leur est déclarée

Conseil de voyage


Partir en voyage demande beaucoup de préparation. Si vous prévoyez prendre l'avion et séjourner dans un autre pays, voici quelques conseils pratiques qui vous aideront à planifier au mieux votre départ à l'aventure.
Avant de partir en voyage.La première chose à faire, avant de partir en voyage, est de voir à prendre des assurances. Non seulement une assurance en cas d'accident une fois rendu à destination, mais aussi en cas d'incident, tel la perte de vos bagages, par exemple. Ensuite, pour ne pas arriver à l'aéroport et devoir payer un surplus, assurez-vous de respecter le poids maximal alloué à vos bagages. Dans l'avion, vous avez droit à un seul petit bagage d'un maximum de 10 kg. Alors que dans la soute à bagages, vous avez droit à un maximum de 23 kg. Selon les régions dans le monde, le poids peut être différent.
Acheter un voyage en ligne.Un autre conseil voyage concerne l'achat en ligne de voyage à prix économique. Contrairement à ce que beaucoup de gens peuvent penser, l'achat en ligne est aujourd'hui très sécuritaire. La seule précaution à prendre est de vous assurer que le site ait un système de protection, de sécurité. En temps normal, l'adresse affichera https, où le "s" signifie que le site est sécuritaire.
Vérifier la météto avant de partir.La meteo, le climat, les activités sur place sont, eux aussi, des points importants à considérer. Plusieurs sites internet peuvent donc vous renseigner sur de nombreuses destinations. Un dernier conseil: magasinez. Vous devez comparer les prix dans les agences et sur les sites de vente en ligne afin de trouver le meilleur prix.

Journal du net

En France, le premier journal publié en 1665 fut le "Journal des savants". Les choses ont bien changé depuis ! Aujourd'hui avec l'arrivée d'internet, on y délaisse de plus en plus le papier pour des pages informatiques. Le journal en ligne est conforme au journal en papier, car on y retrouve les mêmes informations et plus encore.Le journal du net est un journal français tout à fait gratuit pour tout le monde. Vous y retrouverez des articles de tout genre. Les articles que vous rencontrez dans le journal du net sont écrits par des journalistes spécialisés chacun dans leur domaine. Si vous êtes un amateur de lecture de journaux, le journal du net saura vous plaire. Il y a de nouvelles informations tous les jours, et vous pouvez même recevoir dans votre courrier informatique votre journal !Si vous êtes à la recherche d'emploi, il y a une section emploi qui pourra vous satisfaire. Allez y déposer votre curriculum vitae, recevez des offres d'emplois par email et plus encore ! Vous trouverez, à votre disposition des logiciels professionnels pouvant vous être nécessaire au bureau. Soit des logiciels de paye, de gestion ou autres, allez voir ! Pour les gens recherchant des annuaires particuliers, la section "annuaires" est très intéressanté. Vous y verrez 10 catégories d'annuaires que vous pouvez consulter. Le journal du net est un journal très complet. L'avantage de ce journal informatique, c'est qu'on peut y trouver plus d'information que dans un journal de papier, car il peut contenir davantage de pages donc plus d'informations. Bonne lecture !

La friction sur les chaussettes et les pansements

A-Définition
Il s'agit du passage des mains mouillées sur des chaussettes, qui auront été chaussées alors que le fidèle était en état de pureté rituelle et avait fait ses ablutions à l'eau.

B-Son statut
Cette friction est autorisée pour les hommes, les femmes, dans le lieu de résidence, en voyage (en durée illimitée),en hiver, en été mais le lavage est meilleur.

C-Les conditions à respecter
1.Que les chaussettes couvrent les pieds et les chevilles.
2.Il est permis que la chaussette soit percée mais sans que le trou ne dépasse 1/3 de la chaussette
3.Qu'il est revêtu ses chaussettes après avoir fait ses ablutions
4.Qu'il n'y ait pas de boue ou autre chose qui colle à la chaussette

D-La méthode de la friction
Tenir l'avant du pied droit avec ses 2 mains, la main droite au dessus et la gauche en dessous. Puis glisser les 2 mains depuis les orteils vers le talon jusqu'à la cheville.
Puis tenir l'avant du pied gauche avec ses 2 mains, la main gauche au dessus et la droite en dessous. Puis glisser les 2 mains depuis les orteils vers le talon jusqu'à la cheville.

E-Ce qui annule le mash
1.L'entrée en état de janaba oblige la personne à enlever ses chaussettes pour faire le ghoussoul
2.Oter une chaussettes ou les 2. Dans ce cas,pour retrouver ses ablutions, il lui suffit de se laver les pieds sans avoir à refaire les ablutions
3.Déchirer sa chaussette de plus d'1/3 de sa surface

F-Le cas des pansements
1.Si on ne risque rien à humidifier son pansement en passant ses mains humides par dessus, alors on utilise cette méthode mais si l'eau risque d'aggraver notre blessure, alors il vaut mieux faire le tayamoum.
2.Si la surface des pansements est petite, on peut utiiser la méthode de la friction mais si la surface bléssée est trop importante alors on fait le tayamoum
3.A la différence des chaussettes, il n'est pas demandé d'avoir au prélable les ablutions pour mettre un pansement et le frictionner par la suite
4.Si on vient à oter le pansement pour faire soigner sa blessure, il suffit de frictionner de nouveau ce pansement pour retrouver son état de pureté rituelle
5. Si le pansement vient à tomber pendant la prière, la prière est annulée et il faut la refaire
sourcer:http://www.islam-sunnite.com/

I-Les ablutions

A-L'eau des ablutions.
1-L'eau pour se purifier
Elle peut provenir de la mer, de la pluie, de la neige ou des puits tant que sa couleur, son goût et son odeur n'ont pas changé. Si l'eau contient du sel, du sable et de la mousse, elle est toujours considérée comme pure.
Il ne faut pas que cette eau contienne d'impuretés.

2-Les impuretés
On peut classer les choses en 4, on distingue :
Tout ce qui est minéral : est pure, même les cendres d'êtres vivants ou la fumée.
Tout ce qui est vivant : est pure, même les chiens et les porcs, ainsi que tout ce qui provient d'eux tel que leur salive, leur larme, leurs œufs...
Tout ce qui est issu des êtres vivants :
-les urines et excréments :
-appartenant à des humains, est impur.
-appartenant à des animaux comestibles pour les musulmans, est pur
-appartenant à des animaux non comestibles est impur
-le sang : est impur, ainsi que le pue.
-le lait :
-appartenant à des humains, est pur.
-appartenant à des animaux comestibles pour les musulmans, est pur
-appartenant à des animaux non comestibles est impur
-les poils et la laine sont purs


B-Les obligations des ablutions
L'intention (nia) : de se purifier pour accomplir une prière obligatoire. Il s'agit d'un acte du cœur qui peut se faire au début des ablutions mais nécessairement avant de commencer à laver le visage.
Le lavage du visage (rasl el wajh): en longueur, depuis la base des cheveux jusqu'au menton et en largeur,entre les 2 oreilles, sans négliger les rides, entre les narines et à travers la barbe tant qu'elle n'est pas abondante
Laver les bras jusqu'aux coudes et entre les doigts (rassl el yadine ma' al mirfaqaïne)
Frotter la tête du front (la base des cheveux) vers la nuque (mash erass)
Laver les pieds jusqu'aux chevilles et entre les orteils (rassl erijlaïne ma'al ka'baïne)
Frotter avec la main les endroits désignés (a dalk)
Se laver sans laisser d'intervalles (al fawr)

C-Les actes recommandés (sounna) des ablutions
Se laver les mains 3 fois avant de les mettre dans le récipient (rasslul yadaïn qabla idkhalihima fil ina)
Se rincer la bouche (el madmada)
Renifler l'eau (al istinechaq)
Rejeter l'eau des narines (al istinefar)
Passer la main humide de la nuque vers le front (radul yadaïne fi masshi rass)
Utiliser une eau nouvelle pour laver les oreilles (tajdidul ma'i li masshil udunaïne)
Laver les oreilles en y faisant entrer les 2 index et essuyer leur extérieur par les pouces (masshul udunaïne)
Respecter l'ordre des obligations (tartibul faraïd)

D-Les actes méritoires dans les ablutions
Au commencement, dire « bismillah »
Faire ses ablutions dans un endroit pur
Utiliser le minimum d'eau
Tout faire par 3 fois sauf la tête et les oreilles
Commencer par laver le début de l'organe concerné (ex : commencer par les mains lors du lavage des bras...)
Se frotter les dents avec le siwak ou l'index
Respecter la direction de la qibla
Commencer par les membres droits
Faire do'a à la fin des ablutions
S'abstenir de parler pendant les ablutions
Respecter l'ordre des actes sounnas

E-Ce qui annule les ablutions (nawaqidh al wudu)
Toute évacuation par les voies naturelles :urine, selles, gaz, tous les écoulements issus des appareils génitaux féminins et masculins : liquide prostatique, liquide séminal, liquide spermatique, sang matriciel, glaire.
Le fait de toucher une personne pour rechercher une jouissance
Le fait de toucher son propre sexe par contact direct
La perte de conscience par évanouissement et sommeil profond
Le doute quant à avoir ou non ses ablutions

F- Ce qui est interdit de faire pour celui qui n'a pas ses ablutions
Prier et tourner autour de la Kaaba
De toucher ou d'écrire ne serait-ce qu'un verset du Coran, même par dessus un tissu. Par contre :
-si la personne apprend ou enseigne le Coran, il lui est permis de toucher le Coran, même privée de ses ablutions, même pour les femmes indisposées en période de règles ou de locchies.
-si le Coran est intégré à des hadiths ou un tafsir ou une traduction, on peut le touche

Les bases de l’adoration divine (al Ibadaat) selon l'école de l'Imam Malik

Allah ( t ) a crée ce monde ici-bas pour nous et Il nous créé pour Lui.
Il nous a donc créé pour le servir comme Il le veut,Lui et pas comme nous le voulons, nous !
En récompense, Il nous propose un monde fantastique, infini et éternel : le paradis.

Pour ce faire, le modèle de perfection qui nous guidera vers ce chemin de bonheur est le saint prophète Mohammed (s)
Il n’est plus présent à ce jour pour l’observer et apprendre comment servir notre seigneur mais sa tradition, sa prophétie et son message sont toujours présents et ont traversé les siècles pour arriver à nous.
Le devoir de chacun d’entre nous est d’acquérir ce savoir prophétique pour le vivre au quotidien notamment dans nos actes d’adoration.

Le présent ouvrage a donc cet objectif. Il est basé sur l’immense œuvre de l’imam Malik qui a vécu à Médine, au cours du siècle suivant la prophétie. Son travail a été de mettre à portée du commun des musulmans, un bagage religieux qu’il faudrait un grand nombre d’années pour acquérir. Il a facilité l’accès au savoir religieux et donc à la pratique religieuse, en réunissant toutes les données issues du Coran et de la sounna au travers d’un ensemble de données qu’on appelle madhab, école juridique.

Nous, simples musulmans du 21ème siècle, nous n’avons plus qu’à appliquer ces principes dans notre vie. Alors à tous ceux qui sont pleins de bonne volonté, transmettons ces connaissances autour de nous et vous verrez, qu’à la lumière de ce savoir, la pratique de la religion vous sera plus facile.

Puisse Allah accepter de nous cette fragile et humble adoration que nous lui proposons !
Il n’a nullement besoin de nous mais, Seigneur, ait pitié de nous car nous avons besoin de Toi !