Tuesday, June 2, 2009

دبي مول: كل العلامات التجارية تحت سقف واحد


ميدل ايست اونلاين
دبي - أعلنت "مجموعة إعمار لمراكز التسوق" التابعة لشركة "إعمار العقارية" في دبي أنها استثمرت بالتعاون مع شركائها من تجار التجزئة 20 مليار درهم لتطوير "دبي مول" الذي يعد أكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم على الإطلاق.

وقالت المجموعة في بيان صحافي صدر عن مقرها في دبي ان هذا الإستثمار ساهم في توفير أكثر من عشرة آلاف فرصة عمل جديدة.

ويمتد "دبي مول" على مساحة 12 مليون قدم مربع أي ما يعادل مساحة 200 ملعب لكرة القدم حيث يشهد حاليا زيادة كبيرة في أعداد الزوار الوافدين إليه تجاوبا مع فعالية "فيستيفال دبي مول" الممتدة حتى نهاية الشهر الحالي.

وأوضح البيان أن سجل التجار في المشروع سجل نموا في المبيعات بلغت نسبته 33 في المائة خلال الفترة من ديسمبر 2008 حتى نهاية الشهر الماضي.

وأكدت المجموعة أن "دبي مول" يعد الآن أكثر المشاريع توفيرا لفرص العمل في المنطقة بواقع عشرة آلاف وظيفة جديدة خلال العام الحالي، وساهم تجار التجزئة بتوفير 7500 فرصة عمل في حين وظفت مجموعة إعمار لمراكز التسوق الآلاف للعمل في مجالات الإدارة والتشغيل والمبيعات والتسويق والأمن ومواقف السيارات وغيرها.

وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية" ان دبي مول يعد من أهم الركائز التي تدعم النمو الاقتصادي في دبي من خلال حفز القطاع التجاري وتوفير الكثير من فرص العمل.

وكان محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد افتتح دبي مول رسميا في الثامن من الشهر الحالي، واجتذب حفل الافتتاح 160 ألف زائر أي ما يعادل 10 في المائة من عدد سكان المدينة.


وذكر العبار أن المركز يشهد إقبال 750 ألف زائر أسبوعيا خلال فترة "مهرجان دبي مول" ..مشيرا الى المضي بثقة نحو الوصول بعدد زوار المشروع إلى 37 مليون شخص سنويا".


وشدد على أن دبي مول يعتبر من أهم الاستثمارات على مستوى قطاع تجارة التجزئة في العالم إذ ساهم باستحضار 165 مفهوما تجاريا جديدا في الشرق الأوسط واحتضان متاجر لعلامات تجارية تتواجد للمرة الأولى في المنطقة.

واحتلت دبي المرتبة الرابعة بين أكثر المدن استقطابا للتجار في العالم وفق أحدث التقارير الصادرة عن "سي بي ريتشارد إيليس" بعد كل من لندن وباريس ونيويورك ..وأظهر الاستطلاع الذي شمل 67 دولة أن 46 في المائة من أكبر 280 شركة تجارية تتواجد في دبي مقارنة بلندن "60 في المائة" وباريس "49 في المائة" ونيويورك "47 في المائة.

ويضم دبي مول 1200 منفذ تجاري محتضنا أكبر عدد من منافذ العلامات التجارية العالمية التي تتواجد تحت سقف واحد.

وإذا ما تم صف المتاجر واحدا بجانب الآخر لوصل طول الصف إلى 23 كيلومترا، وتم حتى اليوم افتتاح أكثر من 900 متجر على أن يتم افتتاح المنافذ المتبقية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة كما يمكن للزوار الاستمتاع بتناول أشهى الوجبات من مختلف المطابخ العالمية في ردهتي الطعام اللتين يحتضنهما دبي مول بطاقة استيعابية تصل إلى ثلاثة آلاف شخص، كما يضم المركز أيضا مواقف مجهزة لاستيعاب أكثر من 14 ألف سيارة.

ويشتمل دبي مول على مجموعة متميزة من المرافق الترفيهية العالمية منها "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية" الذي يشكل موطنا لأكثر من 33 ألف كائن مائي منها أسماك القرش كما يضم أكبر واجهة أكريليك في العالم إضافة إلى ممر للمراقبة يعبر ضمن الحوض و"حلبة دبي للتزلج على الجليد" و"الشلال" الممتد على ارتفاع الطوابق الأربعة لدبي مول.

كما تقدم "فاونتن" أطول النوافير الاستعراضية في العالم مجموعة من العروض الضوئية والموسيقية الساحرة في "بحيرة برج دبي" المجاورة لتضفي على تجربة زيارة المول قيمة ترفيهية لا تضاهى.

وتقع "دبي فاونتن" ضمن "بحيرة برج دبي" الممتدة على مساحة 30 فدانا وهي أطول النوافير الاستعراضية في العالم على الإطلاق ويصل طولها إلى "275 مترا" وتم تزويدها بخراطيم لضخ المياه في الهواء إلى ارتفاعات تصل إلى 150 مترا بما يعادل ارتفاع برج مؤلف من خمسين طابقاً.


كما تم تجهيز "دبي فاونتن" بأكثر من 6600 مصدر للضوء من تصميم "دبليو إي تي" وهي الأكثر تطورا على مستوى العالم اليوم إضافة إلى أجهزة إسقاط تعكس 25 لونا تتماهى في طيف ضوئي ساحر وأكثر من الف تشكيل مائي بما يمنح الزوار فرصة متابعة عروض بصرية لا مثيل لها.


ومن المقرر افتتاح المزيد من الموافق الترفيهية ضمن دبي مول خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ومنها "منطقة أرض الأطفال ـ كيدزينيا" للألعاب الترفيهية والتعليمية التي تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط .


ومجمع "سيغا" للألعاب التفاعلية والإلكترونية الممتد على مساحة 76 ألف قدم مربع ومجمع "ريل سينما" لدور العرض السينمائي الذي يضم 22 صالة بطاقة استيعابية تصل إلى 2800 شخص

No comments: