Thursday, March 11, 2010

نمو متسارع للتكنولوجيا الرقمية في المنطقة

قمة أبوظبي للإعلام تُحدث ثورة اعلامية في الشرق الأوسط




كبرى شركات الاعلام العالمية تجمع على ان السوق الإعلامية في الشرق الاوسط هي الأسرع نمواً في العالم.



ميدل ايست اونلاين





ابوظبي - ناقشت فعاليات اليوم الثاني من قمة أبوظبي للإعلام الفرص التي تولدها الأجهزة التقنية الجديدة واتصال الإنترنت العالي السرعة وذلك في حلقة نقاشية لتوني أورستن الرئيس التنفيذي لـ"تو فور 54" بمشاركة ديرك ماير الرئيس والرئيس التنفيذي لـ"آي أم دي، د".



وتمحورت النقاش حول مختلف المواضيع ذات صلة مثل تحول منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا إلى موقع السوق الإعلامية الأسرع نمواً في العالم بفضل الفرص التي توفرها التكنولوجيا الرقمية وتأثر سوق الأجهزة التقنية بالأفراد حول العالم الراغبين بالحصول على المعلومات وقت حصولها أينما كانوا.





كما تمت مناقشة مواضيع أخرى مثل التكنولوجيا ذات الشاشات العريضة مثل جهاز "أيباد" الجديد وتكنولوجيا "الحاسة السادسة" وأجهزة خادم التشغيل الثلاثي (الصوت والفيديو والبيانات) بالإضافة إلى ارتفاع نسبة استخدام التلفزيون بواسطة بروتوكول الإنترنت وهي ظاهرة تعيد تحديد نموذج الإعلانات التقليدي على القنوات التلفزيونية.





وخلال الجلسة الثانية ناقش محمد عمران رئيس مجلس إدارة "اتصالات" وهانس فستبرغ الرئيس والرئيس التنفيذي لدى "إركسون" الحاجة لتوثيق التعاون بين منتجي المحتوى وشركات التكنولوجيا وتطوير الشبكات.





وقدم الجلسة كريم صباغ نائب الرئيس لقسم الاتصالات الإعلام والتكنولوجيا لدى بوز أند كومباني.





وأشار فستبرغ إلى أن قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات عموماً تواجه ثلاثة تحديات وهي التوحيد القياسي للتكنولوجيا لخفض الأسعار والوسيلة لتطوير نماذج محتوى بأسعار معقولة والوسيلة لتطوير تجربة مستخدم مساوية للجميع بغض النظر عن الجهاز أو الموقع.





من جهته أكد محمد عمران على الحاجة إلى إنتاج المزيد من المحتوى المخصص لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا كما سلط الضوء على أهمية التطور في الاتصال عالي السرعة الذي من شأنه أن يؤدي إلى ثورة في تجربة المستهلكين في الشرق الأوسط.





وتضمنت الجلسات الصباحية الأخرى نقاشات حول مواضيع "التلفزيون خارج إطاره التقليدي" "والوسائل الإعلامية الجديدة المستقبلية" في ظل التطورات الهائلة الطارئة على الإعلام الرقمي.





وفي فترة بعد الظهر توجه إريك شميدت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى "غوغل" بكلمة إلى المندوبين المشاركين في القمة والذين ارتفع عددهم إلى 400.





وخلال الجلسة الختامية لليوم الثاني والتي كانت بعنوان "التوجه نحو النمو" ناقش المتحدثون النمو المستقبلي لصناعة الإعلام في ظل التغيرات الطارئة على نماذج الأعمال واحتياجات المستهلكين.



وشارك في هذه الجلسة خلدون خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة "تو فور 54" وجايمس مردوخ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لنيوز كوربوريشن في أوروبا وآسيا وموريس ليفي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى "بوبليسيس" وتوماس أ. ستيورت رئيس التسويق والمعرفة في بوز وشركاه.


No comments: