Monday, June 1, 2009

معهد ثيربانتس بالقاهرة يستقبل دي لا بيجا وكافاريل


نائبة رئيس وزراء إسبانيا ورئيسة معاهد ثيربانتس ووزير الخارجية الإسباني يجتمعون بالمشتغلين بالإسبانية في مصر.

ميدل ايست اونلاين
القاهرة ـ زار القاهرة مؤخرا كل من: ماريا تيريسا فرناندس دى لابيجا نائبة رئيس وزراء إسبانيا، وكارمن كافاريل المدير العام لمعاهد ثيربانتس على مستوى العالم، وميجيل موراتينيوس وزير الخارجية الإسباني، واجتمعوا مع 24 من أهم المشتغلين باللغة الإسبانية في مصر، ودار الحديث عن مدى حضور اللغة الإسبانية وتطورها في مصر على مدى 50 عاما، ودور المرأة في دراسة الإسبانية المعاصرة، وتزايد التعاون بين الجامعات الإسبانية والمصرية.

وشارك في الاجتماع كل من عمداء كليات الألسن في القاهرة والمنيا وعين شمس، ورؤوساء أقسام للغة الإسبانية في الجامعات المصرية، إلى جانب عدد من المترجمين والأساتذة.

ويعد مجتمع الدارسين والمشتغلين بالإسبانية في مصر من أهم المجتمعات المستخدمة للغات الأجنبية حيث وصل عدد المشتغلين إلى 170 شخصا، وزاد عدد أقسام اللغة الإسبانية في الجامعات المصرية إلى 6 أقسام وهي موجودة في جامعات: عين شمس، والقاهرة، والأزهر، وحلوان، والمنيا، و6 أكتوبر.

وقام الضيوف بجولة تفقدية لمعهد ثيربانتس بالقاهرة والمرور على الفصول والحديث مع الطلبة حول اللغة الإسبانية والصعوبات التى يجدونها في التعلم. وتطرق الطلبة إلى الرغبة في الحصول على منح للسفر والدراسة بإسبانيا، فوعدهم وزير الخارجية ميجل موراتينوس بزيادة عدد المنح التي تقدم لمصر.

ولفت نظر نائبة رئيس وزراء إسبانيا ماريا تيريسا فرناندس دى لابيجا، أن عدد الطالبات يفوق بكثير عدد الطلبة الذكور، فعلقت الطالبات أنهن يحببن المذاكرة أكثر من الطلبة.

وعن كارمن كافاريل، فقد شغلت منصب رئيسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون الإسباني قبل أن تشغل منصبها الحالي وهو "رئيسة معاهد ثيربانتس على مستوى العالم"، وتعد هذه الزيارة لمعهد ثيربانتس في القاهرة هي الأولى من نوعها لرئيس معاهد ثيربانتس حيث أن الرؤوساء الخمسة الذين سبقوها لم يقوموا بزيارته من قبل.

وأعربت كافاريل عن حزنها الشديد لزيارتها القصيرة لمصر حيث أنها لن تتمكن من زيارة المعالم السياحية في القاهرة وتمنت أن يسعفها الحظ وتتمكن من المجىء مرة أخرى ولكن في زيارة أطول.

No comments: