Thursday, June 4, 2009

فرانس تليكوم: نجيب ساويرس يريد طردنا من مصر


الشركة الفرنسية تشكك في نزاهة هيئة سوق المال المصرية في خلافها مع اوراسكوم تليكوم بشأن ملكية موبينيل.
ميدل ايست اونلاينالقاهرة - شككت شركة فرانس تليكوم في حيادية هيئة سوق المال المصرية في خلاف الشركة مع اوراسكوم تليكوم بشأن ملكية موبينيل، في حديث لصحيفة مصرية الخميس.
وقال جان ايف لاروتيرو نائب الرئيس التنفيذي في افريقيا واسيا والشرق الاوسط في حديث لصحيفة الشروق المصرية "انا مندهش بشدة من موقف الهيئة الغريب وبدأت أتشكك في اتجاهاتها".
واضاف "كل تصرفاتها لا تدل إلا على انها تنظر الى الامور بمكيالين. ولا تتخذ تجاه الشريك الاخر أي اجراءات ادانة مثلما فعلت معنا".
وقال لاروتيرو كذلك ان نجيب ساويرس رئيس أوراسكوم تليكوم يحاول عن طريق اعطاء الشركة الفرنسية خيارين صعبين فقط لحل النزاع اجبار الشركة الفرنسية على الخروج من مصر.
ولم يتسن على الفور الاتصال بهيئة سوق المال للتعليق.
ورفضت الهيئة مرتين عروضا من فرانس تليكوم لشراء الاسهم القائمة في موبينيل غير المملوكة للشركة القابضة منذ صدور قرار التحكيم يوم الخامس من ابريل/نيسان الماضي الذي قضى بأن تشتري الشركة الفرنسية حصة اوراسكوم تليكوم بسعر يعادل 273.26 جنيها مصريا (48.80 دولارا) للسهم.
وموبينيل مملوكة بنسبة 51 بالمئة لشركة قابضة تملك فرانس تليكوم حصة 71.25 بالمئة فيها وتملك أوراسكوم تليكوم 28.75 بالمئة فيها. لكن أوراسكوم تملك كذلك حصة 20 بالمئة في موبينيل بشكل مباشر.
وقالت الهيئة الثلاثاء ان فرانس تليكوم لا يمكنها شراء أكثر من اثنين بالمئة من أسهم موبينيل المدرجة في البورصة دون موافقة الهيئة بعد ان قالت فرانس تليكوم انها اتفقت على شراء حصة ثلاثة بالمئة من أسهم موبينيل بسعر 230 جنيها للسهم.
وقال لاروتيرو ان الشركتين اختلفتا في عام 2006 على ميزانية موبينيل وانفاقها وسياسة التسويق وتأخير في بدء خدمة الجيل الثالث.
وكانت موبينيل اخر شركة في الشركات الثلاث للهاتف المحمول في مصر في طرح خدمة الجيل الثالث وطرحتها في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.
وقال لاروتيرو ان مثل هذه الخلافات متوقعة مع اي شريك "لكن ساويرس اتخذ الخلاف الاخير ذريعة ولجأ دون اخبارنا الى التحكيم الدولي".
وتابع ان اوراسكوم تليكوم تعرض على فرانس تليكوم خيارين صعبين فقط هما رفع السعر لشراء حصة الاقلية أو البدء من جديد بالشراكة مناصفة في الشركة القابضة.
وأضاف "وكأنه يريد طردنا من البلاد وهذا غير مقبول

No comments: