Tuesday, May 19, 2009

حوار الاديان!!!




الكاتب محمد حامد
الاثنين, 18 مايو 2009
"افتحوا الأبواب لتدخل الأمة البارة الحافظة الأمانة" إشعياء 26:2. "لأن هذه هي مشيئة الرب: أن تفعلوا الخير فتُسكتوا جهالة الناس الأغبياء" بطرس 2:15. "أما أمرتك؟ تشدد وتشجع! لا تَرهب ولا ترتعب لأن الرب إلهك معك حيثما تذهب" يوشع 1:9.


تلك نصوص من الكتاب المقدّس (العهد القديم والجديد لدى المسيحيين) وضعها دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأمريكي السابق، كشعارات على أغلفة تقارير استخباراتية عسكرية سرية للغاية أعدها أثناء الحرب على العراق ليقدمها للرئيس السابق جورج دبليو بوش.

وعلى موقعها الإلكتروني، وضعت مجلة "جي كيو" الأمريكية صورًا لتلك الأغلفة وقد عُنون كل غلاف منها بنص من الكتاب المقدس، حيث وصفت تلك المجلة النصوص بأنها "أشبه بشعارات الحروب الصليبية" التي شنتها أوروبا على المشرق العربي أواخر القرن الحادي عشر واستمرت حملاتها إلى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291).

وأوضحت المجلة التي ستنشر تقريرًا كاملا عن الأمر في عددها الشهري المقبل أنها حصلت على المذكرات من مسئول حكومي رفضت ذكر اسمه، مشيرة إلى أنه "كان منزعجًا بشدة من تلك المستندات المليئة بنصوص من الكتاب المقدس، وهو ما جعله يحتفظ بالنسخ معه بعد أن أطلعنا على بعضها".

ووضع رامسفيلد تلك التقارير عقب إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين للعرض على الرئيس بوش، حيث كان لا يطلع عليها سوى قيادات الحرب فقط.

ويعود تصميم تلك الأغلفة إلى الجنرال جلين شافير، والذي عمل مديرًا استخباراتيًا لرامسفيلد وهيئة الأركان المشتركة، والذي رد على من أبدوا استياء من استخدامه النصوص المقدسة في هذا الموضع قائلا: "إنها تحظى بتقدير قادة بوش ورامسفيلد ورئيس هيئة الأركان المشتركة السابق ريتشارد مايرز".

وأفادت صحيفة "ذا ديلي تليجراف" البريطانية اليوم أن "هذه الأغلفة ذات الطابع الديني تسببت في إهانة مسلمين داخل وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إضافة إلى آخرين خشوا أن تستثير هذه النصوص المقدسة غضب المسلمين في الدول الإسلامية".

"إرادة الرب"


غلاف يحمل نصا من سفر إشعياء

وتظهر الأغلفة المعروضة على صدر الموقع الإلكتروني للمجلة صورًا تعبر عن انتصار القوات الأمريكية في حربها على العراق، وعلى كل صورة نص من الكتاب المقدس سواء من أسفار التوراة (العهد القديم) أو إصحاحات الإنجيل (العهد الجديد).

ونقلت المجلة عدة أمثلة لهذه العبارات من بينها غلاف لتقرير بتاريخ 7 أبريل 2003 يحمل صورة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وهو يلقي خطابًا أسفل عبارة مقتبسة من رسالة بطرس الأولى تقول "لأن هذه هي مشيئة الرب: أن تفعلوا الخير فتسكتوا جهالة الناس الأغبياء" بطرس (2:15).

وعلى غلاف تقرير آخر بتاريخ 8 أبريل 2003 تظهر صورة لقوس نصر في العراق على شكل سيفين تستعد دبابة أمريكية للمرور من تحته، وفوق الصورة عبارة "افتحوا الأبواب لتدخل الأمة البارة الحافظة الأمانة" (إشعياء 26:2).

ونص آخر على صورة لجنود أمريكيين يقول "من أُرسل؟ ومن يذهب من أجلنا؟" (إشعياء 6:8). و"ألق على الرب أعمالك فتُثبت أفكارك" (الأمثال 16:3). "أما أمرتك؟ تشدد وتشجع! لا تَرهب ولا ترتعب لأن الرب إلهك معك حيثما تذهب" (يوشع1:9).

كما جاءت مقتطفات من الإصحاح الخامس لدانيال تستثير همم الجنود الأمريكيين بالمضي قدمًا للقضاء على باغ ظهر في تلك المنطقة وتحثهم ببسط سيطرتهم عليها (5:5-28).


غلاف عليه نص من المزامير

وعلى صورة لحاملة طائرات وأمامها جندي يعطي إشارة الانطلاق جاء نص "إن أخذت جناحي الصبح وسكنت في أقاصي البحر فهناك أيضا تهديني يدك وتُمسكني يمينك" (المزامير 139:9).

وعلى صورة لدبابة جاء نص "من أجل ذلك احملوا سلاح الله الكامل لكي تستطيعوا المقاومة في اليوم الشرير وبعد أن تُتموا كل شيء عليكم أن تثبتوا"، (رسالة بولس إلى أهل أفسس 6:13).

جدير بالذكر أن الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة بتأييد غربي كامل باسم "الحرب على الإرهاب" بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر الماضي 2001، قد وصفها بوش في بدايتها بأنها حرب صليبية، وبرر الإعلام الأمريكي والغربي ذلك بأنها زلة لسان، لكن عاود وزير خارجيته كولين باول هو الآخر نفس الكلمة بعدها بوقت قليل.

كما صرح بوش أيضًا أن بلاده في حرب ضد "الفاشيين الإسلاميين الذين يستخدمون أي سبيل لتدمير من يحبون الحرية منا".
المصدر وطن
www.watan.com

No comments: