Saturday, May 23, 2009

إزالة خريطة إسرائيل من محطات مترو لندن

لندن: العنوان الرئيسي للصفحات الاولى لاغلب الصحف البريطانية الرئيسية عن السياسة الداخلية والضغوط التي تتعرض لها حكومة جوردون براون. وتتباين العناوين حسب الصحف وان اجمعت كلها على انتقاد الحكومة والتركيز على الغضب الشعبي منها ومن الاحزاب السياسية الرئيسية.

ملصقات إسرائيل

وفي شأن بريطاني يتعلق بالمنطقة، تنشر كلا من الديلي تلجراف والجارديان تقريرا عن ازالة ملصقات سياحية اسرائيلية تحمل خريطة للدولة العبرية تضم الاراضي المحتلة عام 1967. وكانت الملصقات التي غطت حوائط ارصفة محطات قطارات مترو انفاق لندن اثارت غضب الكثيرين، وقاد بريطانيون عرب حملة لازالتها. وتقول التليجراف ان ان هيئة معايير الاعلانات في بريطانيا تلقت اكثر من 300 شكوى حول الاعلان الترويجي لمنتجع ايلات على البحر الاحمر.

وكانت السفارة السورية وجماعات مؤيدة للفلسطينيين شنت حملة لازالة ملصقات الاعلان لان الخريطة به تجعل الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة ضمن الدولة العبرية. واكدت هيئة مواصلات لندن انه بدأت ازالة الملصقات من على جدران محطات مترو الانفاق.

إيران وإسرائيل

تنشر الاندبندنت نتيجة استطلاع للراي في اسرائيل يظهر ان ربع سكانها سيفكرون في الهجرة منها اذا اصبحت ايران قوة نووية عسكرية. ويظهر الاستطلاع، الذي اجراه مركز الدراسات الايرانية في جامعة تل ابيب، ان 40 في المئة من الاسرائيليين يرون ان على جيشهم ضرب المنشات النووية الايرانية دون انتظار لموقف الرئيس الأميركي باراك اوباما.

ويعكس الاستطلاع شبه اجماع في اسرائيل على القلق من امتلاك ايران سلاحا نوويا، اذ عبر 85 في المئة ممن شملهم الاستطلاع عن انزعاجهم. ويقول مدير مركز تل ابيب ان النتائج تعكس رد فعل الناس على لهجات التصعيد حول الموضوع النووي الايراني. ويخص تصريحات القادة الايرانيين ضد اسرائيل وحديث القادة الاسرائيليين عن صراع وجود في محاولتهم لاقناع العالم بوجهة نظرهم تجاه النووي الايراني.

المثير للدهشة في نتائج الاستطلاع ان اليساريين اكثر انزعاجا من المشروع النووي الايراني من اليمينيين. فمقابل 67 في المئة من الناخبين لليمين، عبر 80 في المئة من الناخبين لليسار عن القلق والانزعاج.

جهاد الصومال

تنشر التايمز خبرا مثيرا عن الصومال يتضمن معلومات تقول الصحيفة انها حصلت عليها حول بريطانيين وأميركيين بين صفوف الجماعات الاسلامية المتشددة التي تقاتل ضد الحكومة الانتقالية في مقديشيو. تقول الصحيفة ان هناك حوالى الف من المقاتلين الاجانب، بينهم بريطانيون، يقودون حرب الشوارع في مقديشيو ضد القوات المؤيدة للحكومة.

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين امنيين قولهم ان المقاتلين الاجانب كانوا وراء نجاح المسلحين المتشددين في السيطرة على نحو ربع العاصمة مؤخرا. ويقول هؤلاء ان اكثر من 290 اجنبيا، من بريطانيا وأميركا وكندا وغيرها دخلوا مقديشيو في الاسبوعين الاخيرين.

وتقول التايمز انها اطلعت على تقرير استخباراتي سيقدم للكونجرس الأميركي الاسبوع المقبل يقول: "هناك عشرة اجانب يقودون المقاتلين الصوماليين والاجانب في مقديشيو وانحاء اخرى من الصومال". وتقول التايمز ان توجه الاجانب الى الصومال يؤشر على انها قد تصبح مأوى جديد للقاعدة بعد افغانستان وباكستان.

ضحابا دبي

تنشر الديلي تلجراف تقريرا حول احتمال خسارة البريطانيين مئات الاف الجنيهات التي استثمروها في قطاع العقارات في دبي. يقول التقرير ان مجموعة من 800 مستثمر، من افراد اشتروا شقق ترفيه الى سماسرة عقارات، تحذر من ان مئات الملايين من الجنيهات في خطر.

فقد توقف العمل او تباطأ في عدة مواقع منها "جزيرة النخيل" الثانية. وتقول الصحيفة ان دبي كانت من اكبر المتاثرين بالانهيار العقاري العالمي، اذ تقدر مورجان ستانلي ان مشروعات بقيمة 165 مليار دولار اما تعطلت او تباطأ العمل فيها في الامارات. وهبطت الاسعار في دبي باكثر من 40 في المئة منذ سبتمبر.

وفي فترة الرواج اشترى كثر من البريطانيين شققا وفيلات في دبي، اغلبهم كي يستثمروا مدخراتهم في شراء عقار ارخص مما في بريطانيا ثم بيعه بعد فترة وجيزة وتحقيق ارباح كبيرة. وكان هؤلاء الاكثر تضررا من انخفاض الاسعار وتعطل المشروعات العقارية في دبي

No comments: