Monday, June 1, 2009

الجبلاوي يحول تراب قريته إلى تشكيلات فرعونية


الناس يندهشون لقدرات الجبلاوي ويكون هو في قمة سعادته عندما يرى أعماله بين أيدى الناس رغم مرارته.

ميدل ايست اونلاين
بقلم: محمود مغربي

عبدالرسول الدويك الجبلاوي فنان مصري فطري تلقائي, عاشق للنحت منذ أن كان صغيرا, هو مواليد 1986 وابن "قرية الشيخ ركاب" بالجبلاوي، بمحافظة قنا الثرية المدهشة.

لم يكمل دراسته الابتدائية ورغم هذا تميز بما حباه الخالق من مواهب فطرية تجعلنا نقف أمام منحوتاته وأعماله الفنية في تأمل شديد. إنه الفنان ابن الحضارة الفرعونية والمعجون بتراب هذا الوطن.

في أيام دراسته في الابتدائية الأزهرية كان يقوم بعمل تشكيلات فنية يغلب عليها الطابع الفرعوني. كان يحلم كثيرا في منامه بكل هذا الثراء الفرعوني، يحلم بأنه يشارك في بناء المعابد، ولا يزال يرى ملامح هذه الأحلام بكل تفاصيلها حية.

في العام الخامس لدراسته بالابتدائية ترك المدرسة لظروف عديدة ومارس العمل بالزراعة لسنوات. وكان في الوقت نفسه يمارس هوايته وعشقه ويصنع من خلال (الطينه السوداء) التي يراها في تربة القرية حوله تشكيلات فرعونية وغيرها ويبيعها بمبالغ زهيدة جدا.

وكان الناس يندهشون لقدراته، ويكون هو في قمة سعادته عندما يرى أعماله بين أيدى الناس حوله, رغم مرارته من سخرية البعض الذين لا يدركون قيمة الفن وكان عمره في ذلك الوقت 13 عاما.

مارس أيضا أعمالا أخرى عديدة مثل النجارة (نجار مسلح) في قنا والغردقة، وأتقن الحرفة سريعا. وبدأ أيضا يمارس هوايته من خلال التشكيل وجمالياته ووضع بصمة خصوصية له تدهش كل من حوله. كذلك شارك في عمل الديكور مع أحد المهندسين بالبحر الأحمر واستمر حتى بلغ 20 عاما.

وسمع من وسائل الإعلام عن ملتقى الفخار السنوي الذي يقام في محافظة قنا، وبعد محاولات استطاع أن يكون أحد المشاركين في فعالياته الفنية، وكانت فرصة حقيقية للاحتكاك مع الفنانين والرواد.

وخلال أيام معدودات أنجز 7 قطع فنية مختلفة الأشكال والأحجام، وكانت تجربة ناجحة، ولفت إليه الأنظار بما قدمه من أعمال وهو دون سن العشرين.

ومن أهم مشاركاته أيضا أن مثَّل محافظة قنا في مؤتمر فناني مصر التشكيليين في الأقاليم الدورة الأولى (مائة عام من الإبداع) وذلك في عهد رئاسة الدكتور الفنان أحمد نوار لهيئة قصور الثقافة. وكان المؤتمر فرصة احتكاك مع كل فناني مصر، وشاركه في تمثيل المحافظة بالمؤتمر الفنان أحمد عبدالوهاب خريج كلية الفنون الجميلة بالأقصر ومشرف الفنون بفرع ثقافة قنا.

كما شارك في معرض الفن التشكيلي بمركز شباب العمال، وقد افتتحه اللواء مجدي أيوب محافظ قنا، وأحمد الجبلاوي عضو مجلس الشعب، وقد أبدى المحافظ إعجابه بموهبة عبدالرسول الفطريه، وطلب من الباحث سعد فاروق مدير عام ثقافة قنا بأن تتبنى هيئة قصور الثقافة تعيين الفنان عبدالرسول الجبلاوى بفرع ثقافة قنا ليكون أحد كوادرها الفنية.

كما شارك الفنان أيضا في محكى الشباب لمحافظة قنا عام 2008 والذي افتتحه الوزير صفى الدين خربوش ومحافظ قنا، وشارك في المحكى عشرات الفنانين الشباب.

حصل عبدالرسول الجبلاوي على جوائز عديدة من هيئة قصور الثقافة ووزارة الشباب وغيرها.

وأخيرا هنا كلمة موجزة قالها الفنان السكندري الكبير عصمت داوستاشي عن الفنان عبدالرسول والفنانين المشاركين في مؤتمر فنانى مصر "في المؤتمر تعرفت على مجموعة رائعة من فناني مصر وجدت فيهم كل الأصالة والتلقائية والحب والعطاء, مواهب فطريه عظيمة فوجئت بها وأنا الذي أبحث عنهم دائما لأنهم روح مصر الصادقة, فالشعب المصري شعب فنان بالفطرة ومحافظات مصر ثرية بهؤلاء المبدعين بإنتاجهم الصادق المتميز."

هكذا يرى فنان كبير مثل عصمت داوستاشي الفنان عبدالرسول الدويك الجبلاوي وغيره من فناني مصر الفطريين بأنهم قيمة فنية جديرة بالاهتمام لأنهم روح هذا الوطن وتراثه الخلاق.


محمود مغربي ـ قنا (مصر)

No comments: