Thursday, April 16, 2009

الجيش الاسرائيلي يستعد لمساندة مصر في 'حربها' مع حزب الله


ميدل ايست اونلاينالقدس - اعلن مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء ان الجيش الاسرائيلي وضع في حالة تأهب قصوى على طول الحدود مع مصر في وقت تلاحق فيه القوات المصرية في سيناء اشخاصا يشتبه في ارتباطهم بحزب الله اللبناني.
وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه ان السلطات الاسرائيلية والمصرية تستعرضان "بانتظام" الظروف الامنية.
وتلاحق قوات الامن المصرية 13 رجلا (10 لبنانيين و3 فلسطينيين) يشتبه في ارتباطهم بحزب الله في منطقة جبلية في سيناء ويشتبه في انهم يعدون لهجمات ضد رعايا اسرائيليين كما اعلن مصدر مصري الاثنين.
واضاف المسؤول الاسرائيلي ان "الجيش وضع في حالة تاهب عليا اثر التطورات في مصر وسيناء".
واوضح المسؤول ان السلطات الاسرائيلية تخشى ان يكون الناشطون يخططون من جهة اخرى لعمليات في اسرائيل او على طول الحدود مع مصر البالغة 200 كلم.
وحثت اسرائيل رعاياها على عدم البقاء في سيناء التي يقصدها السياح خلال عطلة الفصح اليهودي.
وكانت مصر أكدت الاسبوع الماضي على انها ألقت القبض على 49 رجلا يرتبطون بحزب الله واتهمتهم بالتخطيط لهجمات في مصر لكن مصدرا في النيابة العامة قال الاحد ان خمسة مصريين وفلسطينيا من بين الرجال التسعة والاربعين اتهموا بالتخابر وحيازة أسلحة بدون ترخيص.
ورد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله على اعلان مصر عن القبض على الـ49 رجلا بالقول ان أحد من ألقي القبض عليهم عضو في حزب الله وان ما يصل الى عشرة اخرين كانوا يحاولون امداد قطاع غزة الذي تحكمه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بمعدات عسكرية.
ونفى نصر الله ما قاله النائب العام المصري عن أن حزب الله المدعوم من ايران وسوريا خطط لهجمات في مصر الحليفة للولايات المتحدة والتي أبرمت معاهدة سلام مع أسرائيل عام 1979.
وتصاعد التوتر بين مصر التي تسكنها أغلبية سنية وحزب الله وهو جماعة شيعية تدعمها ايران حين اتهم نصر الله القاهرة خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر 22 يوما في ديسمبر/كانون الاول ويناير/كانون الثاني بالتواطؤ مع اسرائيل في حصارها للقطاع.

No comments: