Thursday, April 16, 2009

تونس الأولى إفريقيا في تكنولوجيا الاتصالات




منتدى دافوس الاقتصادي العالمي يبرز مكانة تونس المتقدمة في توفير البنى التحتية لتكنولوجيات الاتصال.
ميدل ايست اونلاين
تونس - صنف منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في تقريره السنوي 2008-2009، حول توفر البنى التحتية للتكنولوجيات الحديثة للاتصال، تونس في المرتبة الأولى مغاربيا وإفريقيا للسنة الثالثة على التوالي، والمرتبة 38 عالميا من أصل 134 دولة.
وأكد التقرير أن تونس حافظت على نفس التقييم أي في حدود 4.34 بالمقارنة مع التقرير السابق، لتبقى في نفس الترتيب إقليميا بإعتبار أن عدد الدول المصنفة قد ارتفع بعد إضافة 12 دولة إلى الترتيب، ليصبح 134 دولة مقابل 122 دولة اعتمدها التقرير السابق.
ويعتبر هذا التقرير مرجعا في مجال الاستثمار في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، وهو يعتمد في تصنيفه ثلاثة عناصر رئيسية تتمثل في المناخ السياسي والاقتصادي للدول ومستوى تطورها تكنولوجيا ودرجة استعمال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال.
ووفقا للتقرير المذكور، فإن تونس تتقدم بهذا الترتيب على عدد من الدول الأوروبية منها ، المجر التي جاءت في المرتبة 41، وإيطاليا "المرتبة 45" واليونان "المرتبة 55" ورومانيا "المرتبة 58" وتركيا "المرتبة61" وبولونيا "المرتبة 69.
كما مكن هذا الترتيب تونس من التقدم على عدد من الدول المغاربية والإفريقية مثل مصر"المرتبة 76"، والمغرب "المرتبة 86"، وجنوب إفريقيا "المرتبة 52"، ولتحتل المرتبة المرتبة الثالثة عربيا بعد الإمارات العربية المتحدة "المرتبة 27"،وقطر "المرتبة 29"،والبحرين "المرتبة37 ".

No comments: