Saturday, April 11, 2009

أحمد نظيف


الدرجات العلمية
تخرج الأستاذ الدكتور أحمد نظيف من قسم الاتصالات والالكترونيات بكلية الهندسـة بجامعة القاهرة العام 1973 ثم حصل على الماجستير في هندسة الكهرباء العام 1976 . أكمل أبحاثه في جامعة ماكجيل بكندا حيث حصل على الدكتوراة في مجال الكمبيوتر العام 1983. عاد للقاهرة ليعمل كأستاذ مساعد ثم أستاذ مشارك ثم أستاذ لهندسة الحاسب الآلي حتى العام 1998 .

[عدل] إنجازات تكنولوجية
حظيت إنجازات الدكتور أحمد نظيف العلمية والأكاديمية على التقدير الذي نال عليه جائزة العلوم والفنون من الطبقة الأولى في مصر . تمتد خبرته في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى مـا يزيد عن 30 عامـا . و شهدت هذه السنوات تقلده للعديد من المناصب الأكاديمية والوظيفيـة في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى نشاطه في إطار مؤسسات المجتمع المدني .

[عدل] مناصب
عمل كمدير لنظم المعلومات بين عامي 19851989 عمل كمدير تنفيذي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بين عامي 19891996 . عمل كنائب لرئيس المجلس الاستشاري للمركز بين عامي 19961999

[عدل] الرقم القومي
وقد شهدت هذه المرحلة قيامه بالإشراف على تخطيط وتنفيذ العديد من البرامج والمشـروعات القومية، منها المشروع العملاق لتنفيذ الرقم القومي على مستوى مصر . شغل الدكتور نظيف أيضا منصب رئيس المجلس التنفيذي للمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والذي قام أثناء توليه لرئاسته بتنفيذ مشروعات أخرى على المستوى الإقليمي .
عمل نظيف في العديد من الوظائف المتصلة بالقطاع الخاص أهمها رئيس مجلس إدارة شركة خدمات المعلومات التشريعية ومعلومات التنمية(LADIS) ورئيس شركة بنك المعلومات والبيانات وعضو مجلس إدارة شركة نظم المعلومات الطبية(MEDSYS)، وشركة مصر لمعلومات البناء والتشييد (MCBI) بالإضافة إلى ذلك يعتبر أحمد نظيف أحد مؤسسي جمعية الانترنت المصرية(ISE) وجمعية إدارة المعلومات (SIM) .

[عدل] د. نظيف والوزارة
شغل نظيف منصب أول وزير للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خـلال الفترة من 1999 إلى 2004 ، وذلك قبل توليه لمنصب رئيس الوزراء، حيث وضع إطارا لتحرير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . و يعتبر هذا القطاع حاليا ضمن قطاعات الاقتصاد المصري الأكثر نموا.

[عدل] رئيسا للوزراء
تولى أحمد نظيف رئاسة مجلس الوزراء في مصر في يوليو 2004 . و وضع د. نظيف برنامجا للإصلاح الاقتصادي حيث تم تنفيذ عدد من الإصلاحات الاقتصادية تحت قيادته. وشملت إجراءات لتشجيع الاستثمار مثل تخفيض الضرائب والجمارك وتبسيـط إجـراءات تسجيل الشـركات واستقرار العملـة وتنشيط برنامج الخصخصة. وقد أسفرت هذه الإصلاحات عن زيادة معدل النمو ومضاعفة حجم الاستثمارات ثلاث مرات في عام واحد في المجالات غير البترولية. كلف في ديسمبر 2005، من قبل الرئيس مبارك بتشكيل حكومته الثانية التي دعيت للتركيز بشكل أكبر على البعد الاجتماعي من خلال تحسين الخدمات الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان، لكنه ينتقد كذلك لعدم تمكن حكومته من السيطرة على الإرتفاع الكبير في الأسعار، كما لبطء حل حكومته لأزمة المخابز في 2008 . فقد صرح للصحف في بداية شهر مارس 2008 ان أزمة الطوابير في المخابز سوف تنتهي بعد ستة أسابيع فقامت جريدة المصري اليوم بعمل عداد زمنى لتلك الفترة لكن بقى الحال على ما هو عليه

د.أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء في مصر منذ 14 يوليو 2004 .
من مواليد مدينة الأسكندرية ولد في 8 يوليو العام 1952، هو رئيس وزراء مصري ويعتبر من التكنوقراط وهو أصغر رئيس وزراء في تاريخ مصر، وكان أحمد نظيف يتولى منصب وزير الاتصالات والمعلومات قبل توليه رئاسة الحكومة وهو حاصل على الدكتوراة من جامعة ماكاجيل في كندا العام 1982. تولى رئاسة الوزراء 14 يوليو 2004 بعد حكومة عاطف عبيد.
الدكتور نظيف واحد من أبناء الأسكندرية الذين أصبحوا بعد ذلك رؤساء وزراء مصر، ومنهم محمود فهمي النقراشي و إسماعيل صبري باشا وغيرهم . وهو أحد أعلام الأسكندرية الذين تفوقوا في مجال التكنولوجيا والبرمجيات وعلوم الحاسب الآلي والاتصالات .

No comments: