Friday, June 5, 2009

ولد معمر محمد عبد السلام ابو منيار القذافي والشهير بالرجل الأخضر في قرية جهنم بإحدى مناطق مدينة سرت عام 1942 , وقد خلد مسقط رأسه في قصته الأدبية المشهورة الفرار الى جهنم, وقد عاش القذافي ونشأ بين مناطق سرت و مصراته وسبها , والتحق بالكلية العسكرية الملكية الليبية ليتخرج برتبة ملازم بالجيش في منتصف الستينات . برزت ظاهرة القذافي كغيرها من الظواهر الأخرى التي أنتجها التطور التاريخي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي و الفكري الذي مر به المجتمع الليبي , منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية . على الصعيد العربي الإسلامي لاقى انقلاب القذافي العسكري على الحكم الملكي عام 1969 ترحيبا لا بأس به في بداية ظهوره , خاصة وان القذافي كان قد حرص على الظهور أمام العالم بمظهر القائد العربي المحنك و الإنسان المسلم الورع والتقي , المتحمس لنشر الدين الإسلامي , ولكن هذه المواقف جميعها سرعان ما تبددت بعدما وضح للعيان مخالفته للإجماع العربي والإسلامي . ولطعنه الصريح في صحة الحديث النبوي والسنة , ولتغييره التاريخ الهجري ولإعلانه صراحة أن القرآن لا يعالج إلا أمور الحلال والحرام والزواج والطلاق والجنة و النار , وليقول بكل جرأة بان كتابه الاخضر هو المرجع الوحيد المشتمل على حلول كل المشاكل البشرية [١].
بدأت ملامح ومعالم ظاهرة العقيد تظهر في شهر أبريل عام 1973 عندما أعلن ما اسماه الثورة الشعبية في خطابه المشهور بمدينة زوارة والتي اعتبرها إطارا عاما لنقاطه الخمس , التي احتواها الخطاب وحدد أهدافها بصورة موجزة قائلا : المطلوب في كل قرية ومدينة ومؤسسة جماهيرية أن تسيطر الجماهير على السلطة وتقوم بتقويض ما تراه غير صحيح وتخلق وضعا شعبيا جديدا . وكانت النقاط الخمس الشهيرة هي:
تعطيل وإلغاء كل القوانين المعمول بها حتى الساعة . تطهير البلاد من المرضى سياسيا الذين يتآمرون على القضية الثورية وعلى الشعب وعلى التحول الثوري . إعلان الثورة الثقافية , إعلان الثورة الإدارية . تسليح الشعب الحرية للشعب , لا حرية لاعداء الشعب .
في 1 سبتمبر 1969 وصل الملازم اول معمر القذافي الى الحكم في المملكة الليبية المتحدة عبر انقلاب عسكري وكان اول ما فعله بعد طرد الملك ادريس السنوسي ان اعطى نفسه رتبة عقيد وزميله في الانقلاب عبد السلام جلود رتبة رائد وغير اسم البلاد ليصبح الجمهورية العربية الليبية وغيره عام 1986 ليصبح الجماهيرية العربية الليبية الديمقراطية الشعبية العظمى .
محتويات[إخفاء]
١ الكفاح من أجل الديمقراطية
٢ الكتاب الأخضر
٣ القذافي و القضية الفلسطينية
٤ القذافي و كرة القدم
٥ إنجازاته
٦ المصادر
if (!window.onloadFuncts) var onloadFuncts = [];onloadFuncts[onloadFuncts.length] = function() { if (window.showTocToggle) { window.tocShowText = "عرض"; window.tocHideText = "إخفاء"; showTocToggle();}};

الكفاح من أجل الديمقراطية
لفهم شخصية وأفكار القذافي , التي ساعدت على بلورة ظاهرة العقيد يجب التحميص في خطابه الذي يقول فيه:

لا بد من تطهير البلد من جميع المرضى , أي شخص نجده يتكلم في الشيوعية أو الفكر الماركسي سوف يوضع في السجن , إلا أن القذافي قال في خطاب لرابطة الأدباء والكتاب في ليبيا في عام 1988 : أن الجماهيرية هي البؤرة التي ترتكز فيها تطلعات الفوضوية والشيوعية والمدينة الفاضلة , أن الجماهيرية هي خلاصة وثمرة الجهود التاريخية الإنسانية لتطلعات الفوضويين والشيوعيين , إنها النعيم المفقود و الفردوس الأرضي . ثم يضيف قائلا " أنا تعديت الشيوعية و الفوضوية , أنا عملت شيئا منظما ابعد منها.

بعد خطاب زوارة المشهور أمر العقيد معمر القذافي , على مرأى ومسمع من العالم بحرق الكتب الأجنبية والآلات الموسيقية في ساحات المدن الليبية , كما أمر بإلغاء مهنة المحاماة وطالب بالزحف الثوري على المؤسسات والبيوت , تطبيقا لمقولته الشهيرة البيت لساكنه وحرص على تصفية أعداء الشعب واعتماد الفوضى الشاملة أسلوبا للحكم و الإدارة. وأمر بتأسيس لجان فكر وتوعية والبدء في إنشاء اتحاد اشتراكي ولجان شعبية ولجان ثورية . كانت هذه اللجان هي أهم الأدوات لتنفيذ فكر العقيد . فهي جهاز سياسي يقوم بدور الحزب الحاكم , وهي جهاز تحريضي يستوعب إرشادات القائد وهي جهاز عسكري وإخباري وأمني , والقضاءقضائي و تعليمي وتربوي ودعائي . أسبغت هذه اللجان لقبين جديدين على العقيد وأسمته صانع عصر الجماهير وقائد مسيرة الإنسانية في رحلة الانعتاق النهائي وتأثر العقيد بهذا التكريم خاصة وصفها له بأنه نبي العصر . وقد وصفها قائلا : اللجان الثورية هي الثمرة النهائية لكفاح الشعوب من اجل الديمقراطية .
الكتاب الأخضر

الكتاب الاخضر كان العامل الرئيسي في شهرة العقيد وظاهرته . وبين دفتي هذا الكتاب بفصوله الثلاثة خط النظرية العالمية الثالثة وهذا الكتاب كما ورد في فصله الثاني :

لا يحل مشكلة الإنتاج المادي فقط بل يرسم طريق الحل الشامل لمشكلات المجتمع الإنساني , ليتحرر الفرد ماديا ومعنويا تحررا نهائيا لتتحقق سعادته . ووصف القذافي الكتاب الاخضر ونظرته العالمية حيث قال : هذه النظرية ستجعل لنا دينا , لان الناس في هذا العصر محتاجة الى دين الى كتاب يوحدها . اقدم لكم كتابي الاخضر, الذي يشبه بشارة عيسى أو الواح موسى, او خطبة راكب الجمل القصيرة , الذي كتبته في داخل خيمتي التي يعرفها العالم بعد ان هجمت عليها 170 طائرة وقصفتها بقصد حرق مسودة كتابي التي هي بخط يدي .

منذ مجيئ العقيد القذافي إلى الحكم وهو في حالة مد وجزر, حب و كراهية مع دول عربية عديدة وهو لم يتوان في بعض الأحيان في غزو هذه البلدان عسكريا , أو محاولة زعزعة أنظمة حكمها , ليعود ويعلن توحده معها مما أعاق بالتالي مراحل نموها واستقرارها وتطورها . فبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر , دخل في صدامات سياسية ثم عسكرية مع الرئيس الراحل أنور السادات , ولم ينج بالطبع الشعب المصري من حروبه الإعلامية وتصرفاته . كما كان السودان منذ السنوات المبكرة لحكم القذافي , هدفا لتحرشاته رغم كل ادعاءاته القومية وشعاراته العروبية , إلا ان دعمه لإيران ضد العراق اثبت عكس ذلك وكانت الصواريخ الإيرانية التي تضرب بغداد مشتراة بفلوس ليبية .
وذاقت تونس لسنوات عديدة تحرشات القذافي العسكرية والأمنية , وعلى رأسها محاولة احتلال مدينة قفصة التونسية , ومحاولة نسف مقر الجامعة العربية بتونس العاصمة , وكذلك محاولة اغتيال العشرات من الشخصيات السياسية والصحافيين التونسيين , الذين نادى في خطاب له بقص ألسنتهم وقطع أياديهم . كذلك خاض حروبا طويلة أهدرت فيها الأرواح والأموال في محاولات لغزو تشاد , وكانت المغرب وملكها الحسن الثاني هدفا لسنوات طويلة خلال دعمه للمنشقين في الصحراء الغربية , وفي حالات كثيرة لم ينج العمال العرب من مزاجية القذافي , الذي كان يرمي بهم خارج الحدود كما حدث مع العمال المصريين والسودانيين والتونسيين والفلسطينيين .
القذافي و القضية الفلسطينية

أما القضية الفلسطينية فنالت هي الأخرى نصيبها من القذافي , واتهمه بعض قادتها بأنه عمل على شق وتفتيت صفوف الثورة الفلسطينية في محاولات عديدة , وذلك بتأليب ودعم فصائلها المختلفة وفي محاولات لاحتوائها , ولعل اشهر مواقفه عندما دعا الثوار الفلسطينيين أثناء حصار بيروت عام 1982 إلى الانتحار الجماعي . لقد وصف القذافي الرئيس ياسر عرفات انه مجرد عريف في الشرطة الإسرائيلية وبان كل دوره هو حماية إسرائيل . كما طلب منه أن يأتي للعمل في ليبيا بدل عمله في الشرطة الإسرائيلية وانه لو حضر إلى ليبيا فانه لن يستقبله ولن يوجه إليه أي نصح , ونقد عملية السلام بين بعض العرب و إسرائيل ما يراه المحللون البعد الرئيسي في ظاهرة العقيد بكل تناقضاتها وازدواجيتها . فاجأ العقيد العالم بترحيل الفلسطينيين ورميهم على الحدود الليبية المصرية , وبرر العقيد قراره بأنه يقدم خدمة للفلسطينيين لإعادتهم إلى بلدهم , كما صرح للمرحلين أمام معسكر لهم قرب الحدود الليبية المصرية بأنه :

لا يستطيع أحد أن يزايد على معمر القذافي بالنسبة للفلسطينيين فأنا حبيبهم الأول وأنا المدافع الأول عن الشعب الفلسطيني , وأنا احرص من أي أحد على الفلسطينيين في أي مكان من الكرة الأرضية , وأضاف أنا على استعداد لإحضار خيمتي ونصبها إلى جوار خيامكم في الصحراء حتى نعود جميعنا إلى أرضنا المحتل .

من الصعب فهم أسرار شخصية العقيد القذافي المتشابكة بكل شطحاتها وتناقضاتها وازدواجيتها, أو الاقتراب من مفاجأته المزاجية التي تبدو عفوية في الظاهر . وقد يتساءل البعض : هل العقيد مصاب بجنون العظمة ؟ أو بانفصام الشخصية ؟ أم إنها حركات مسرحية مدروسة لإخفاء ذكائه ؟ أم انه زعيم نستطيع اعتباره فلتة عصره وزمانه ؟
القذافي و كرة القدم
يعتبر القذافي مشجعي كرة القدم أول المتعرضين لأشد الأمراض النفسية والعصبية المؤدية إلى الذبحات والجلطات والسكري ، و ضغط الدم و الهرم المبكر وسبب من اسباب الكراهية والعدوانية والعنصرية ويرى الزعيم ان كرة القدم صارت مشروعاً للفساد والإفساد ، من غسيل الأموال باسم الفيفا ، إلى تزوير جوازات السفر ، إلى خلق مباريات وهمية للحصول على المال ومضاعفة أسعار التذاكر ويطلق الزعيم تسمية كأس العالم الفارغ على بطولة كأس العالم لكرة القدم [٢].
إنجازاته
اعتماده في حرسه الخاص سواء داخل ليبيا او خارجها اثناء زياراته للدول العربية او الاجنبية على مجموعة من الفتيات الحسناوات اختارهن بعناية فائقة ودربهن على السلاح وكن يرافقنه مثل ظله حتى داخل معسكر قيادته في منطقة العزيزية وسط طرابلس رغم انه لا يحتاج الى حراسة داخل معسكر .
تطويله لشعره وتصفيفه على طريقة الخنافس الشهيرة في الخمسينات واختياره الملابس الانيقة التي يحرص على لف العباية الليبية فوقها معتمرا فوق تسريحة الخنافس الطاقية الليبية المشهورة .
اخذه دروسا في فن الالقاء والتمثيل خاصة طريقة البوزات المتنوعة التي تعطي الانطباع الذي يريده في نفس المشاهد او المستمع خاصة البوز الذي اشتهر به وهو يبدو رافع الراس بشكل مائل الى اليسار ويده تسند ذقنه ومع علامات التفكير والتطلع الى بعيد حتى ان الجالس امامه يتعجب الى اين ينظر هذا الرجل الذي لا يتطلع في محدثه ابدا .
استمرار ديكورات تميزه عن كافة الرؤساء والزعماء توصل فكره الخائب الى مسألة الخيمة والناقة , اثناء زياراته الخارجية كان يرفض النزول في الفندق المخصص للملوك والرؤساء ويرفض تناول طعام الفندق وكان يصطحب خيمته وناقته فينصب الخيمة في حديقة الفندق ويربط امامها الناقة وقد احدثت هذه الصرعة البايخة مشكلة له في قمة عدم الانحياز التي عقدت في جاكارتا اذ ابلغته السلطات الاندونيسية استحالة الموافقة على نزوله في خيمته خارج القصر المخصص للملوك والرؤساء لاستحالة توفير الامن المطلوب له والغذاء ايضا لانه حسب القوانين البيطرية الاندونيسية يجب ارسال الناقة اولا الى الحجر الطبي البيطري لتقرير سلامتها وخلوها من الاوبئة المعدية .
الغى الوزارات واسماها امانات وشكل ما سماه مؤتمر الشعب العام حيث رفع شعارات اهمها شركاء لا اجراء و لا ثوري خارج اللجان الثورية و من تحزب خان وفي الوقت نفسه يلتقي اعضاء وامناء الاحزاب العربية ولما كان لا بد من اذاعة تنظف اسم هذه اللجان اسس اذاعة صوت الوطن العربي في طرابلس و اذاعة البحر المتوسط في مالطا وانفق عليهما المليارات ليذيعا ليل نهار خطبه وفقرات من دفتر السجائر المسمى الكتاب الاخضر.
المصادر

No comments: