Friday, March 27, 2009

هاآرتس: مصر تشدد الاجراءات الامنية على حدودها مع السودان

يقول مسؤولون استخباريون اسرائيليون إن مصر عززت حدودها مع السودان لمنع تهريب الاسلحة الى غزة.
قالت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية يوم الجمعة إن مصر قد عززت قواتها على الحدود مع السودان في محاولة لمنع تهريب الاسلحة الى قطاع غزة عن هذا الطريق، وذلك استجابة لضغوط دولية متصاعدة اعقبت الهجوم العسكري الاسرائيلي الاخير على القطاع الخاضع لسيطرة حركة حماس.
ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباري اسرائيلي رفيع قوله "إن المصريين يقومون بمراقبة الحدود، الامر الذي لم يكونوا يفعلونه الى الآن. لقد بدأ المصريون بتعزيز اجراءاتهم الامنية على الحدود بسبب الضغوط الدولية التي تعرضوا لها، ولكن النتائج الى الآن جزئية."
ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن ايران قلقة من مذكرة التفاهم التي توصلت اليها اسرائيل مع الولايات المتحدة الامريكية لمكافحة عمليات التهريب الى غزة، بينما تعهدت ثمان من الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي بالمشاركة في جهود منع التهريب.
وقال المصدر الاستخباري الاسرائيلي إن ايران اعتبرت اعتراض سفينة الشحن (مونشيجورسك) التي كانت تنقل شحنة من السلاح الى سورية كمؤشر الى الصعوبات التي ستواجهها من الآن فصاعدا في ايصال الاسلحة الى حلفائها.
وكانت السفينة المذكورة قد اقتيدت الى قبرص حيث صودرت شحنتها.
وقال المصدر للصحيفة إن ايران اسست شبكات لتهريب الاسلحة تشمل الخليج وعدن ودول شرقي افريقيا والسودان.
وتأتي هذه الانباء عقب التقارير التي تحدثت عن احتمال قيام القوة الجوية الاسرائيلية بمهاجمة قافة كانت تقل اسلحة ايرانية المنشأ اثناء مرورها في الاراضي السودانية في طريقها الى قطاع غزة في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.
وقد رفض مسؤولون اسرائيليون تأكيد او نفي هذه التقارير.

No comments: