Sunday, July 5, 2009

الفطر والأضحى عطلة "غير ملزمة" بنيويورك

وافق مجلس بلدية مدينة نيويورك بالولايات المتحدة على اعتبار اليوم الأول لعيد الفطر وكذلك الأضحى عطلة رسمية "غير ملزمة" بمدارس المدينة، في استجابة لحملة نظمها تحالف منظمات مدنية ودينية وعرقية يضم نحو 80.

ففي تتويج لثلاثة أعوام من الضغوط، وافق أعضاء مجلس بلدية نيويورك بالإجماع، عدا عضو واحد، على إصدار قرار "غير ملزم" يدعو إلى إغلاق المدارس في المدينة خلال هذين اليومين، مراعاة للأقلية المسلمة.

وتبنى هذا القرار عضو البلدية روبير جاكسون، المعتنق للإسلام، بدعم من عشرات المنظمات الحقوقية. وكان الطلاب المسلمون يخيرون في هذين اليومين ما بين الدراسة والامتحانات وبين الاحتفال بالعيدين الإسلاميين، خاصة مع تنامي عدد الطلاب المسلمين بنيويورك، في الوقت الذي تغلق فيه المدارس أبوابها خلال اللأعياد المسيحية واليهودية الرئيسية.

لكن على الرغم من تبني مجلس المدينة لهذا القرار، فإن عمدة نيويورك مايكل بلومبرج شدد على أن المجلس لن يلزم المدارس على تنفيذه، مرجعا ذلك إلى خشيته من مطالبة أقليات دينية أخرى بحقوق مماثلة.

وأردف بلومبيرج: "من بين المشكلات التي تواجهنا في هذا الصدد أنه إذا كان علينا إغلاق المدارس في مدينة تعج بالتنوع العرقي والديني خلال كل مناسبة أو عيد. فأعتقد أننا لن نستطيع فتحها مرة أخرى"، مشيرا إلى كثرة الأعياد والمناسبات لدى الأقليات الأخرى.

احتجاجات

تصريحات بلومبيرج أثارت احتجاجات من قبل المؤيدين للقرار، حتى أن البعض قال إن العمدة يخاطر بخسارة أصوات الناخبين المسليمن الذين يشهد عددهم تناميا ملحوظا في الوقت الذي يسعى فيه إلى إعادة انتخابه الخريف المقبل.

وقال الشيخ طالب عبد الراشد، زعيم حملة إضافة العيدين إلى العطلات الرسمية، وإمام أحد مساجد المدينة، إنه إذا أصر العمدة على معارضة هذه الخطوة فإن العواقب ستكون "وخيمة"، حيث سيخسر أصوات المسلمين في الانتخابات المقبلة.

وأردف: "نحن واثقون من ذكائه.. إنه عام الانتخابات". وكان بلومبيرج قد نقل السيطرة على المدارس في المدينة إلى مجلس تعليمي معين حديثا.

وقال أوليفر كوبيل، عضو المجلس الوحيد الذي عارض القرار، لشبكة "فوكس نيوز" التليفزيونية الأمريكية: "ما يزال هناك أمل في عدم تمرير القرار؛ لأنه حتى الآن يعتبر أمر السيطرة على النظام التعليمي غير واضح تماما".

11 سبتمبر

كذلك أثار القرار انتقادات كتاب أمريكيين يمينيين يهاجمون الإسلام بزعم أنه المسئول عن هجمات 11-9-2001 على الولايات المتحدة.

وقال آندرو وولدن، رئيس تحرير "هواي فري برس"، إن عيد الفطر قد يصادف يوم 11 سبتمبر لعام 2010، وعيد الأضحى ربما يصادف التاريخ نفسه عام 2016.. إن المسلمين على ما يبدو يريدون الاحتفال بما ألحقوه بنا".

يشار إلى أن مدارس نيويورك تغلق أبوابها خلال الأعياد المسيحية وبعض الأعياد اليهودية. ويبلغ عدد سكان نيويورك حوالي 8 ملايين نسمة، بينهم 600 ألف مسلم، ويمثل التلاميذ المسلمون فيها نسبة 12%.

وبشكل عام يعيش في الولايات المتحدة ما بين ستة وسبعة ملايين مسلم من أصل إجمالي عدد سكان البلاد الذي تجاوز الـ300 مليون نسمة منذ عدة أشهر.
www.watan.com

No comments: